Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

متى سيكون الرد السوري؟

سؤال مباشر وفي الصميم، يرفع بين فينة وأخرى، ولطالما جهر بترديده كثيرون، بأسلوب لا يخلو من تهكم وتشف، من معارضين للنظام في سورية باحتسابه نقطة سلبية وفي غير صالح النظام، بغية إحراج السورين عن طريق طرح هذا السؤال في معرض انتقادهم للأداء السياسي السوري، ويستفسرون عن سر الصمت السوري عن كل الاستفزازات، لا بل الاعتداءات المباشرة التي تمت غير مرة على الأراضي السورية من قبل إسرائيل. وطبعاً يطالب هؤلاء أن تقوم سوريا برد عسكري ومباشر، وتدخل في حرب ومواجهة مفتوحة مع إسرائيل، وتشعل جبهة الجولان، بكل ما لذلك من تداعيات وآثار سلبية وكارثية مدمرة على الاقتصاد والمواطن السوري.

لكن من خلال تحري وتتبع السياسة السوري على مدى طويل، لوحظ أن التفكير الإستراتيجي السوري ان قد استنبط معادلة هامة تحقق أولاً بقاء سوريا خارج دائرة الحروب المباشرة، وفي نفس الوقت تتصدي لإسرائيل وأمريكا في المنطقة وإدارة الصراعات وبؤر الحروب المشتعلة للتو، والتي أشعلتها إسرائيل وأمريكا بالذات في المنطقة، جنوب لبنان، غزة العراق، وطالما أن هناك بؤراً ساخنة ونقاط مواجهة حامية فلا حاجة، ولا مصلحة، من الأساس، في إشعال بؤر جديدة، طالما أنه يمكن تصفية الحسابات مع هذا العدو الغاشم هنا وهنا، وهذا ما فعلته سوريا ونجحت فيه أيما نجاح، لا بل برزت جراء هذا كقوة إقليمية قوية يحسب لها حساب في كل من هذه الصراعات. ولقد كانت هذه هي السمة المباشرة لإدارة الصراع من دون "إطلاق رصاصة" واحدة من الأراضي السورية، وتحقيق المكاسب السياسية الكبرى من وراء ذلك، والحفاظ على السيادة الوطنية وعدم التفريط بالحقوق الوطنية، ومنذ أيام الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي جنب سوريا الكثير من الحروب والمواجهات الدامية في المنطقة، فهل ثمة خطأ في ذلك؟

فقد أفلح السوريون في تجنيب بلدهم وشعبهم ويلات الحروب، من دون إلقاء البندقية أرضاً ومن دون التخلي عن القضية. وإن إدارة سورية للصراع في الجنوب اللبناني، وتمسكها بالدعم المباشر للمقاومة الوطنية اللبنانية، رغم تهم "دعم الإرهاب" التي كانت تكال عليها من قبل أصدقاء إسرائيل، جراء ذلك، هي التي كانت وراء الخروج المذل وفرار الجنود الإسرائيليين وجنرالاتهم تحت جنح الليل في 25 أيار/مايو من العام 2000، ونفس الأمر بالنسبة للالتزام السوري المطلق بالدفاع عن لبنان ودعمها المباشر وغير المباشر للمقاومة الوطنية اللبنانية ولبنان في حرب تموز، يوليو 2006، هي التي كانت وراء هروب الإسرائيليين المذل إلى الملاجئ لأول مرة في تاريخ هذا الصراع في المنطقة (هل يدخل هذا كله في نطاق الرد السوري؟). ناهيكم عن انخراط سوريا المباشر، وتدخلها العسكري في حرب العام 1982 للدفاع عن لبنان وسقوط العشرات من خيرة ضباطها وجنودها شهداء في تلك الحرب التي كلفت الإسرائيليين، أيضاً، الشيء الغالي وغير القليل. ولن ننسى الدور السوري الهام والفاعل في إحباط الشرق أوسطية وتفشيل المشاريع الأمريكية في احتلال دول المنطقة إثر سيادة "نظرية أحجار الدومينو" و"همروجة" الثور الأسود والأبيض، أيام بوش، حيث توقع البعض أن يكون الدور "التالي" على السوريين، لكن لم تتمكن أمريكا، بكل عظمتها وقوتها، من أن تلتهم حتى "الثور" العراقي ، ومن دون تحديد لونه، وبقي العراق حتى اللحظة شوكة في خاصرة الأمريكان، وكابوساً يقض مضجع إستراتيجييهم وجنرالاتهم وإداراتهم المتعاقبة، ومستنقعاً مذلاً وموحلاً لا يدرك "أجدع" محلليهم كيفية الخروج منه؟ وكل ذلك لم يكن ليتأتى أو يحصل من دون السوريين (هل يدخل هذا أيضاً في نطاق الردود؟) الله أعلم.

وبهذا كنا أمام سلسلة "ردود"، ردود مسبقة في الحقيقة وليس رداً سورياً واحداً، ووحيداً ويتيماً، وحسب، على الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية والأمريكية المستمرة. ولو قلبنا المعادلة من أطراف أخرى، وقرأناها بشكل مغاير، لقلنا أن إسرائيل هي التي ترد على "الاستفزازات" السورية المتكررة والمتراكمة ضدها من قبل السوريين.

ردود لم تكن دبلوماسية، ولا "مزحاً"، ولا "لعب عيال"، كما يتوهم البعض، بل ردود مؤلمة أوجعت وآلمت بل أذلت الإسرائيليين، ومرغت جباههم في الوحل، في كل من غزة وجنوب لبنان، وغيرها من بؤر الصراع حيث يعيث المعتدون في دول الإقليم حيث باتوا يشكون جميعاً من "الصداع" السوري والأرق والقلق الذي يسببه لهم. وشكلت تلك الردود نجاحات عسكرية، ودبلوماسية، لافتة لم تكن لتحصل لولا الدعم السوري وبوسائل شتى غير محددة، منظورة وغير منظورة كالتصدي السياسي والدبلوماسي في مجلس الأمن والمحافل الدولية الأخرى...التي لا تقل ضراوة وشراسة عن الصراع العسكري.

لا مصلحة لسورية البتة في تدمير الجولان، ولا تدمير أي شبر عزيز على قلب كل سوري داخل سورية، وإن استثمار بؤر الصراع المشتعلة عسكرياً ودبلوماسياً أمر مشروع ولا نظن أنه محرم وممنوع، فما المانع من تقليل خسائرها إلى الحدود الدنيا، مع تحقيق أعظم المكاسب السياسية والإستراتيجية كما نرى اليوم على أرض الواقع وإحداث التوازن المطلوب من دون إطلاق رصاصة واحدة؟ أليست معادلة جديدة ومستحيلة التحقيق، لكن السوريين فعلوها بدهاء واقتدار كبير بعيداً عن الغوغائية والضجيج؟

والسؤال الآن هل تدخل هذه السياسة، وإدارة الصراع، وكل تلك الإنجازات في ردع إسرائيل، وأمريكا في نطاق الردود أم لا؟ ألا نلاحظ أن أمريكا وإسرائيل بحاجة للرد على السوريين، لإفشالها مشاريعهم، وليس العكس على الإطلاق؟ وهل فعلاً أن سوريا ساكتة وصامتة و"خانعة" أمام الغطرسة الصهيونية والأمريكية؟ وهل تبيـّن متى سيكون أو متى "كانت" الردود السورية؟ أسئلة نتركها للوقائع، ولذكاء القارئ للرد عليها.


ملاحظة هامة: لن تروا هذا المقال، وكل الحمد والشكر والفضل لله، في أي من المواقع السورية لا الرسمية، ولا "الأمنية"، ولا حتى مواقع المعارضة "الوطنية الديمقراطية" كما تسمي نفسها، ولا في المواقع السلفية "إياها"، وسبحان من جمع كل هؤلاء الأضداد "علينا" أجمعين. ولدى السوريين مم يكفي من رؤساء تحرير الصحف الكبرى، وما شاء الله عليهم، ووزارة إعلام طويلة عريضة بحالها، وكتاب افتتاحيات كثر "مرموقين"، وغير مرموقين هم مخولون أكثر منا بالحديث والنطق باسم سوريا والسوريين، وهذا شرف لا نطمح له، ولا ندّعيه، لكنها وجهة نظر ورأي بسيط لمواطن سوري أكثر من بسيط.




(247223) 1
لأ فهمان
ابو العرِيف
شوف لي عالعبارة\\\ لا مصلحة لسورية البتة في تدمير الجولان، ولا تدمير أي شبر عزيز على قلب كل سوري داخل سورية\\\\00000 يعني تدمير لبنان والعراق وفلسطين حتى تحارب سوريا من خلالهم يا دكتووووووووور هذا هو المطلوب ؟؟؟ انا مع سوريا قلبا وقالبا وكل العرب منيح هيك
لك رايي فيكو كلكو شو منايح وولاد كرام
حاج عاد هيك بدنا نكتب التاريخ ما حاربنا مباشرة ولكن حاربنا بلبنان وفلسطين والعراق والاردن والسودان والسعوديه وموريتانيا وكوسوفو وربحنا نحن السوريون بالنهاية ؟؟؟ لك تلبس حبي
خلص اعترف ووقول نحن حنايك وخلص ولا نبرر كل ضعفنا
March 20, 2010 11:26 AM


(247224) 2
اسد علي وفار على الجار
فادي
ولك مضطر تقول هيك كلام منشان المخابرات السورية للي عم تتجسس على السوريين في كل مكان ومحجوبة عنن كل المواقع الالكترونية لا يقطعولك حمامتك ويشربوك بولك ويوكلوك خراك ويغتصبولك امك قدام ابوك ومرتك وبنتك قدامك والشيخ كوكي عبرة لكل السوريين ونعم سيدي وتحت امرك سيدي و الله يطول بعمر سيدي بشار ويحكمكن اسد بحجم فار
March 20, 2010 11:42 AM


(247226) 3
نسيت شغله
ابو العرِيف
طيب كلامك متوافق مع شروط النشر في المواقع الحكوميه وما يدور بفلكها ليش جاي تنشرها هون شو كنك حالف يمين تحوله لموقع تابع للحكومه السوريه ؟؟؟؟الحق يا استاذ اسامه
خلينا مبسوطين بهالموقع نجري غسيل دماغ وجلي كمان وكوي ازا بتحب واطلع من نفوخنا وسكر الباب وراك لانه بردنا
March 20, 2010 11:49 AM


(247229) 4
كن منصفا ولو قليلا
سعد الشروكي
لاشك انك كاتب كبير ولك القدرة والجرأة في كتابة اشياء يصعب على غيرك قراءتها .لكن عندما يتعلق الموضوع بسوريا الاسد يجدر بك ان لا تكتب لان الكتابة قي الموضوع في غير صالحك اطلاقاولا الومك على ذلك لان الديمقراطية السورية ضرب من الخيال .اما كان الاجدر من سورية ومن مخابراتها ان تحمي العقيد السوري وعماد مغنية وقصر الرئيس بدلا من اطلاق التهديد المضحك المبكي .متى ستختار سوريا المكان والزمان المناسبين. الم تكن الكتيبة الاسرائيليةفي دبي وقتلت ضيفكم الذي سافر من سورية الى دبي ولم تستطع دولة الاسد من اعتقال او قتل واحد منهم على الاقل ام ان الامن السوري مختص بالداخل فقط يختار المكان والزمان لابناء سورية فقط لقد انتقدت خلفان وانا كنت معك غي المقالة السابقة ولكن لم تقل لي من قتل مغنية كتيبة موساد ام كتيبة سورية لم نرى ايةدلائل ام معلومات عن الذي يحدث في سورية كما اظهرت دبي والعالم شاهد ذلك .الاجدر بك ان لا تطبل لهم اطلاقا لانهم لو سكتوا بلا زمان ومكان مناسبين افضل لهم ولك لان العبارة اصبحت ماركة سورية مضحكة قابلة للتندر .لقد تصدئت البندقية السوربة امام الاعلام المقاوم السوري.تقبل فائق احترامي.
March 20, 2010 12:19 PM


(247253) 5
اسد علي.......
ابو ايمن
انا مجرد ملاحظ ,لامعارض ولا موالي و لا حتى سوري .وسؤالك في بداية المقال فعلا اطرحه كلماوجدت موضوعا لاحد المداحين.ثم نحن لا نطالب سوريا الا بما وعدت به
March 20, 2010 3:53 PM


(247256) 6
متل العاده لن تنشر عرب تيمز
محمد بيروتي
لانني اقول الحقيقه دون مواربه لن تنشر عرب تيمز وخاصه تعليقاتي على مواضيعك يا نضال ولك خيه نضال يعني نحنا اللبنانيين يجب ان ندفع من دمائنا واقتصادنا وحريتنا كي ترتاح انت ونظامك وبشار كلامك كلام المهزومين الذين لن يتجرؤ عل رد الصاع لاسرائيل صاعين لانكم مهزومين لامحاله وبخلال ساعات وانت تعلم ان كلامي هذا ليس تخريف يعني بخلال ساعات ستكون اسرائيل تسرح وتمرح في دمشق كما سقطت بغداد خلال ساعات وسيهرب بشار الى الجحر المختبئ به سيده حسونه والذي اختبئ به من قبل صدام حسين
March 20, 2010 4:14 PM


(247261) 7
استراتيجية سوريا الدفاعية
أبو لمعة
إن استراتيجية سوريا الدفاعية قائمة على مبدأ بسيط وواضح ألا وهو: نعم للمقاومة حتى آخر قطرة دم فلسطينية ولبنانية
March 20, 2010 5:09 PM


(247279) 8
نفاق وإزدواجية في المعايير
Hammud
إذا كنت تسوغ لسورية كل هذه التبريرات الفارغة فلماذا كنت تسخر قبل أيام من دبي لكونها عجزت عن إلقاء القبض علي عملاء الموساد...
أقول لك بصراحة يا سيد "Butt-Head"
كل خرا واسكت..
March 20, 2010 7:24 PM


(247287) 9
كمان وكمان الى الامام حياك الله
ابو رابي .
شكرا استاد نضال على هده المقالة الرائعة الغنية كفيت ووفيت
يلي اقتنع لخيري وما اقتنع ل...
على فكرة استاد نضال معروفين الدين ينزعجون من سوريا وكتاباتك الرائعة انهم نفس الفصيلة،
استمر وخلي القافلة يسير وهولاء .......
March 20, 2010 9:44 PM


(247296) 10
حكمة ام جبن؟؟؟؟
حاتم ابوليث
لاشك ان مقالك يتضمن الكثير من الحكمة ولم نعهد من القيادة السورية اي محاباة لاسرائيل على غرار بقية الجيران...ولاشك ان سوريا بقدراتها الدفاعية الحالية ستضيع بشربة مي لوما نزلت مع اسرائيل بحرب دول...فامكانياتها العسكرية تكاد تكون معدومة ...الا مارحم ربي بالاضافة لعدم ثقتها باي من جيرانها الاشقاء ...الذين سيرفعون راية اسرائيل ويحملون النظام السوري مسئولية الحرب "المغامرة" مثلما حدث من قبل..فكلنا يعلم السيناريو نفسه والديباجة العربية نفسها وماستتمخض عليه اجتماعات القمة من شجب واستنكار ...الخ الخ الخ.
سوريا دخلت الميمعة من باب المصالح وجعلت جبهة المواجهة هي حزب الله ...نعم خربت لبنان لمصلحتها ولكنها الدولة الوحيدة كنظام دولة معاد لاسرائيل بلاشك..
حاولت استعطاف دول القوة بالمنطقة (الاقتصادية كالسعودية والخليج) والسياسية كمصر وغيرها وطبعا كما كلنا يعلم عطوها الشلوط..
فماذا فعلت؟؟؟
تحالفت مع ايران وهي تعلم تمام العلم ان ايران حليف مصلحة ولكن هل لها من خيار؟
هل تزج سوريا كبلد في حرب هي خاسرته مليون بالمئة؟ عسكريا وسياسيا واقتصاديا؟
ناهيك عن تبلي الغرب عليها في الطالع والنازل وتصنيفها كبلد راع للارهاب!!
حقيقة مايخيفني هو تحسين العلاقات مع امريكا فهو امر مريب للغاية...ولا اعتقد ان امريكا ستتغاضى عن اتهاماتها المسبقة لسوريا كدولة راعية للارهاب
فمازالت تحتضن حماس وحزب الله فمالذي تغير حتي تتغير نبرة امريكا؟؟؟؟
تساؤل فظيع اتمنى ان اصل لنتيجته!
March 21, 2010 12:48 AM


(247302) 11
Great Article
M.H
يا سلام عليك يا نعيسه. والله كل شتائمك على العرب والاسلام وقلنا ماشي، الرجل عنده وجهة نظر وعلينا إحترامه. بس هيك خبط لزق بتدافع عن سوريه (النظام) فهذا إسمه إستغباء لعقولنا. ولك نظامك ضرب المقاومه الفلسطينيه في لبنان أكثر من اليهود وما قوى عملاء إسرائيل في جبل لبنان إلا جناب الأسد المقبور. هذا طبعا غيض من فيض الاغتيالات والمجازر إلي ساعد فيها نظامك في تل الزعتر وطرابلس...

أنا بقلق ليش نظامك ما بيسترجي يرفع راسه على اليهود: أولا لأجل راحة المواطن السوري هههه... وثانيا لانه إسرائيل قالتله لأسدك إنه إذا ضربتو صاروخ عليها، ما رايح يكون في توريث. وتوتا توتة خلصت الحتوته.
March 21, 2010 3:14 AM


(247319) 12
قمة النفاق وقدرة عجيبة على قلب الحقائق ؟؟؟
choukimasmoudi
أشهد لك يا نعيسة بأنك من أبرع المنافقين وأكثرهم قدرة على التبريرات المغلوطة وقلب الحقائق ؟؟؟
لقد قلت : ولقد كانت هذه هي السمة المباشرة لإدارة الصراع من دون "إطلاق رصاصة" واحدة من الأراضي السورية؟؟؟؟؟؟؟، والحفاظ على السيادة الوطنية وعدم التفريط بالحقوق الوطنية؟؟؟؟؟، مع تحقيق أعظم المكاسب السياسية والإستراتيجية كما نرى اليوم على أرض الواقع وإحداث التوازن المطلوب من دون إطلاق رصاصة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل أنت مدرك لما تقول ؟؟؟ وهل تعتقد أن هناك عاقل واحد من غير فصيلتك يمكن أن يصدق هذا الهراء وهذا الزيف وهذه الأباطيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا الأسد تدير الصراع مع اسرائيل وتحقق المكاسب وتحافظ على السيادة دون أن تطلق رصاصة واحدة بفضل حكمة وبراعة القائد الملهم الرفيق بشار؟؟؟
برافو...برافو على عبقريتك التي قادتك الى هذه الإستنتاجات ولكن أود لو تجيب على بعض التساؤلات مما يلي :
-هل أن اراضي الجولان ومن ضمنها بحيرة طبريا المحتلة من قبل ميلاد بشار اي منذ43سنة ليست جزءا من السيادة الوطنية؟
-هل التفريط فيها كل هذه المدة لا يعتبر تفريطا في الحقوق الوطنية؟؟؟
-هل تعتبر خروج القوات السورية بتلك الطريقة المخزية من لبنان اثر تهديدات بوش يعتبر انتصارا في نظرك؟؟؟
- هل تعتبر استجابة سورياالفوري للطلب الأمريكي بضرورة مضاعفة قوات حدودها مع العراق انتصارا في نظرك؟؟؟
-هل تعتقد ان تعثر المشروع الأمريكي في العراق بسبب المقاومة العراقية دليل على نجاح السياسة السورية؟؟؟
-كيف تنسب الإنسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان الى سورية والحقيقة أن الفضل في ذلك يعود لحزب الله المدعوم ايرانيا؟؟؟
-هل أن نجاح الإستراتيجية السورية وتفوقها على الإسرائيليين كما تدعي مكنها من استرجاع متر واحد من أراضيها المحتلة ؟؟؟
-وهل يمكن لها استرجاع سيادتها على الجولان بدون اطلاق رصاصة واحدة ؟؟؟
ويحك يا رجل ؟ اذا كان السوريون يشاطرونك أرائك فأجزم لك أن لا تعود الجولان سورية مرة أخرى والى الأبد؟؟؟؟ والله يديم عليكم بشار ومخابراته .
March 21, 2010 8:01 AM


(247323) 13
سورية الداخلية
Ahmadi
مقالة غير موفقة هذه المرة استاذ نضال و غير كل مقالاتك السابقة...هل تتكرم علينا بمقالة نقدية عن سياسة سورية الداخلية حتى نعرف أنك لست ممن المنافقين...و كي لا نضيع وقتنا معك مرة أخرى مع تمنياتي بالتوفيق
March 21, 2010 8:30 AM


(247330) 14
وين ضميرك يا نضال
جو
شو هالحكي يا نضال والله يلي بيسمعك بصدقك ولك ما بتتذكر كيف هربتوا للشمال متل الفيران بحرب الـ 73 وكان مافي جندي واحد على الحدود ووصل اليهود الى سعسع يا بطل ؟
إعترف الرئيس السوري أمين الحافظ (ابو عبده الجحش) بعظمة لسانه بأعطاء أمر ـ إهربواـ من الجبهة وعندها لو دخلت دجاجة من اسرائيل لوصلت إلى دمشق دون عائق !
يا نضال أنتم أسود على شعوبكم فقط تحاربون مواطنيكم بجدارة نيابة عن اسرائيل وأكبر دليل هو فروع مخابراتكم التي لم تعد تتسع لأعداد المظلومين ولو كان عندك واحد بالمليون مما يسمى بالضمير لما تبجحت بنظامك المجرم قاتل الشرفاء والأبرياء
March 21, 2010 9:12 AM


(247350) 15

مفكر استراتيجي عربي
التفكير ، الأستراتيجي ، السوري؟
ثلاث كلمات بركبنش على بعظهن . مش شتيمه لسوريا و لا للسورين ، معاذ الله ، لكن في العالم العربي كله ما بتركبش هاي الكلمات مع بعضها ، لا عندنا تفكير و لا عندنا استراتيجيه ، عندنا بس جنسيات ، سوري ، مصري ، جزائري الخ الخ الخ .
و كما قال دريد لحام : ايه حط بالخرج اخي ، حاااااااااا
March 21, 2010 11:41 AM


(247394) 16
نظام جبان وقذر
عبد الرحمن الإدريسي
النظام السوري النصيري الطائفي المجرم لا يستأسد إلا على أبناء الشعب السوري المقهور، ولا يجيد استخدام سلاح جيشه إلا لارتكاب مجازر مثل مجزرة حماة وتدمر، هذا النظام القذر الذي تسيطر عليه هذه الأقلية النصيرية الشاذة أجبن من أن يحارب أو يواجه، فكل همه هو البقاء في السلطة، وهو على استعداد في سبيل ذلك إلى فعل أي شيء، ولهذا تحالف مع نظام الملالي الفارسي المجرم وفتح له أبواب الشام ليفسد على الناس دينهم وليتغلغل في العمق العربي وينفذ مشروعه التوسعي بمساعدة غلمانه في لبنان. كيف لنظام بهذه القذارة وهذا الماضي الأسود أن يدافع عن حق أو ينتصر لقضية ؟
March 21, 2010 6:53 PM


(247414) 17
يمكن الاتكال والوثوق بهم
Lion- USA
أنا اتفق مع بعض ما قاله نضال، سورية فهمت العبة من 1973, فهي لا تستطيع الدخول مباشرة في حرب مع إسرائيل ما دام العرب من المحيط

إلى الخليج عملاء ولا يمكن الاتكال والوثوق بهم خصوصاً حسني مبارك، من سهل إحتلال وحصار وتدمير العراق، أليست مصر والحكومات الخليج. غزة أكبر دليل
March 21, 2010 11:01 PM


(247430) 18
الان حصص الحق
صخر حوران
افضل ما في مقالك يا عبد المجوس والعلويين هو اعترافك بالتالي :تدخل في حرب ومواجهة مفتوحة مع إسرائيل، وتشعل جبهة الجولان، بكل ما لذلك من تداعيات وآثار سلبية وكارثية مدمرة على الاقتصاد والمواطن السوري.

وهذا يعني ان الحرب يجب ان تقوم على اراضي الغير وان يموت الغير وان يتدمر اقتصاد الغير والغير هنا هم اللبنانيين والفلسطينين
وينعم اسيادك العلويين بنهب خيرات سوريا
March 22, 2010 2:57 AM


(247469) 19
الكلام الذي جاء به نعيسه خطير جدا ويجب ان يكون حذرا في كتابات كهذه!!!!
Ravi
انا كما يعرف الجميع لا اعلق على مواضيع سياسيه ولكن هذاالمقال لفت انتباهي لسببين الاول انك صرحت ( ومن خلال متابعتي لمقالاتك احس بانك مدعوم) لذلك اقول صرحت بان سوريا تستخدم دول الجوار في حربها الغير معلنه وتضحي بهم ولا تضحي بسوريا نفسها او الجولان انا لبنان فغير مهم وهذا كلام جدا خطير.
والثاني اذا كانت هذه المعلومه يريد النظام تسريبها فانها ليست في صالحه واذا انت سمعتها وسربتها فانك تكون بذلك قد كشفت اوراق اللعبه ولا احد يسمح ان تستمر بهذا الاسلوب فاما الحرب بشرف وكسب المعركه او الاستسلام ورفع الرايه البيضاء لابناء يعقوب....... وشكرا
March 22, 2010 8:07 AM


(247502) 20

nazmy
حتى اسامه فوزي متواطئ مع النظام السوري
March 22, 2010 11:26 AM


(247506) 21
الدليل القاطع
اللبناني
الدليل القاطع على جبن وغدر هذا النظام السوري الطائفي هو مشاركته في حرب الخليج الاولى بجنب اسرائيل وتحت قيادة امريكا ضد العراق البطل
انشر يا مراقب يا عميل الهلال الطائفي المجوسي
March 22, 2010 11:55 AM


(247609) 22
رد على ألعنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان
خليل محمود
فــــــــــــــــي المشـــــــــــمــــــــــش
March 23, 2010 12:41 AM


(247721) 23
To Ravi: Who are the sons of Jacob?
OBJECTIVE
I have noticed some time ago, that you are promoting the racial purity and the supremacy of the Jews. My question is: who are the sons of Jacob? If you are a real Safardim jew, then you might have some, ONLY some, of the DNA traces of the forefathers of the jews, who were brownishly-tinted ( absolutely no blond). But if you are a white jew( Ashkinazi), then you have nothing whatsoever from Jacob.
In that case, you might have descended from Khazaria ( I am sure you know what I am talking about). From Khazaria came more than 85% of the jews of the world, and they are the Ashkinazi jews; and from them came the Zionist Movement which created Israel later on with the help of Britain and America; and of course with the helping hand of the Arab traitors ( like King Abdulla of Jordan). Real Jews are mostly Syrians; in spite of the fact that Ibraham came from Or in today's Iraq. Sarah, his wife and the mother of all jews, is a Syrian woman. And she was NOT blondine( as you claimed in one of your comments before). She was Lightly-Tinted(whitish).. Read Norton Mevinsky
March 23, 2010 2:33 PM


(247811) 24
To Objective No23 That's great so you are one of Nidal Naeisah readers
Ravi
سارد عليك بالعربيه لانني لست ضليع باللغة الانجليزيه وثانيا حتى يفهم القراء الذين لا يجيدون الانجليزيه ما اود قوله لانه لا يذكره الاعلام العربي ذو الاسطوانه المشروخه حيث انهم يضحكون على شعوبهم ويوهمونهم بانهم سيحاربون في الوقت المناسب وعايشين احسن عيشه وبقية الشعب معدومه :-

اولا انا لست عنصريا ولكنني اقر في بعض الحالات شيئا من الحقائق , من تلك الحقائق ان اليهود هم الوحيدون الذين يستطيعون معرفة جذورهم واصولهم وفروعهم رغم تشتتهم والالوان لا تهم كثيرا طالما ان الدم ما زال نقيا, قد يكون بعض العرب لديهم القدره على تتبع جذورهم , حيث ابرز ذلك نعيسه في احدى مقالاته بانه ليس عربي لذلك فهو لا يستطيع ان يجزم بسلامة جذوره واصوله,وامثاله كثير ولكنهم لا يستطيعون ان يجاهروا بان لا اصول لهم مثل السيد نعيسه لانهم لا يملكون شجاعته.
ثانيا ارض الميعاد من البحر الكبير غربا الى لبنان وحلب شمالا حتى تصل اوور وهذا يشمل شرق الاردن ايضا وهذا صحيح ومثبت والدليل على ان ذلك صحيح ان كل شعوب هذه المنطقه في خلاف دائم ولا يجمعهم اي رابط ******** هذا ليس تجنيا ولا استقراء انما حقائق الواقع هي التي تقول ذلك ان هؤلاء الاقوام لا يجمعهم اي رباط لا دين ولا حزب ولا قوميه .... انظر مثلا الفلسطيني ضد الفلسطيني والاردني الشمالي ضد الاردني الجنوبي والاردني الشمالي والجنوبي والوسط ضد الفلسطيني والعكس صحيح... والقبطي ضد المسلم والعكس صحيح ... والسوري العلوي ضد السني والسني ضد العلوي, واليهودي.....واللبناني السني ضد الشيعي والماروني ...ز والشيعي ضد السني والماروني والارمني... والماروني ضد السني والشيعي والارمني... والماروني ضد الماروني والدرزي ضد الدرزي...الخ وهكذا.... ولان كل هؤلاء دخلاء على المنطقه وكما قلت لا يجمعهم شيئ رابط وبالتالي فسيطرة بني يعقوب عليهم سهله وتحقيق وعد الرب ممكن والدليل واضح انه لا يستطيع احد ان يجرؤ بعمل اي شيئ الا بالارهاب كما شرح لنا مشكورا الاستاذ نضال نعيسه ... اذا مسالة سيطرة ابناء يعقوب على ارض الميعاد التي ذكرتها هي مسالة وقت ولا تغرنك الجعجعه (مع الاعتذار لجعجع) والرد في الوقت المناسب لان ابناء يعقوب لن يعطوهم الوقت المناسب ليردوا فيه.
ثالثا اذا لم يكن كل اليهود ابناء يعقوب فعلى الاقل الاخرون يخدمون ابناء يعقوب من حيث يعلمون اولا يعلمون وابناء يعقوب يعرفون جذورهم ويعرفون بعضهم وهذا لا يضير طلما ان الهدف قد تحقق على ايديهم وفي كثير من الاحيان الغايه تبرر الوسيله.
رابعا هل احد راى يعقوب (اسرائيل) واخذ له صوره؟؟؟؟ ومن قال انه كان حنطي؟؟؟؟ لا يوجد هنالك اي وثائق تدل على ذلك!! واحب ان اطمئنك بانني من ابناء يعقوب وشجرة العائله موجوده لدي.
خامسا اذا كنت قد قرات تعليقاتي السابقه سوف تذكر ما اوردته من ان كل سكان هذه المنطقه من الوافدين وليسوا منها ولذلك بسهوله سيخرجوا مثلما دخلوا......
سادسا ارجع لمقالات نضال محمد نعيسه سوف تعرف ان هذه المنطقه مهياه للزوال , ولا تحمل بذور الاستمراريه لعلمك ان بقاء هذه الانظمه مرهون بتعاونهم الجاد والجاد جدا.....
سابعا ردودك فيها نزعة معاداة الساميه مثل القبطي عين الصقر.... حيث ان ردك على احدى المشاركات كان لاذعا ويفتقر للياقه.
ثامنا احب ان اضيف جمله اعتراضيه في هذا الرد وهي ان العرب كلهم بدو حتى الذين يسكنون المدن وما عدا ذلك فلا اصول لهم , وكذلك عليك ان تعرف ان بني اسرائيل كلهم بدو منذ امد بعيد وكانوا رعاة اغنام وابقار لذلك كانت القرابين لديهم سهله ولم يستقروا الا حديثا بعد ان امر الرب سليمان ببناء الهيكل.

يرجى من ارا تايمز النشر لان هذه المره الثانيه التي ارسل فيها نفس الرد .... هل تصلكم ردودي؟؟؟
March 24, 2010 9:13 AM


(247854) 25
To Ravi: part 2
OBJECTIVE Syrian From Holland
Those Israelites could not settle anywhere for a long time. They were as you said ( Badu ) just like the Arab tribes; rooming around and attacking small cities and settlements. And whenever they like something, they took it and claimed to be theirs ; everything from habits, songs, music, stories( even food cuisines). Don't forget that the Flood Story in the Genesis of the Bible is a "modified " stolen version of the Gilgamish Flood Story from Babelonians, who existed historically thousands of years before the jews even started to call themselves with that name.. So, the reall jews ( Safardim Eastern Jews ) are one of the Syrian peoples. ( Ask your priest about this). And they are semitic JUST BECAUSE THEY LIVED IN THE SHAM LAND ( BILAD EL-SHAM). All other Syrian peoples, like the Palestinians for example, are even more Semitic , or at least as semitic as you are Ravi !! .
So, after all this , can you call me (Anti-Semitic)?? I am Shami from el-Sham. , which is the origin of all Semites. And no Syrian can be anti-semitic, because they are the semites. Understood... my fellow citizen of Bilad El-Sham??? !!!
March 24, 2010 3:39 PM


(247947) 26
This is my second attempt to reply Objective syrian from Holland comment No.25
Ravi
بما انك تابعت تعليقاتي اذا فقد قرات ما قلته في احداها بان ابناء هذه المنطقه ليسوا منها بل خليط من اجناس مختلفه بما فيها بلاد الشام حيث لم يتبق من السكان الاصليين ولا فرد وربما تتذكر ان الرومان كانوا يحتلون سوريا بعد ان قضوا على السكان الاصليين فيها, لذلك لا يوجد نقاء عرقي غيراليهود وبالتالي فالساميه هي حكر على ابناء يعقوب وبعض ابناء عيسو وقد كان لي تعليق على احد ردود الاقباط وقد بينت ذلك بوضوح .
والكل يقول بانه ليس معاديا للساميه ولكن بينه وبين نفسه تجده يلعن ابو الساميه مثل عين الصقر القبطي..... هذا من ناحيه ومن ناحية اخرى هذه الارض المتنازع عليها لا تعنيني كثيرا ولكن يجب ان يفهم ابناء المنطقه ان هذا وعد الرب لبني اسرائيل وهو دائما يتذكرهم بكرمه والفوه التي لديهم هي احدى هبات وعطايا الرب لهم ...
والنقطه الاخيره التي احب ان اوردها هنا ان افكارك متزنه ومنطقك جيد وتستطيع ان تعبر عن نفسك بصورة جيده نظرا لان عقلك به مساحه كبيره من حرية التفكير بسبب وجودك في هولندا ولو بقيت في الشام لكان ردك مثل ردود السوريين على التعليقات وكلها تخلوا من المنطق والفكر السليم انما تهجم وشتايم ولا يختلفوا في ردودهم عن عمر الغضنفر .
.. وشكرا لك بتصريحك عن عدم معاداتك للساميه .....
March 26, 2010 9:40 AM


(248079) 27
To Arab Times
OBJECTIVE Syrian From Holland
Please where is my " To Ravi: Part 1" ???
Thank you anyway for publishing Part 2.

If it is still possible to publish part 1, please do, because the two parts are connected together. And I did it like that because of the 200 words limit.
To Mr. Ravi: The Romans "DEFEATED" Bilad El-Sham and ruled it. They did not "Wipe out" all the peoples living there, as you claim. Your claim might be very convenient to justify a lot of other claims; such as the purity of blood of Jacobs descendants.. etc. but the itself has NO proven ground whatsoever. The very contrary is true and porven. The DNA recent investigation ( done in New York by the Geneology Project), had shown that a lot of the present people who are living in that area has the same DNA traces , which go back to thousands of year .... even much older than the story of Noah's flood ( which is not a real story, but a mythological work of art ; very similar to Gilgamