Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

شيخ الإسلام في قفص الاتهام

حدث في منتهى الأهمية والخطورة جرى من دون أن يعطى حقه من التركيز والاهتمام الإعلامي، ولعلها الخطوة الأهم والأنجع والأسرع والأبرز في الشروع في تصفية الإرهاب الديني وجذوره الإيديولوجية ومرتكزاته الثقافية، والذي كان لفتاوى ابن تيمية وابن القيم الجوزية النصيب والسبب الأكبر فيه، وشكلت عمودها الفقري، وللعلم لا زالت تدرس هذه الفتاوى الدموية والإجرامية، بشكل رسمي وعلني وممول حكومياً، وبضرائب وعرق فقراء هذه الأوطان، لطلاب العلم في معظم الإمارات الدينية الخلافية الهيراركية المسماة بالدول العربية.
فقد جاء في الأنباء، وبعد أن طفح الكيل على ما يبدو، ووصلت الأمور إلى حد انتهاك خصوصيات وعفة المسلمين والمسلمات في مطارات "المشركين والكفار"، ودوناًُ عن خلق الله جميعاً، وبعد أن ارتبط اسم العربي والمسلم بالعنف والقتل والإرهاب، وبكل أسف، ولاسيما بعد الحقبة النفطية البترودولارية، التي أزالت الغبار عن تراث هائل قاحل ظلامي متحجر لتقدمه للعالم كواجهة وذراع ثقافية لها.
" علماء دين مسلمون بارزون أبطلوا فتوى تعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي في شأن الجهاد قائلين إن الفتوى التي كثيراً ما يسوقها الإسلاميون المتشددون لتبرير القتل لا يمكن أن تطبق في عالم يحترم حرية الاعتقاد والحقوق المدنية. وأعلن المشاركون بمؤتمر عقد في ماردين جنوب شرقي تركيا أنه لم يعد هناك مجال لتطبيق فتوى الفقيه ابن تيمية الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي في شأن الجهاد ولا لتقسيم المسلمين؟ كما جرى حينها تقسيم للعالم إلى دار إسلام ودار كفر وشارك في المؤتمر 15 عالماً بارزاً من علماء الدين من بلدان من بينها السعودية وتركيا والهند والسنغال والكويت وإيران والمغرب واندونيسيا؟ ومن بين المشاركين في المؤتمر مفتي البوسنة الشيخ مصطفى سيريتش والشيخ عبدالله بن بيه والشيخ الحبيب علي الجفري من اليمن. حيث أكدوا أنه «لا يجوز لأي فرد مسلم أو جماعة مسلمة أن تعلن الحرب أو تنخرط في الجهاد من تلقاء نفسها». ويعد هذا الإعلان أحدث محاولة من قبل التيار الرئيسي لعلماء الدين المسلمين للاعتماد على نصوص إسلامية قديمة العهد لدحض حجج دينية راهنة لجماعات إسلامية، وفتوى ابن تيمية هي نص شهير في أوساط المتشددين «يجيز للمسلمين أن يكفروا مسلمين آخرين ويعلنوا الحرب عليهم». وقال الفقهاء «انه لا بد من النظر إلى هذا الرأي في سياقه التاريخي حين كان المغول يغيرون على أراضي المسلمين». لكنهم أشاروا إلى أن المؤتمر كان معنياً حقيقة بتجاوز الرأي القديم الذي يقسم العالم الإسلامي إلى دارين وإعادة تفسير الإسلام في ضوء الظروف السياسية المتغيرة(نقلاً عن موقع عرب تايمز).
وفي الحقيقة إن قيم، ومفاهيم، وتعاليم ورؤى ابن تيميه، كانت قد وضعت ضمن سياق سياسي بحت، فهذا الكهنوت كان دائماً في خدمة السلاطين والقتلة والطغاة والديكتاتورية والاستبداد، وهذه الفتاوي لم تعد صالحة لأي زمان ومكان، وإن مجرد التمسك بها، يعني صداماً أهلياً ومجتمعياً، مع كل المكونات التي تتعايش اليوم، في عالم بلا حدود ولا قيود، وصار من الصعب التفريق، ووضع الخطوط بين ديار الإسلام وديار الكفر والضلال. وكانت هذه الفتاوي ملهماً للكثير من زعماء التكفير والقتل والإجرام ومحللي الدماء البريئة وأرواح اناس في الصحوة البترودولارية، ومن سيد قطب والبنـّا وزعماء الأإخوان الأخرين كا أبي الأعلى المودودي (1321 هـ-1399 هـ / 1903-1979م)، مرورا بعبد الله عزام وليس انتهاء بالقرضاوي والشعراوي والزرقاوي وبقية فصيلة الواوي، وهي في الحقيقةشكلت العصب الإيديولوجي والمنطلق البنيوي للوهابية التكفيرية التي انتشرت مع المد البترودولاري وكانت ذراعها الثقافية وحاملها الإيديولوجي الذي يعصم مرتكب كل الجرائم من أية مساءلة قانونية، وكانت وراء انفلات سلالات الإجرام البنلادني التي يحصد العرب والمجرمون الويلات جراء مغامراته التيموية الوهابية الطائشة، فيما يقبع هو في أحد أوكار تورا بورا.  

وتعج اليوم ديار الإيمان، ومهد الرسالات، بعشرات الأديان اللاسماوية، واللا توحيدية، وعبدة البقر، والنار، والشيطان، والمشركين والملحدين، وفي أحيان كثيرين يتجاوز هؤلاء أعداد السكان الأصليين الذين يدعون العصمة والنجاة. ويصمت الفقهاء في هذه البلاد بالذات عن هذا التجاوز في تطبيق فتوى ابن تيميه، إذ أن تطبيقها يعني إبادة جماعية وحروب لا تتوقف باستمرار. ومن هنا بات من الضروري والواجب النظر بجدية واهتمام، ومراجعة، ليس لفتوى ابن تيميه وحسب، لكم هائل من التراث الذي لم يعد يناسب طبيعة العصر، وليس مجرد إلغائه، وحسب، بل التبرؤ والتنصل منه، لأنه وصمة حضارية كبرى في جبين كل من يلتزم به. وهناك اليوم جماعات سياسية دينية، في طول وعرض المنطقة، لا زالت ترفض التبرؤ من تراث ابن تيميه، وعلى رأس هؤلاء جماعات الإخوان المسلمين، الذين يضعون هذا الرجل في موقع القدسية الذي لا ينطق بالهوى، ويرفضون تناوله بأي شكل من الأشكال، رغم المطالبة لهم بذلك من كثير من التنويريين، لأن ذلك قد ينسف أسس وجودهم وجوهر تكوينهم الإيديولوجي والفكري. ولا تزال تلك الجماعة تتمسك بفتاوي ابن تيمية وتتخذ من تراثه منهجاً وسبيلاً للعمل رغم ادعاء بعضهم التحضر والتمدن والدخول في روح العصر، لكن هذا لا يستقيم ولا يستوي مع وجود فتاوي ابن تيميه، التي تبيح وتجيز دماء وأعراض وأموال الأقليات المسلمة "الضلالية" والمارقة، حسب فتاوي "مولانا" الشهيرة. لا حداثة ولا عصرنة مع ابن تيمية، ولاسلم أهلي ولا مجتمعي مع تراثه وفتاويه، وهو ليس برسول، وليس بقرآن منزل، فما المانع من التبرؤ من فتاويه، ورميها في مزابل التاريخ للتدليل على حسن نية، ونظافة قلب، ولسان تلك الجماعات التي تشكو من المعاناة والتمييز والاضطهاد؟ ألا تعتبر عمليات إبعادهم وتهميشهم السياسي والمجتمعي، ها هنا، درءاً لخطرهم، وتجنباً، وتجنيباً للكثير من المآسي، والصدامات المجتمعية في حال السماح لهم بالعمل، مع فتاوي ابن تيميه؟ أسئلة نضعها بكل براءة وسذاجة وحسن نية في مرمى تلك الجماعات ومشايعيها علها تتقي الله، وترعوي، وتعلم أن الدم لا يجلب إلا الدم، والعنف لا يجلب إلا العنف، والفكر التكفيري لا مستقبل له في عالم يتجه نحو التلاقي والتحابب والاندماج، وأصبح ليس ابن تيمية وحسب في قفص الاتهام بل كل من يؤمن ويعتقد بفكره الضال والشاذ عن كل الشرائع والمعتقدات، فحتى في القرآن فإن كل المسلم على المسلم حرام دمه، وعرضه وماله. (لكن فتاوى ابن تيميه الشهيرة ، وبتناقض صريح ومعلن وظاهر مع السنة والقرآن، تحلل دماء وأعراض وأموال، حتى مسلمين يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله).
ها هي الخطوة المنظرة تأتي ليس من جماعات وأحزاب ليبرالية وعلمانية، ولا من شخصيات وأفراد "زنادقة وهراطقة وضلالية" حسب الخطاب، إياه، بل من قلب المؤسسة الكهنوتية والفقهية التقليدية وبعض من رموزها، التي وعت خطورة استمرار التمسك بنهج ابن تيميه وتعاليمه التي ورطت العرب والمسلمين بما لا يحمد عقباه، ووضعتهم في مأزق تاريخي وحضاري لا فكاك منه ؟إلا بالتخلص من تراث صحراوي رث وقاحل غزا هذه المجتمعات في غفلة تاريخية، وأفلح في تثبيت ذاته بالسيف والنار وقطع الرقاب، لكنه لم يعد صالحاً، ولم يعد سوى عبء على الجميع ينذر في النهاية، ليس باستهداف الآخر، بل باستهداف دائم للعرب والمسلمين، الحلقة الأضعف هذه الأيام في كل مكان، وكما جرى بالنسبة للمآذن في سويسرا، والنقاب والحجاب، في كل من هولندا، وفرنسا، وبلجيكا، والحرب على الجرار، على الرموز الدينية. فهل يتعظ من لا زال يصر على ألا يتعلم وألا يتعظ؟
إذن ها هو ابن تيميه يقبع اليوم، في قفص الاتهام، وممن، من قلب المؤسسة الكهنوتية والفقهية الإسلامية، بالذات، وليس سواها، وكلا وألف حاشا لله؟



(248940) 1
ثلاثه لايطاقوا ابن غوريون وشارون وانت يانعيسه
عربي من ارض الشام
اعرف انكم لن ترضوا عنا - واقول انك كذبت على الرجل ولو كان ابن تيميه حيا لحاكمك - وبعد ان كذبت اجلسته في قفص الاتهام بتهمة كاذبه وتريد محاكمته بدعوى لاوجود لها - وهذا يدل على سخافتك وحقدك - لاباس اذهب الى كنيستك واطلب العفو من الرب
April 3, 2010 8:04 AM


(248943) 2
Nice
Abo Ali
Thank you
April 3, 2010 8:37 AM


(248947) 3
من هو ابن تيمية هذا؟؟؟
وائل
من هو ابن تيمية هذا فنحن لم نسمع به من قبل الا عندما بداء القتل والاجرام.
نحن تعرفنا على هذا الشخص عندما بداء الارهابيون يقتلون الاطفال والنساء والشيوخ الابرياء ولذلك عرفنا انه ضال مضل.
نحن لا نحتاج لدراسة تاريخ هذا الشخص لانه يعبر منافقا وخارجا عن الاسلام فمن كفر مسلما فقد كفر.
April 3, 2010 9:11 AM


(248948) 4
Umar Empire NOW
IP Khalifah
Islamic Peninsula is 4states:
2states r naked in latheqyat dubai
2states r with Allah SWT in basra Macca

Under Khalifah Aaed
Awlaqi FM
Usamah PM
Munjid MAL
Hania IM
April 3, 2010 9:12 AM


(248956) 5
منبع الفكر المنحرف
اسماعيل
الارهاب والعقيدة المنحرفة اتت من هؤلاء التكفيريين الذين لايعيرون للانسانية اية اهتمام.
هؤلاء همهم القتل والاجرام لانهم مايزالون يعيشون في العصور المتخلفة وهم يريدون ان يفرضوا ذلك علينا.
ان ما يسمى بتراث ابن تيمية مليئ بالممغالطات الفكرية والعقائدة وقد عفى عليها التاريخ ولكن مع الاسف فان بعض الجهلة ما يزالون يتبعون هذا الفكر الجامد والمتحجر.
اخيرا هذا عصر العلم والمعرفة الذي سقط فيه هؤلاء الوهابيون وتم فضحهم امام العالم كله ولم تعد جرائمهم خافية بحق الدين الحنيف الذي حرفوه وبحق المسلمين المسالمين الذي لا يوجد من يدافع عنهم.
April 3, 2010 10:07 AM


(248964) 6
بعد 14 قرن
ول
انشاء اللة بعد 14 قرن اخرى سيجتمع شيوخنا ليفندوا تعاليم الاسلام نفسة او ربما يصدرون فتوى بطلان الحجاب لصدورة عن بيئة صحراوية
April 3, 2010 10:27 AM


(248968) 7
good
tigger
good article Nidal
I'm wondered why some people ,, readers,, can justify killing by fatwa of someone like iben timmeiah from 600years.
he ,till now, control them
.

it is just ridiculous
.
April 3, 2010 11:39 AM


(248970) 8
شكرا للجميع
اسامة
مقال قيم ومعتبر وفيه من الحقائق والاثباتات ما يقنع الجميع.
نشكر الكاتب على فضح الامور الغائبة عنا كما نشكر العرب تايمز لنشرها هذه المقالات الممنوعة في دولنا العربية.
April 3, 2010 11:57 AM


(248990) 9
refresh
يوسف _ إيطاليا
على المسلمين أن يعيدوا النظر في كثير من كتبهم التي تمتلا بالتخاريف وتشويه للصورة الحقيقية للإسلام والتي تعرض النبي محمد (ص) على صورة شخص جنسي، وأن ينحصر مصدر روايتهم من أهل الذكر، الذين قال فيهم (ص) كما روي في صحيح مسلم: إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي....
April 3, 2010 1:28 PM


(248992) 10
Millions are leaving Islam every year..
Nabil
The mainstream Moslims ( non-religious) are just great people; to whom religion has become a sort of traditions and sub-conscience understanding and behavioural aspect in their lives. That is just fine. But when you pick up certain excerpts of the religious teachings, and use it to alienate others and to incriminate them; perhaps in most cases even to kill them.. then you have gone TOO FAR ..!!!And someone is the "Source of Inspiration" for such abnormality, then let him get lost.. even if his name is " Ibn Taimiyeh" .. Let hem , together with his dark and blind teachings, go to HELL.
April 3, 2010 1:39 PM


(249014) 11

مواطن عربي
ابن تيمية اكبر عدو للإسلام وأهله ولقد كفر كل من يخالفه حتى أنه كفر بلاد بشعبها كمصر وسوريا لعنة الله عليه وعلى تراثه الإرهابي الضال وعلى أتباعه الوهابين الذين خربوا البلاد وقتلوا العباد عليهم لاعائن الله وعلى آل سعود ألف لعنة ولعنة اللهم مزق ملك آل سعود يا قاهر الجند وحرر جزيرة العرب وأرجعها للإسلام وأهله اللهم آمين
April 3, 2010 4:20 PM


(249024) 12
حلاق السيدات
حلاق السيدات
اه يازمن اتى اليوم ليحاكم فيه انسان فاشل منبوذ عقيم يقوم بغسل الصحون في تركيا عالما جليلا كابن تيميه .ايها السفهاء الحمقى لتعلمو ان لكل زمان شيوخه وفتاويه وان تيميه عاش اقسى عصور الاسلام بعد احتلال المغول لدار الخلافه ووجود الفرنجه في بلاد المسلمين اتت بعض فتاويه بقصوة المرحله
April 3, 2010 5:07 PM


(249028) 13
كاتب سوري
ALI
الآن قد عدت إلى مستواك و إلى مقالاتك المفيدة بعد سلسلة من المقالات التافه السخيفة حافظ على مستواك يا رجل ولا تجعل القراء ينفرون منك
April 3, 2010 5:34 PM


(249034) 14
طبعا" لن يكون هناك رد ..!!
حسن أبو علي
أنا أريد من أحد مؤيديك الذين يهللون لمقالاتك التافهة والسخيفة مثلك أن يجيبني على هذا السؤال :
إذا قام أحد ما بالدخول على بيتك وإحتله وقتل بعض أفراد عائلتك وأغتصب زوجتك أو أختك أو أمك أو ابنتك ، فما هي الفتوى التي ستصدرها بحقه حتى لو لم تكن مفتيا" أو إماما" أو حتى لو كنت ملحدا" ؟؟؟
April 3, 2010 6:10 PM


(249038) 15
مقال جميل
أبو غازي
مقال جميل جدا ... فعلا ابن تيمية شخص مريض و حاقد على المسلمين و ما فتاويه الا انتقام من المسلمين. وشكرا للعلماء الافاضل على ابطالهم هذه الفتوى التي اسالت دماء الابرياء في كل مكان و زمان. و نتمنى من الله ان يخلصنا من مدعين الاسلام و يحفظ المسلمين بكل مذاهبهم من كل سوء.
April 3, 2010 8:13 PM


(249040) 16
Screw u Nidal
Abu Nasser
Who r u to judge Ibn Taymeya? If you spend your life and another 10 lives you will not acheive half the knowledge Ibn Taymeya had, and here you are analyzing his Fatwa that is considered wrong. I wished from all r=those scholars who gathered in Turkey to discuss Ibn Taymeya fatwa where to discuss the killing of hundred of thousands of Muslims in Afghanistan, Iraq, Yemen, Smalia, China, and Chechnya and come up with a solution to push away the oppression on those Muslims, this is more priority to discuss. And for those who pick and choose what they like in islam and dicard what doesn't fit them, I'm going to give them one word of advice " Religion does not work that way, you should take it all and beleive in it because it is from Allah, or else you will be like Jews who beleived in some of the Book and threw away some. Salam
April 3, 2010 8:53 PM


(249045) 17
#14 abu ali
AL7OOT
to Ali:I CALL THE POLICE
-----------------------------------------------great article DR.Nidal,you are one of the best arab secular writers and your languistic command in arabic is superior
be safe Nidal
April 3, 2010 9:18 PM


(249053) 18

aaa
kiss my ass
April 3, 2010 10:59 PM


(249056) 19
to#17( AL7OOT) Nidal is a Syrian secular writer and Not an arab !
Nabil
I agree with most of your comment, but when you refer to Nidal, please read his self-introduction: an independant Syrian writer. He is not an arab. He is anti "Arabised " ideology.And that is what makes him very special. The Arab Peninsula has been and remains the HOME of all Arabs ( Original Arabs). And for the rest, they have been invaded, obliged or gradually " Arabised" by the new ruling powers, who burst out of that desert penisula. You are from North Africa, for example, mostly you are a decent and respectful Amazighi.. That is great.. and there is no need to "Arabise" you by force; if you like it or not... just because it fits the sick and faked "Pan-Arabism" call. thank you.
April 4, 2010 12:11 AM


(249059) 20

maged
الئ متئ ونحن نتحجج بفلان وعلان هل فتوة بن تيمية تعيش معانا لهذة الحظة واين كانوا اصحاب العلم من هذة الفتوة التي قتلت الاف من الناس بسببها علئ ماظن انتهت صلاحيتها وارادو ان يرموها علئ وجة بن تيمية فيلسوف زمانة من يقتدي بهذة الشخصية هم القتلة والمجرمين واتخذوا من بن تيمية حجة لهم وهو نفس الطراز والطيور علئ اشكالها تقع
April 4, 2010 12:46 AM


(249078) 21
من هو هذا؟
عامر
من الذي سمى ابن تيمية بشيخ الاسلام وهل يفهم هذا الرجل اي شيء من الدين؟؟
April 4, 2010 6:21 AM


(249129) 22
لولا ابن تيمية وجهاده التتر
صاروخ
لولا ابن تيمية وجهادة التتر في بلاد الشام لما كنت أنت وأجدادك في سوريا أحياء.
April 4, 2010 2:47 PM


(249145) 23
هل تعرفون هذا العملاق وهل قرأتم له يا اشباه المثقفين ؟؟؟
مسلم
مثقفينا في الوطن العربي ايما مثقفين ، ينتقدون قبل ان يقرأوا ،، ماذا تعرفون عن العملاق ابن تيمية ، والله لو انكم بقيتم تقرأون وتتعلمون وتتثقفون طوال عمركم ، ما وصلتم إلى عشر ما وصل إليه ، فهذا هو اسمه يذكر كل يوم علما بانه مات منذ ستمائة سنة ، وانتم نكرات سيذكركم التاريخ بانكم اشباه مثقفين تنتقدون من لا تعرفون ، انتم وليس هو من يوضع في موضع اتهام ، انتم متهمون بإنتمائكم ، متهمين بكونكم مثقفين ومحسوبين على المثقفين ، متهمين بإقصاء الاخر ، متهمين بالجهل ، متهمين بمهاجمتمكم لكل فضيلة وبمهاجمتكم لنتاج فكري وادبي لن تستطيعوا ان تأتوا بصفحة مماثلة له لو عشتكم ستمائة سنة ، اقرأوا يا اشباه المثقفين لتعلموا من ذا الذي انتم تنتقدوه ، بئسا لكم من مثقفين ، بئسا لكم من منتقدين وكاتبين ، بئسا لكم كم انتم جهلة
April 4, 2010 4:09 PM


(249152) 24
to Mr Nidal
abdullah
For all readers of Arabtimes Nidal IS ALAWI and this article to take revenge from IBN TAIMIYAH because under alshekh Ibn taimiyeh THE ALAWI ARE KAFERIN
April 4, 2010 5:06 PM


(249163) 25
نعيسة النصيري
ابو علي الكوردستاني
ما فتيء النصيري نضال تعيسة كتب ويكتب مقالات تهاجم الاسلام واقصد هنا السنة لاننا كمسلمين لا نؤمن بعقيدة الرافضة او النصيرية وليدة الرفض ايضا ..يكتب نضال تعيسة مقالاته بدعوى التنور والعلمنة ولكن المتابع لجميع مقالات هذا النصيري انه يندفع من جميع مقالاته بدافع الحقد والكراهية على اهل السنة..لم نرى مقاللة لهذا الدجال الذي يدعي الثقافة ولا مقالا واحد يهاجم فيه نظامه المجرم النصيري الطائفي المتلطخ اياديه بدماء السوريين واللبنانيين لانه ينتمي الى نفس المنظومة العقائدية الارهابية..هذا الجاهل يقول ان جدي شيخ الاسلام ابن تيمية كان مداهنا للطواغيت والحكام ويجهل هذا الجاهل ان الشيخ الجليل قضة اكثر سنوات عمره المبارك في سجون الطواغيت ما بين قلعة الشام وسجون مصر بسبب ثورته الدائمة على الحكام..نسى هذا الجاهل جهاد الشيخ ضد التتار بالرغم من ان جيوش المسلمين التي كانت تحارب التتار تاتمر باوامر سجانيه..الانظمة العربية الساقطة تريد اسقاط فكر الجهاد والمقاومة في المنطقة من اجل قلع روح البطولة من نفوس الشباب المجاهد المسلم..ولكن ههيهات يا ايها النصيري يا تعيسة..كل ما قاله شيح الاسلام ابن تيمية موجود في القران والسنة اما مؤتمرات العلماء العملاء مساحي الجوخ للسلاطين(علماء المارينز) ما هي الا مؤتمرات هزيلة تموت نتائجها بانتهاء عقدها..ايات الجهاد والرباط ضد الكفار والخونة مغروسة ومحفورة في قلوبنا..
April 4, 2010 7:30 PM


(249176) 26
نتاج الموت لابن تيمية
خلدون
نحن سمعنا بابن تيمية عندما بدأ اتباعه ينتحرون ويقتلون الابرياء من نساء واطفال في الشوارع والمدارس.
نعم لقد سمعنا بهذا الرجل لاننا ظننا ان كل الناس فهمانين ولكن للاسف تبين بان الذين يتبعوه هم سخفاء العقول وليس عندهم اي فكر وعقيدة سوى الانتقام.
وهل تكفير المسلم لاخيه المسلم وقتله يعتبر نتاجا فكريا؟؟؟
April 4, 2010 8:45 PM


(249178) 27
حتى يكون الموضوع متكاملا" ...!!!
حسن أبو علي
( وقد أكد العلماء المشاركون بمؤتمر ماردين جنوب شرقي تركيا في بيانهم الختامي على أنه «لا يجوز لأي فرد مسلم أو جماعة مسلمة أن تعلن الحرب أو تنخرط في الجهاد من تلقاء نفسها» ) .
وحتى لا يتم تجزئة الموضوع وإقتطاع ما يخدم ويتفق مع مصالح البعض فهنالك بعض الأمور التي وجب ذكرها ، وبذلك تكتمل الصورة ومنها :
- إجتماع هؤلاء العلماء كان يتطرق إلى فتوى شيخ الإسلام إبن تيمية حول مدينة ماردين ، ومناقشة الظروف التاريخية التي صدرت فيها تلك الفتوى في القرن الرابع عشر الميلادي. ، ... إذا" ففتوى إبن تيمية كان مختصة بتلك المدينة ، ولا يتسع المجال هنا لشرح ظروف تلك المدينة في تلك الفترة .
- أن هؤلاء العلماء المشاركين ومنهم الشيخ عبد الله بن بيه يعتبرون أن أمر الجهاد يتعلق بسلطة؛ وهي الدولة (أولو الأمر) – حسب ما جاء على لسانه - ، ... فماذا تقولون عن هكذا علماء يعتبرون حكامنا الطغاة الظالمين ولاة أمرنا والقرار بيدهم !
- ثم لمن لا يعلم فإن الشيخ المذكور أعلاه هو رئيس مجلس الأمناء ورئيس مجلس إدارة المركز العالمي للتجديد والترشيد (gcrg ) في لندن ، وعضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث ، وتم اختياره من قِبل جامعة جورج تاون كواحد من أكثر 50 شخصية إسلامية تأثيرًا لعام 2009 !
- وكما الشيخ عبد الله بن بيه فإن العلماء الأخرين لهم اوضاعهم ومراكزهم في دولهم أو خارجها في الغرب ! لذلك يجب أن تكون فتواهم تتفق مع أنظمة الدول التي يعملون أو يعيشون بها !!
- في لقاءات لأهالي مدينة ماردين في تركيا أدلوا بأرائهم برفض المؤتمر ، وقالوا بالنص إننا نرفض مؤتمرا" لمحاربة الجهاد وتشجيع إنبطاح أمة الاسلام للكافرين .

April 4, 2010 8:56 PM


(249189) 28
جدال عقيم
ابو صدام
يا اخوان لماذا هذا التعصب الاعمى لفرد او افراد ؟ الله يرضى عن كل صالح .وابن تيمية بشرا مثلنا يخطئ ويصيب ومهاتراتنا هذه تسيء له ان كان صالح او تسيء لنا ولديننا الحنيف ان لم يكن كذلك . اليس من الافضل لنا الابتعاد عن كل فتاوي البشر والعودة الى كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ؟
April 4, 2010 11:25 PM


(249200) 29
الحق يقال أنتم نور بفتح الواومن زمن ابن تيمية ومازال دأبكم
واحد مستغرب فزدته عجبا
ماذا تحولش في تركيا حتى رأسك منو بلا كهرباء يانضال نعيسة.هل يمكنك أن تقنع أمياأنك تعرف عن ابن تيمية أكثرمن أنك مدفوع الأجر لمهاجمة اليمين وفي اليمين يتلون فتاويه فتهاجم اذاكنت قدسمعت من جتك أنه أفتى بكفرالعلويين وأمربقتالهم لأنهم لايقيمون شعائرالاسلام من صوم وصلاة وحفظ الفرج فقد صدقتك ياحلوف.
April 5, 2010 1:03 AM


(249234) 30
ابن تيمية شيخ الاسلام
mohammad
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله، تقي الدين أبو العباس النميري العامري، يلقبه أتباعه بشيخ الإسلام ولد في 661هـ هو أحد علماء المسلمين الحنابلة[1] . ولد في حران وهي بلدة تقع حاليا في تركيا في جزيرة ابن عمرو بين دجلة والفرات. وحين استولى المغول على بلاد حران وجاروا على أهلها، انتقل مع والده وأهله إلى دمشق سنة 667هـ فنشأ فيها وتلقى على أبيه وعلماء عصره العلوم المعروفة في تلك الأيام. كانت جدته لوالده تسمى تيمية وعرف بها. وقدم مع والده إلى دمشق وهو صغير. قرأ الحديث والتفسير واللغة وشرع في التأليف من ذلك الحين. بَعُدَ صيته في تفسير القرآن واستحق الإمامة في العلم والعمل وكان من مذهبه التوفيق بين المعقول والمنقول. يقال عنه أنه كان مقترحا متحمسا للجهاد والحكم الشرعي, وقد كان أيضا شخصا مؤثرا في نمو حركة الإسلام السياسي ويؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني أن ابن تيمية من أصول كردية ومن أهم الشخصيات الكردية التي كان لها دور في التاريخ الإسلامي وهذا ما تؤكده العديد من المصادر والمراجع التاريخية[2][3].

كثر مناظروه ومخالفوه من علماء عصره، ومن جاء بعدهم، (ذكر منهم ابن حجر الهيتمي: تقي الدين السبكي، وتاج الدين السبكي، وابن جماعة، وابن حجر الهيتمي نفسه، وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية[4])وانتقدوا عليه أمورا يعتقدون أنه قد خرج بها على إجماع علماء عصره، منها: القول بقدم العالم بالنوع، والنهي عن زيارة قبور الأنبياء، وشد الرحال لزيارة القبور والتوسل بأصحابها، ومسألة في الطلاق بالثلاثة هل يقع ثلاثة[5]. حتى اشتكوا عليه في مصر فطُلِبَ هناك وعُقِدَ مجلس لمناظرته ومحاكمته حضره القضاة وأكابر رجال الدولة والعلماء فحكموا عليه وحبسوه في قلعة الجبل سنة ونصفا مع أخويه وعاد إلى دمشق ثم أعيد إلى مصر وحبس في برج الإسكندرية ثمانية أشهر وأُخرج بعدها واجتمع بالسلطان في مجلس حافل بالقضاة والأعيان والأمراء وتقررت براءته وأقام في القاهرة مدة ثم عاد إلى دمشق وعاد فقهاء دمشق إلى مناظرته في ما يخالفهم فيه وتقرر حبسه في قلعة دمشق ثم أفرج عنه بأمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون واستمر في التدريس والتأليف إلى أن توفي في سجن قلعة دمشق عن 67 عاما.

صنف كثيرا من الكتب منها ما كان أثناء اعتقاله. من تصانيفه: (فتاوى ابن تيمية) و(الجمع بين العقل والنقل) و(منهاج السنة النبويه في نقض الشيعة والقدرية) و(الفرقان بين أولياء الله والشيطان). حضّ على جهاد المغول وحرّض الأمراء على قتالهم، وكان له دور بارز في انتصار المسلمين في معركة شقحب.
April 5, 2010 6:00 AM


(249251) 31
حل عنا بلا معنى
أبو شريك - بلا معنى
يعني يا كويتب فهمنا انك طائفي و حاقد و انبطاحي ...شو بدك لتحشر بلا معنى أنفك بقصة دينية ما الك دخل فيها بلا معنى .. عأساس انك علماني بلا معنى؟؟؟
يعني بكرا لما بتطلع بلا معنى فتوى ما بتعجبك من هالشيوخ يللي عم تطبلهن وتزمرلهن بلا معنى متل الجفري .. شو حيكون موقفك ؟؟

أكيد حتاكل ... بلا معنى .
April 5, 2010 7:58 AM


(249262) 32
ابن تيمية صاحب بدعة
واحد من الناس
ابن تيمية مبتدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ...والوهابية هم من احييوا هذه البدعة فلعنة الله على كل ظالم لنفسه وللاخرين .
April 5, 2010 9:52 AM


(249315) 33
To # 30 mohammad
إياس أردني - أمريكي
لماذا لم تكتب كل ما قيل عن إبن تيمية؟ لماذا لا تكتب أنه جاهد الصلبين والمغول ووقف ضد اطماع الحكام والسلاطين؟ زمان عاهر الذي فيه ينتقد أمثالك وامثال الكويتب الجهبذ أمثال إبن تيمية ! قد يكون إجتهد و أخطأ ولكنه لم يخن دينه و وطنه
April 5, 2010 7:11 PM


(249321) 34
النتيجة من عنوانها
جهاد
يكفينا من ابن تيمية انه خالف علماء المسلمين وهم ناظروه ولكنه لم يقتنع منهم وهو شق عصا المسلمين وابتدع مذهبا جديدا ادى هذه الايام الى ايجاد انتحاريين يفجرون انفسهم في كل بلاد المسلمين.
April 5, 2010 8:48 PM


(249370) 35
TO إياس أردني - أمريكي #33
mohammad
الى السيد اياس اردني - امريكي 33
يبدو يا اخ اياس اتك لم تقرا تعليقي بشكل واضح . فانا لم و لن و لا استطيع ان انتقد شيخ الاسلام عليه رحمة الله الشيخ ابن تيميه . لقد حاولت فقط الرد على الكاتب و على بعض المعلقين بشان الشيخ ابن تيميه . الان سوف اكتب المزيد عن شيخ الاسلام
اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله
April 6, 2010 8:19 AM


(249402) 36
تحيّة للفاضل حسن أبو علي رقم 27 وللأخ محمد 30
arab_german

الكويتب تعيسة يحاول أن ينهش نعال شيخ ااسلام ابن تيميّة ويقول:
(فهذا الكهنوت كان دائماً في خدمة السلاطين والقتلة والطغاة والديكتاتورية والاستبداد)

والمعروف والثابت تاريخيّاً بأن ابن تيميّة كان على خلاف مع الحّكام حتّى توفيّ في السجن,
وهذا دليل على جهل الكويتب التاريخي والثقافي العميق,

ابن تيميّة كان يدعو لمقاومة المغول,
كان يدعو الناس الى ترك عبادة العباد والتوجّه الى عبادة ربّ العباد

زمن العجايب الذي جعل أشباه الكتّاب والرخويات يظرطون في هذا الموقع المحترم بلا أي ميعاد,

عجبي
April 6, 2010 11:48 AM


(249406) 37
ويمكرون ويمكر الله
الراصد
ان ابن تيمية شيخ الاسلام وعالم جليل مجاهد قضى حياته في الدفاع عن حياض الاسلام . وان الذين يريدون اليوم النيل من سمعته وشساعة فكره من الملاحدة اشباه المثقفين الذين يتقون فن الارتزاق بالكلمة المنافقة والمقال المدفوع لينالوا من رموز الامة لتنلوا رضا ماماهم امريكا. فهؤلاء من بقايا الشيوعيين. بعدما بارت افكارهم تبنوا زورا الديمقراطية الذين هم ابعد ما يكونون منها. لقد عايشناهم واشتغلنا بقربهم ردحا من الزمن. فوصلنا الى نتيجة مفادها، انهم مجرد كاذبون ومنافقون ومستبدون. وان مكرهم الذي يمكرون بالليل والنهار لتشويه قيم اللامة الاسلامية لن تجديهم نفعا. فق\ حاول الزنادقة من مختلف مشاربهم في السابق لكنهم فشلوا لان الحق يعلو ولا يعلى عليه.
April 6, 2010 1:41 PM


(249421) 38
الزنديق ابن تيمية كفره فقهاء المذاهب السنية الأربعة بدمشق ومصر
سلام عادل
و ذكر المقريزي الحادثة ، قال : " فنودي بدمشق من ذكر عقيدة ابن تيمية شنق ، فاشتد حينئذ ابن عدلان ، وقام معه قاضي ‏القضاة زين الدين علي بن مخلوف المالكي ، وحرض الأمراء عليه ، ومازال بهم حتى خرج الأمير ركن الدين العمري ‏الحاجب على البريد بحمله ، وحمل أخيه شرف الدين عبدالرحمن إلى القاهرة ، وطلب الأمير ركن الدين نجم الدين أحمد بن ‏صصرى ووجيه الدين بن المنجا وتقي الدين شقير وأولاد ابن الصائغ ، فأحضرهم يوم الخميس ثاني عشر رمضان فاجتمع ‏القضاة والفقهاء بقلعة الجبل ، وحضر الأمراء فادعى ابن عدلان على ابن تيمية فلم يجبه ، وقام يخطب فصاح عليه القاضي ‏زين الدين بن مخلوف المالكي : نحن أحضرناك للدعوى عليك ما أحضرناك خطيبا ، وألزمه بالجواب ، فقال له : أنت ‏عدوي لا يجوز حكمك علي ، فأمر باعتقاله فأخذ وسجن بحارة الديلم من القاهرة هو وأخوه .
وخلع على ابن صصرى وأعيد إلى دمشق ، ومعه كتاب ليقرأ على الجامع بالمنع من الكلام في العقائد والنهي عن اعتقاد ‏شيء من فتاوى ابن تيمية ، وأن يكتب على الحنابلة محاضر بالرجوع عن ذلك ، وتثبت على قضاة الممالك وتقرأ على ‏المنابر ، ففعل ذلك بدمشق " (السلوك لمعرفة دول الملوك‎ ‎ج2 ص 401) .‏
ونقل ابن حجر (في الدرر الكامنة) أمورا أخرى عنه قال : " ومنهم من ينسبه إلى الزندقة ، لقوله إن النبي (ص) لايستغاث ‏به ، وإن في ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبي (ص) ، وكان أشد الناس عليه في ذلك النور البكري ، فإنه لما عقد له ‏المجلس بسبب ذلك ، قال بعض الحاضرين : يعذر ، فقال البكري : لا معنى لهذا القول ، فإنه إن كان تنقيصا يقتل ، وإن لم ‏يكن تنقيصا لايعذر ، ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي ما تقدم ، ولقوله إنه كان مخذولا حيث ما توجه ، وإنه حاول ‏الخلافة مرارا فلم ينلها ، وانما قاتل للرياسة لا للديانة ، ولقوله إنه كان يحب الرياسة ، وأن عثمان كان يحب المال ، ولقوله ‏أبوبكر أسلم شيخا يدري ما يقول ، وعلي أسلم صبيا والصبي لا يصح إسلامه على قول ، وبكلامه في قصة خطبة بنت أبي ‏جهل ، ومات ما نسبها من الثناء على …… وقصة أبي العاص بن الربيع وما يؤخذ من مفهومها ، فإنه شنع في ذلك ، ‏فألزموه بالنفاق لقوله (ص) لايبغضك إلا منافق ". ‏
وقال ابن حجر : " وقال شيخ شيوخنا الحافظ أبو الفتح اليعمري في ترجمته ابن تيمية : ... فوصلوا بالأمراء أمره ، وأعمل ‏كل منهم في كفره وفكره ، فرتبوا محاضر وألبوا الرويبضة للسعي بها بين الأكابر ، وسعوا في نقله إلى حضرة المملكة ‏بالديار المصرية ، فنقل وأودع السجن ساعة حضوره واعتقل ، وعقدوا لإراقة دمه مجالس ، وحشدوا لذلك قوما من عمار ‏الزوايا وسكان المدارس ، ما بين مجامل في المنازعة ومخاتل في المخادعة ومجاهر بالتكفير مبادئ بالمقاطعة ، يسومونه ‏ريب المنون وربك يعلم ما تكن صدروهم وما يعلنون ، وليس المجاهر بكفره بأسوء حال من المجامل ... ... ".‏
أليست كلها نصوص صريحة في أنه (ابن تيمية لعنه الله) كفّر ، أتشك بعد هذا ؟

April 6, 2010 4:15 PM


(249427) 39
نطلب منكم الايضاح والتفسير
محمد خير
اتباع ومحبي ابن تيمية يرمون كل من سأل سؤالا بالزندقة والكفر وهل هذا ما يأمركم به دينكم؟
دعونا يا جماعة نفهم الموضوع واعطونا الادلة بدون تكفير وزندقة لكي نعرف الحقيقة.
نحن شاهدنا اتباع ابن تيمية يفجرون انفسهم في المدارس في العراق ويقتلون الاطفال بنفس الحجج التي تكتبوها الان فهل هذا صحيح ام ان الموضوع غير ذلك ؟
اشرحوا لنا فتاوى ابن تيمية لكي نفهما وكونوا صريحين معنا فهل هو يكفر بقية فرق المسلمين ام يتهمهم بالشرك فقط ام ماذا؟
تفضلوا بالايضاح.
April 6, 2010 5:00 PM


(249437) 40
رد على شلوم آدل نمرة 38 (سبحان من خلق الكذب وجعل تسعة أعشاره للرافضة)
arab_german

بالنسبة لكتاب السلوك لمعرفة دول الملوك‎, فهو كتاب تاريخ,
ونعم سرد بعض المؤامرات التي قام بها الصوفية ضد شيخ الاسلام,لأنّه كان يدعو الى عدم الحج الى القبور,
وفي نفس الكتاب يا جحش, يذكر المؤلّف ثبات شيخ الاسلام, ومقاومته للتتار,

أما كتاب الدرر الكامنة لأبن حجر, فهو ايضاً يسرد الأحداث والمؤامرات التي حاكها القبوريين ضد شيخ الاسلام,
وبالعكس فهو وفي نفس الكتاب أثنى على ابن تيمية, وذكر علمه في والتفسير والفقه واللغة,
لكنّك رافضي, تتعبّد بالكذب, تبتر من هنا وهناك أقوال العلماء لتغيير المعنى,

قول الحافظ أبو الفتح اليعمري الذي بترته ووضعت بدله نقاط:
وقال شيخ شيوخنا الحافظ أبو الفتح اليعمري في ترجمة ابن تيمية حداني يعني المزي على رؤية الشيخ الإمام شيخ الإسلام تقي الدين فألقيه ممن إدرك من العلوم حظا وكان يستوعب السنن والآثار حفظا إن تكلم في التفسير فهو حامل رايته أو أفتى في الفقه فهو مدرك غايته أو ذاكر في الحديث فهو صاحب علمه وذو روايته أو حاضر بالملل والنحل لم ير أوسع من نحلته في ذلك ولا أرفع من درايته برز في كل فن على أبناء جنسه
ولم تر عين من رآه مثله ولا رأت عينه مثل نفسه كان يتكلم في التفسير فيحضر مجلسه الجم الغفير ويردون من بحره العذب النمير يرتعون من ربع فضله في روضة وغدير إلى أن دب إليه من أهل بلده داء الحسد..

في نهاية قصك ولزقك من قول ابن حجر(وليس المجاهر بكفره بأسوأ حالا من المجامل...
بترت التالي بتر الله حوافرك:
وقد دبت إليه عقارب مكره فرد الله كيد كل في نحره ونجاه (يعني ابن تيميّة) على يد من اصطفاه والله غالب علي أمره

أليس كل ما سبق نصوص صريحة في أنّك (لعنك الله) زنديق مزوّر, أتشك بعد هذا؟

April 6, 2010 7:31 PM


(249438) 41
إلى سلام عادل المدلس الحقير
حسن أبو علي
لقد حاولت إستغلال نص مقتبس للمقريزي للطعن في شيخ الإسلام إبن تيمية من خلاله ، وقمت بعمل نسخ ولصق بالكامل من أحد المواقع التابعة لطائفة معينة تحارب إبن تيمية بشراسة لأنه سفه وحارب معتقداتها الباطلة !! لكنك تجاهلت عدة نقاط منها :
1- عاش إبن تيمية - رحمه الله - في عصر كثرت فيه البدع والضلالات ، وسادت كثير من المذاهب الباطلة ، واستفحلت الشبهات وانتشر الجهل والتعصب والتقليد الأعمى ، وغزيت بلاد المسلمين من قبل التتار والصليبيين ، لذلك اهتم بأجل أمور المسلمين وأخطرها ، وساهم في علاجها بقلمه ولسانه ويده ، فالمتأمل في مؤلفات الشيخ يجد الصورة التالية لعصره :

- كثرة البدع والشركيات خاصة حول القبور والمشاهد والمزارات المزعومة ، والإعتقادات الباطلة في الأحياء والموتى ، وأنهم ينفعون ويضرون ويُدعون من دون الله.

- انتشار الفلسفات والإلحاد والجدل.

- هيمنة التصوف، والطرق الصوفية الضالة على العامة من الناس ، ومن ثم انتشار المذاهب والآراء الباطنية.

- توغل الروافض في أمور المسلمين ، ونشرهم للبدع والشركيات وتثبيطهم للناس عن الجهاد، ومساعدتهم للتتار أعداء المسلمين.

لذلك لا تزال كتب الشيخ وردوده هي أقوى سلاح للتصدي لهذه الفرق الضالة والمذاهب الهدامة التي راجت اليوم، والتي هي امتداد للماضي ، لكنها تزيّنت بأزياء العصر ، وغيّرت أسماءها فقط ، مثل البعثية ، والاشتراكية ، والقومية ، والقاديانية والبهائية ، وسواها من الفرق والمذاهب .
وبذلك كان إبن تيمية على خلاف من عاصرهم من فقهاء وعلماء يتمتع بصفات افتقر إليها سواه؛ مثل الجرأة في مواجهة الأوضاع غير الصحيحة ، والشجاعة التي ليس لها نظير عند مواجهة الحكام فيما يعتقد أن حق انحرفوا عنه، أو باطل مالوا إليه .
2-بالنسبة للمقريزي يُعتبر حاملا" لنفس فكر إبن تيمية ، لذلك ألف كتاب "تجريد التوحيد المفيد" ، وهذا الكتاب إشتمل في مجمله على تحريرات شيخ الإسلام ابن تيمية وما بثه في أتباعه وتلامذته من نصرة مذهب الحق والرد على الملاحدة وأتباعهم من أهل البدع .
فالكتاب في أصله لا يعدو إلا أن يكون كلاماً متفرقاً لشيخ الإسلام جمعه وجرده المقريزي من كتب شيخ الإسلام وقد أضاف عليه بعض اللمسات التي تظهر فضل الرجل ومنـزلته في التاريخ والمعرفة.
3-معروف عن المقريزي نقله وتسجيله لكل شيء يسمعه حتى لو كان من شخص مشكوك به ، وهذه كانت من الأمور التي أخذت عليه ، لذلك كان النص الذي ذكرته في تعليقك مجرد نَقل وذِكر عن طرف أخر ، ونُقل كما هو .
أيشك بعد هذا أنك زنديق ومدلس حقير يا سلام عادل ؟؟ ، ... حاولت الطعن برجل لا تصل لمستوى نعل حذائه
April 6, 2010 7:46 PM


(249459) 42
اين شهداء جماعتكم يموتون؟
علاء
لماذا يا جماعة ابن تيمية تحبون السب والشتم وتحاولون ان تفرضوا رايكم بالقوة فالموضوع هو ان كل شخص عنده رأي ولكنكم استعملتم الاسلوب الخطاء.
بدون نرفزة وعصبية فان موضوع ابن تيمية هو قديم جدا وبصراحة فان اتباعه الان لم يقدموا اي شهيد ضد الاحتلال الاسرائيلي وهذه هي المشكلة .
دعكم من الكلام الغير لائق بحقكم وانزلوا الى ساحة المعركة وقدموا الشهداء في ارض فلسطين بدلا من ان تقدموا شبابكم في الباكستان والعراق والسعودية وغيرها.
April 7, 2010 12:13 AM


(249465) 43
شيخ الإرهاب الوهابي في قعر جهنم خالدا فيها ... ومات اللعين ولم يتزوج لأنه عنين مما أولده حقدا على الذؤية الطاهرة عليهم أفضل الصلاة والسلام .. والموت للبعث والإرهاب
سلام عادل
أطبقت آراء علماء المذاهب على انحراف وضلالة ابن تيمية, وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر موارد منها :
‏1ـ (( الشقي ابن تيمية, أجمع علماء عصره على ضلاله وحبسه )) سيف الجبار المسلول على أعداء الأبرار : 42 .
‏2 ـ (( ولا يزال ـ ابن تيمية ـ يتّبع الأكابر حتّى تمالأ عليه أهل عصره ففسّقوه وبدّعوه, بل كفّره كثير منهم )) تطهير الفؤاد ‏من دنس الاعتقاد للشيخ المطيعي الحنفي من علماء الأزهر : 1 .
‏3 ـ (( وقد نودي بدمشق وغيرها : من كان على عقيدة ابن تيمية حلّ ماله ودمه )) مرآة الجنان للامام الشافعي 4/24 .
‏4ـ رفض مجموعة من علماء المذاهب المختلفة آراءه ومعتقداته مثل : الامام أبو حيّان ـ الامام عز الدين بن جماعة ـ ملا ‏علي القاري الحنفي ـ شهاب الدين الخفاجي الحنفي ـ الامام محمد الزرقاني المالكي ـ الامام كمال الدين الزملكاني الشافعي ـ ‏الامام تقي الدين السبكي الشافعي ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي ـ الامام عبد الرؤوف المناوي الشافعي ـ الشيخ ‏مصطفى الحنبلي الدمشقي ـ الامام شهاب الدين أحمد بن حجر المكّي الشافعي شواهد الحق للنبهاني : 177 .
‏5 ـ (( ان شيخهم ابن تيمية قال عنه علامة زمانه علاء الدين البخاري : ان ابن تيمية كافر, كما قاله علامة زمانه زين الدين ‏الحنبلي انه يعتقد كفر ابن تيمية, ويقول ان الامام السبكي معذور بتكفير ابن تيمية لانّه كفّر الامة الاسلامية )) فضل ‏الذاكرين والردّ على المنكرين لعبد الغني حمادة : 23 .
‏6 ـ (( قال علماء المذاهب : انّ ابن تيمية زنديق, وقال ابن حجر : إنّ ابن تيمية عبد خذله الله وأضلّه وأعماه وأصمّه وأذلّه, ‏وقال العلماء : ان ابن تيمية تبع مذهب الخوارج في تكفير الصحابة, وقال الائمة الحفّاظ : انّ ابن تيمية من الخوارج كذّاب ‏أشر أفّاك فضل الذاكرين لعبد الغني حمادة .
‏7 ـ (( إنّي نظرت في كلام هذا الخبيث ـ ابن تيمية ـ الذي في قلبه مرض الزيع )) التوسّل بالنبي (ص) والصالحين لأبي ‏حامد مرزوق الشامي : 216 .
هذا جملة مما أردنا ذكره هنا, بعد اعراضنا عن الكثير مما قيل في هذا المجال. ‏

April 7, 2010 1:44 AM


(249486) 44
عتاب على الدكتور أسامة فوزي
عازف الليل
اسمح لي أن أعتب عليك يا سيادة الدكتور لأنك حجبت عدة مداخلات لي على هذا الذي ينعق في صفحات هذا الموقع، كان هذا أولا.

ثانيا والأهم: تحيّاتي للأخ الفاضل arab_german صاحب المقام والمقال أحسن الله إ ليك وإلى والديك... لو لم يكن إلا هم الذب عن أعراض علماء المسلمين ومجاهديهم لكفاك إلا أنك والله أبدعت في الإطلاع رفع الله قدرك..
ثالثا: أحب أن أنوّه بأن هذا الذي يصر على أنه كاتب إعلامي يعاني من الشعور بالدونية والوضاعة حيث إنك لا تجده في أي كتابة إلا محاولاً إقحامك بمصطلحات من هنا وهناك لدرجة الدجل، فلا هو عالم ذو حجة فيحتج ولا هو طالب علم فيتأدب..
رابعا: عتابي يا سيادة الدكتور منذ متى تبني الأمم حاضرها ومستقبلها إذا لم توقّر علماءها، يا أخي أنت مسلم وحسبك كذلك. فليس صحيحاً أن تكون محايداً عندما تتسلّط الأقلام على هدم ما تعتقده وتؤمن به.
كما إن مثل نعيسة ليس ممن يزيد الأمة إلا تخسيراً.
ولعلي أخالك تقيم للكمة وزناً وقسطاً. وعلى فكرة أنا لا أطالبك بتقييد حرية التعبير لهذا أو ذاك.. وإنما لابد في البداية والنهايةأن يكون لدينا معايير وموازين، ولا نكون كالذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا بدعوى حرية التعبير.
بل التعبير الحر بهدف البناء والرقي. أما عدا ذلك فليس من فكر العقلاء بشيء..
وآسفين على الإطالة ولكم تحياتي...
April 7, 2010 6:41 AM


(249503) 45
رد التحيّة للأخ الكريم عازف الليل 44 بارك الله فيك وفي والديك, والشكر ايضاً للأخ حسن أبو على 41
arab_german


الأخ محمّد خير رقم 39
من يفجر في العراق هم اتباع حكومة الاحتلال الصليبي الايراني, وأتحدّاك أن تأتي بفتوى لابن تيميّة في تفجير وقتل الأبرياء,
أو أن تأتي بفتوى تكفيره لبقية فرق المسلمين(كتكفير الخميني لكلّ المسلمين), هات من كتب ابن تيميّة شئ يثبت ذلك,

يقول شيخ الاسلام في مجموع الفتاوى/فصل في عدم جواز تكفير المسلم بذنب فعله:
(وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين،وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبيّن له المحجة،
ومن ثبت إسلامه بيقين،لم يزل ذلك عنه بالشك).
وقال:
(ولا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله،ولا بخطأ أخطأ فيه،كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة).

فالكويتب وبعض الروافس هم من يرمون ابن تيميّة بالزندقة والكفر لأنه حارب عبدة القبور من رافضة خشبيّة وصوفيّة الخ,
كالمزوّر شالوم آديل 38 و 43, وبينت تزويره في ردّي 40 ورد الأخ حسن أبو علي رقم 41,
لكنّه رافضي عديم الأخلاق والذمّة يتعبّد بالكذب, فبدل من أن يعتذر على تزويره استمر بكل وقاحة بسرد الأكاذيب في رده 43

حيث نقل تكفير بعض القبوريين لأبن تيميّة وهذا دليل على انهم هم التكفيريين وليس أبن تيميّة,
كاستدلاله بكتاب شواهد الحق للنبهاني في الستغاثة بسيد الخلق-لا تعليق كتاب لقبوري مثله,

المصيبة عندما خطّت حوافرك ياشالوم التالي:
3((وقد نودي بدمشق وغيرها:من كان على عقيدة ابن تيمية حلّ ماله ودمه)) مرآة الجنان للامام الشافعي 4/24

الامام الشافعي توفي سنة 204 هجريّة, وابن تيميّة ولد في سنة 661 هجريّة,
فهل كان الامام الشافعي يعلم الغيب؟؟
فعلاً شر البليّة ما يضحك, يعني طلعت يا شالوم رافضي مزوّر, وحمار

يعني في الحقيقة أصبح عندي حلم بأن اقابل رافضي صادق عنده ذرّة من الأمانة والشرف.
فهل سيتحقق هذا الحلم؟

ملاحظة- الخشبيّة هم الرافضة, اطلق عليهم لقب الخشبيّة في تلك الفترة لاتخاذهم سيوف من خشب,
بسبب تحريمهم للجهاد حتى يقوم القائم المزعوم, و لعدم جهادهم التتار.

والله تعالى أعلم,

April 7, 2010 9:29 AM


(249507) 46
بطلان آراء ابن تيمية
حسام
كثرة المعلقين في هذا المكان دليل على اختلافهم على ابن تيمية وفكره الذي يعتبره بعضهم باطلا.
انه من المحتمل ان يكون هذا الرجل مخطئا وليس بالضرورة ان يكون على صواب لان اتباع كل شيخ ومذهب يقولون بانهم على حق.
المهم في الموضوع ان تم ابطال فتوى ابن تيمية بخصوص تكفير المسلم وهذا عمل صحيح ومبارك لان ابن تيمية تسبب بكثير من القتال بين المسلمين عبر التاريخ بسبب هذه الفتوى وفي النهاية لا يصح الا الصحيح وهو انما المؤمنون اخوة.
April 7, 2010 9:57 AM


(249539) 47
رسالة الإمام الذهبي (الحنبلي) الى ابن تيمية لعنه الله وأركسه في حر السعير خالدا فيها
سلام عادل
راي الامام المحدث الذهبي (الحنبلي)
رسالــــــــة الذهـــــــبي لابـــــــن تيــــــــمية
قال الذهبي في رسالته لابن تيمية: "رسالة الذهبي الى ابن تيمية":
الحمد لله على ذلتي ، يارب ارحمني ، وأقلني عثرتي ، واحفظ عليّ إيماني ، واحزناه على قلة حزني ، واآسفاه على السنة وذهاب أهلها ، واشوقاه إلى إخوان مؤمنين يعاونوني على البكاء ، واحزناه على فقد أناس كانوا مصابيح العلم وأهل التقوى وكنوز الخيرات ، آه على وجود درهم حلال وأخ مؤنس ، طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ، وتباً لمن شغلته عيوب الناس عن عيبه . إلى كم ترى القذاة في عين أخيك وتنسى الجذع في عينك ؟ إلى كم تمدح نفسك وشقاشقك وعباراتك وتذم العلماء وتتبع عورات الناس ؟ مع علمك بنهي الرسول (صلى الله عليه وسلم) : لا تذكروا موتاكم إلا بخير ، فإنهم قد أفضوا إلى ماقدموا. بل أعرف أنك تقول لي لتنصر نفسك : إنما الوقيعة في هؤلاء الذين ما شموا رائحة الإسلام ، ولا عرفوا ما جاء به محمد (صلى الله عليه وسلم) وهو جهاد ، بلى والله عرفوا خيراً كثيراً مما إذا عمل به العبد فقد فاز ، وجهلوا شيئاً كثيراً مما لا يعنيهم ، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه . يا رجل ! بالله عليك كفّ عنّا ، فإنك محجاج عليم اللسان لا تقر ولا تنام ، إياكم والغلوطات في الدين ، كره نبيك (صلى الله عليه وسلم) المسائل وعابها ، ونهى عن كثرة
السؤال وقال : إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان . وكثرة الكلام بغير زلل تقسي القلب إذا كان في الحلال والحرام ، فكيف إذا كان في عبارات اليونسية والفلاسفة وتلك الكفريات التي تعمي القلوب ، والله قد صرنا ضحكة في الوجود ، فإلى كم تنبش دقائق الكفريات الفلسفية ؟. لنرد عليها بعقولنا ، يا رجل ! قد بلعتَ سموم الفلاسفة تصنيفاتهم مرات ، وكثرة استعمال السموم يدمن عليها الجسم، وتكمن والله في البدن . واشوقاه إلى مجلس فيه تلاوة بتدبر وخشية بتذكر وصمت بتفكر. واهاً لمجلس يذكر فيه الأبرار فعند ذكر الصالحين تنزل فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل . يامسلم أقدم حمار شهوتك لمدح نفسك ، ((( إلى كم تصادقها وتعادي الأخيار ؟ إلى كم تصادقها وتزدري الأبرار ؟ إلى كم تعظمها وتصغّر العباد ؟ إلى متى تخاللها وتمقت الزهاد ؟ إلى متى تمدح كلامك بكيفية لا تمدح - والله - بها أحاديث الصحيحين ؟ يا ليت أحاديث الصحيحين تسلم منك ، بل في كل وقت تغير عليها بالتضعيف والإهدار ، أو بالتأويل والإنكار ، أما آن لك أن ترعوي؟ أما حان أن تتوب وتنيب ؟ أما أنت في عشر السبعين وقد قرب الرحيل ؟ بلى - والله - ما أذكر أنك تذكر الموت ، بل تزدري بمن يذكر الموت .)))
فما أظنك تقبل عليّ قولي ولا تصغي إلى وعظي ، بل لك همة كبيرة في نقض هذه الورقة بمجلدات ، وتقطع لي أذناب الرحمة، بل عند ذكر الصالحين يذكرون بالإزدراء واللعنة ، كان سيف لحجاج ولسان ابن حزم شقيقين فواخيتهما ، بالله خلونا من ذكر بدعة الخميس وأكل الحبوب ، وجدوا في ذكر بدع كنا نعدها من أساس الضلال ، قد صارت هي محض السنة وأساس التوحيد ، ومن لم يعرفها فهو كافر أو حمار ، ومن لم يكفر فهو أكفر من فرعون ، وتعد النصارى مثلنا ، والله في القلوب شكوك ، إن سلم لك إيمانك بالشهادتين فأنت سعيد ، يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والإنحلال ، لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطولياً شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عنك بيده ولسانه ، وفي الباطن عدو لك بحاله قلبه . فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل ، أو عامي كذاب ليد الذهن ، أو غريب واجم قوي المكر ؟ أو ناشف صالح عديم الفهم ؟ الكلام ، ولا تزال تنتصر حتى أقول البتة سكت ، فإذا كان هذا حالك عندي وأنا الشفوق المحب الواد ، فكيف حالك عند أعدائك ؟ وأعداؤك - والله- فيهم صلحاء وعقلاء وفضلاء ، كما أن أوليائك فيهم فجرة وكذبة وجهلة وبطلة وعور وبقر ، قد رضيت منك بأن تسبني علانية ، وتنتفع بمقالتي سرا ، فرحم الله امرءاً أهدى إليّ عيوبي ، فإني كثير العيوب ، غزير الذنوب ، الويل لي إن أنا لا أتوب ، وافضيحتي من علاّم الغيوب !
ودوائي عفو الله ومسامحته وتوفيقه وهدايته ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين .
April 7, 2010 1:22 PM


(249567) 48
المعذرة من القراء لخطأ ورد في 43 أعلاه الفقرة 3 منه .. و لا إعتذار من بقر وحمير التيمية الزندقية الكافرة
سلام عادل
ورد سهوا مطبعيا في 43 ألاه الفقر الثالثة اسم الإمام الشافعي ... و هو خطأ
الصحيح هو اليافعي : الشيخ الإمام العالم العلامة علم العلماء وقدوة العرفاء أبو محمد عبدالله بن أسعد بن علي نزيل الحرمين الشريفين اليمني المعروف باليافعي‏
April 7, 2010 3:40 PM


(249572) 49
آراء علماء المذاهب السنية الأربعة في الزنديق المعتوه ابن تيمية لعنه الله وأركسه فسيح نيرانه
سلام عادل
بسم الله الرحمن الرحيم
ونذكر اراء كبار علماء اهل السنة والجماعة الذن عاصروا شيخ التكفير ابن تيمية وناقشوه واستمعوا الى اراءه وقرؤوا كتبه وحاكموه وحكموا عليه بالكفر والاعدام (من حفر حفرة لاخيه وقع فيها!!) وخفف الحكم الى السجن المؤبد بعد تدخل الحاكم انذاك ومات في سجنه!. كي تكون حجة على الوهابيين والسلفيين واتباعهم ومريديهم علهم يستفيقوا من ضلالهم وتكفيرهم للمسلمين السنه المتصوفة والاشاعرة والشيعة ومن يخالفهم من المسلمين. والله تعالى من وراء القصد.
راي العلامة المحدث الحافظ ابن حجر العسقلاني
ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في كتابه : الدرر الكامنة» في المجلد الثامن حيث ترجم لابن تيمية وقال أن علماء السنة والجماعة بقيادة العلامة تقي الدين السبكي الشافعي والعلامة الزهراوي المالكي إلى جانب شيخ الحنفية والحنابلة عند محاكمة بن تيمية حيث حكموا جميعا بكفره وإلحاده وحرموا الانتساب لهذا المذهب معللين ذلك بأنه مذهب الخوارج وكان السبب في محاكمة بن تيمية هو عقيدته التجسيمية بمعنى (أن الله جسم) وهذا أمر مشهور وكتب بن تيمية كلها شاهدة على ذلك، وهذه العقيدة لايقول بها أهل السنة والجماعة.
وقال ايضا في الدرر الكامنة لابن حجر العسقلاني( المجلد الاول ص 147): (ونودي بدمشق: من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله خصوصا الحنابلة. فنودي بذلك وقرئ المرسوم وقرأها ابن الشهاب محمود في الجامع، ثم جمعوا الحنابلة من الصالحية وغيرها واشهدوا على أنفسهم وأنهم على معتقد الشافعي).
راي الامام المحدث ابن حجر الهيثمي
قال ابن حجر الهيثمي في الفتاوى الحديثية ص 203: (وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وغيرهما، ممن اتخذ إلهه هواه وأضلّه الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله).
وقال عنه أيضا في ص 99 ـ 100 (ابن تيمية عبدٌ خذله الله، وأضلّه، وأعماه، وأصّمه وأذلّه، وبذلك صرح الأئمة وبيّنوا فساد أحواله، وكذب أقواله ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي وولده التاج، والشيخ الإمام الغز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية، ولم يقصر اعتراضه على متأخري الصوفية، بل اعترض على مثل عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما كما يأتي.والحاصل أنه لا يقام لكلامه وزن، بل يرمى في كلّ وعر وحزن ويعتقد فيه انه مبتدع ضالٌ مضل جاهل غال، عامله الله بعدله وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله آمين …

راي الامام المجتهد تقي الدين السبكي
وقد ذكر الامام المجتهد تقي الدين السبكي في كتابه الدرر المضيئة في الصفحة الأولى (أما بعد فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج من الإتباع إلى الابتداع وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع). راجع ايضا شذرات الذهب المجلد 3 ،ص 252.
راي العلامة علاء الدين البخاري
(ان ابن تيمية كافر , و ان الامام السبكي معذور بتكفير ابن تيمية لانّه كفّر الامة الاسلامية) ، راجع كتاب
( فضل الذاكرين والردّ على المنكرين لعبد الغني حمادة ص 23 )
April 7, 2010 4:09 PM


(249577) 50
إلى سلام عادل : لا زلت مصرا" على الكذب والتدليس ... وتحية من القلب إلى الأخ عرب-جيرمان
حسن أبو علي
لا زلت مصرا" على تدليسك وكذبك ، وعلى كل حال هذا يعطينا الفرصة لإظهار كذبكم ومحاولاتكم الفاشلة في تزور الحقيقة والتاريخ ... وإليك هذا الرد على الرسالة التي ذكرتها في تعليقك ، وهذا الرد لا أنسبه لنفسي وإنما هو من احد الإخوة وقام بنشره على النت ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل أنك تستخدمون نفس أسلوب الكذب والتليس في مواقع مختلفة ، وعندما يتم فضحكم تنتقلون بنفس كذبتكم إلى موقع اخر ..
1- الرسالة موجودة بخط الذهبي وسندها يعود إلى ابن قاضي شهبة.
2-الرسالة ليس عليها أي إسم ولا نعرف لمن كتبها الذهبي.
3- بل الصواب أن الرسالة قد كتبها الذهبي للسبكي نفسه كما سيأتي.
4-الرسالة بكل المقاييس لا يمكن أن توجه من تلميذ لشيخه مهما كان الخلاف فما بالك بما ثبت من تعظيم الامام الذهبي لشيخه ابن تيمية.
5- لم ينقل تمليذ من تلاميذ الشيخ عن شئ من هذه النصيحة! ولو كانت من الذهبي لشيخ الاسلام لنالت حظها من الرد والتفنيد، كما نالته مجرد قصائد قيلت في ذم شيخ الاسلام تصدى لها تلاميذه فأين هم عنها؟!
6- لم يذكر المؤرخين المعاصرين للامام الذهبي شئ عنها .
7- نصيحة توجه لشيخ الاسلام بهذه البشاعة كيف تقع في يد أعداء الشيخ فهي على أقل الأحوال ستبقى من ميراث الشيخ الشخصي الذي لن يرى النور.
8- ناقلها والمتحدث عنها وناشره ومحققها أعداء للشيخ، فلا يقبل منهم ما قالوا فيه. فما بالك إن أضيف إلى ذلك كون هؤلاء حقدة ومنهم مبتدعة عرفوا بالكذب والغش.
9- لم يرد لإسم شيخ الاسلام فيها ذكر ولم يجيء فيها ما يدل على ذلك كل ما جاء فيها كلام عام.
10-الرسالة هي توبيخ من شيخ إلى تلميذه. فهذا يرجح أنها من الحافظ الذهبي إلى تلميذه العاق السبكي.
11- ما جاء فيها يتوافق وخلق السبكي: بذئ اللسان/ متعصب، سامج، مدّاحٌ لنفسه ولأبيه مدحاً يخجل منه العقلاء.
12- ورود إشارات تدل على نقمة الامام الذهبي على هذا التلميذ الغبي الصوفي القبوري.
13- بغض السبكي هذا لشيخه الذهبي واهتبال الفرص للنيل منه. حتى لقد قال كثير من العلماء إن هذا قلة أدب من السبكي في حق شيخه الامام الذهبي. ومنهم السخاوي وبشار عواد معروف وعبد الفتاح أبو غدة.
14- من نُقِلَت النصيحة عنه وهو ابن قاضي شهبه، من أخدان السبكي! فهذه النصيحة حتما من ميراث السبكي، وقعت في يد ابن قاضي شهبه بالوارثة العلمية، ولم يكن عنده مانع من صرفها لشيخ الاسلام والنكاية بالامام الذهبي.
April 7, 2010 5:08 PM


(249583) 51
رد على الرافضي شالوم عديم الذمّة نمرة 47 و 48
arab_german


اثبت المؤرخين بأن الرسالة التي نشرها زاهد الكوثري (المبتدع المعروف بعدائه للسنة وأهلها)
ونسبها إلى الحافظ الذهبي مزوّرة وموضوعة تماماً كعقيدتك,

يقول الذهبي وهو من أقرب تلاميذ ابن تيميّة في (معجم شيوخه):
هو شيخنا ، وشيخ الإسلام ، وفريد العصر ، علماً ، ومعرفة ، وشجاعة ، وذكاء ، وتنويراً إلهيّاًً، وكرماً ، ونصحاً للأمَّة ، وأمراً بالمعروف ، ونهياً عن المنكر ، سمع الحديث ، وأكثر بنفسه من طلبه وكتابته ، وخرج ، ونظر في الرجال ، والطبقات ، وحصَّل ما لم يحصله غيره .
برَع في تفسير القرآن ، وغاص في دقيق معانيه ،
وقال:
وفاق الناس في معرفة الفقه ، واختلاف المذاهب ، وفتاوى الصحابة والتابعين ، بحيث إنه إذا أفتى لم يلتزم بمذهب ، بل يقوم بما دليله عنده ، وأتقن العربيَّة أصولاً وفروعاً ، وتعليلاً واختلافاً ، ونظر في العقليات ، وعرف أقوال المتكلمين ، وَرَدَّ عليهم ، وَنبَّه على خطئهم ، وحذَّر منهم ، ونصر السنَّة بأوضح حجج وأبهر براهين ، وأُوذي في ذات اللّه من المخالفين ،
"ذيل طبقات الحنابلة"

وقال في كتابة طبقة سماع كتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام:
سمع هذا الكتاب على مؤلفه شيخنا الإمام العالم العلامة الأوحد، شيخ الإسلام، مفتي الفرق، قدوة الأمة، أعجوبة الزمان، بحر العلوم، حبر القرآن، تقي الدين، سيد العباد، أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية رضي الله عنه

وبالنسبة لكتاب مرآة الجنان فعبدالله بن أسعد اليافعي صاحب كتاب مرآة الجنان, صوفــــي, وهو ايضاً كتاب تاريخ,
نقلت يا مزوّر التالي:
(( وقد نودي بدمشق وغيرها : من كان على عقيدة ابن تيمية حلّ ماله ودمه )) مرآة الجنان.

مرّة أخري بترت قول اليافعي يا عديم الذمّة والحياء والشرف, بتر الله حوافرك, قال اليافعي :
سنة خمس وسبع مائة :
فيها وقعت فتنة شيخ الحنابلة ابن تيمية وسؤالهم عن عقيدته وعقدوا له ثلاث مجالس وقرنت عقيدته الملقبة بالواسطية وضايقوه وثارت غوغاء الفقهاء له وعليه ثم إنه طلب على البريد إلى مصر وأقيمت عليه دعوى عند قاضي المالكية فاستخصمه ابن تيمية المذكور وقاموا فسجن هو وأخوه بضعة عشر يوماً ثم أخرج ثم حبس بحبس الحاكم ثم أبعد إلى الإسكندرية فلما تمكن السلطان سنة تسع طلبه فاحترمه وصالح بينه وبين الحاكم وكان الذي ادعى به عليه بمصر أنه يقول‏:‏ إن الرحمن على العرش استوى حقيقة يتكلم بحرف وصوت ثم نودي بدمشق وغيرها من كان على عقيدة ابن تيمية حل ماله ودمه‏.

أرأيت يا معتوه ماذا يقول اليافعي الذي بترت أقواله, يقول (الذي ادعى به عليه بمصر من القبوريين هو من افترى عليه)
اليافعي يا زنديق يقول عن شيخ السلام : شــــــيخ الحــــــنابلة

يعني لا أمانة ولا ذمة ولا خوف من الله يا رافضي,
لا غرابة فيمن يتخذ من الكذب تسعة أشار دينه, ما هذا الدين الذي جُلّه كذب وتزوير وبتر وتضليل؟

ربما صدق من قال: الرافضي يولد مسلماً, واذا بلغ خرج من الملّة..

الله المستعان

April 7, 2010 6:35 PM


(249624) 52
آراء العلماء في ابن تيمية
منصور العيد
انا لست بحاجة الى اعطاء رايي في ابن تيمية ولكنني انقل آراء العلماء الكبار الذين يعرفون تقييم افكاره وعقائده وهم يقولون بأنها باطلة وبان ابن تيمية ضال مضل.
قال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية (ص 203) :"وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إله هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك" اهـ.

April 8, 2010 6:27 AM


(249629) 53
لنذهب الى النبع ونترك الفرع
خلدون
لماذا نذهب الى ابن تيمية المشكوك فيه والمختلف حول آرائة بينما هناك العديد من مشايخ الجماعة الذين لا غبار عليهم اوليس من الافضل ان نتبع من هو مذكى من مشايخ الجماعة وان لا نتبع من تدور حوله الاقاويل والشبهات؟
لنتوقف عن الجدال والنزاعات ونذهب الى اساتذة العلم مباشرة ونترك من اتى متآخرا وما يضرنا ان اخذنا عن الامام احمد وتركنا ابن تيمية؟؟
April 8, 2010 7:51 AM


(249637) 54
شخصية متنازع عليها
ايهاب
والله حيرتمونا فالبعض يقول ابن تيمية كذا وكذا والبعض يقول غير ذلك ولكن ما هي الحقيقة؟
انا اريد ان ابحث في الموضوع ولكنه متشابك فهل رأي ابن حجر الهيتمي ثقة؟
هل ان رأي الحافظ تقي الدين السبكي ثقة؟
وهل ان رأي ابن الوردي ثقة؟
السبب لانهم كلهم يقولون بعدم صلاحية ابن تيمية للفتوى!
البعض اورد عكس ذلك تماما فأين هي الحقيقة؟
انا ارى ان الافضل لنا الابتعاد عن هكذا شخص متنازع عليه لان الموضوع فيه اشكالات كثيرة ويوجد من هو افضل منه واعلم منه واتقى منه.
April 8, 2010 10:21 AM


(249670) 55
جهاله
jehad
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
April 8, 2010 3:15 PM


(249673) 56
ابن تيمية أشرف من الزنديق السيستاني
الحاج بونيف
قطع الله لسان من يقول كلمة سوء في حق العالم ابن تيمية..
April 8, 2010 4:16 PM


(249700) 57
لماذا تمدحون ابن تيمية
هشام
قال الشيخ ابن حجر الهيتمي في حاشية الإيضاح ص 443:
"ولا يُغتر بإنكار ابن تيمية لسنّ زيارته صلى الله عليه وسلم فإنه عبد أضلَّه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوًّا كبيرًا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن لله تعالى جهة ويدًا ورجلاً وعينًا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اهـ.
هذه الادلة الدامغة لا تحتاج الى زيادة ويكفي قول هؤلاء المشايخ وتوضيح الحقائق بحق ابن تيمية.
April 8, 2010 10:22 PM


(249847) 58
خالص الشكر لمحرر عرب تايمز
arab_german
بالسماح بتوضيح حقائق عقيدة الاثناعشرية القائمة أساساً على الكذب والتزوير والبتر والتضليل

كما بيّنت في الردود أعلاه
بالنسبة لقول الهيثمي, فكلامه مردود عليه, ولا يُعتد به لأنه من غلاة الصوفيّة, ومن مخالفي وخصوم ابن تيميّة,
لماذ لا يستطيع الرافضة تبيان ضلال وتكفير ابن تيميّة للآخرين المزعوم من كتبه وأقواله؟

كما اورد هنا كلام المقبور الفاطس الخميني في كتاب المكاسب المحرمة (1 / 251):

(غيرنا ليسوا بإخواننا وان كانوا مسلمين ..ثم قال ..فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون، بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم..).

و في كتاب الطهارة ص338 يكفّر الخميني حتّى الطوائف الشيعيّة الاخرى:
وبالجملة لا دليل على نجاسة النصاب والخوارج إلا الاجماع وبعض الاخبار، وشي منهما لا يصلح لاثبات نجاسة مطلق الناصب والخارج، وإن قلنا بكفرهم مطلقا، بل وجوب قتلهم في بعض الاحيان. ثم أن المتحصل من جميع ما تقدم أن المحكوم بالنجاسة هو الكافر المنكر للالوهية أو التوحيد أو النبوة وخصوص النواصب والخوارج بالمعنى المذكور، وسائر الطوائف من المنتحلين إلى الاسلام أو التشيع كالزيدية والواقفة والغلاة والمجسمة والمجبرة والمفوضة وغيرهم

وشكرا للمحرر مرّة اخرى
April 10, 2010 4:40 AM


(475547) 59
اعداء الاسلام والمسلمین
qwas_62
كل یعلم بهمجیه‌ المغول والكل یعلم أن المكفره‌ الشیعه‌ ساندوهم والكل یعلم أن ابن التیمیه‌ واجههم بعلمه ،ومن الواضح كل من یقدح فی فتوی الجهاد فهو اما شیعی واستهجانهم بالفكر الاسلامی وسبهم لمقدسات الاسلام بدون استثناء وتكفیر المسلمین بات علنا دون تفكیر وحیاء او همجی جاهل كالمغول/ مع التحیه‌
April 14, 2016 3:14 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز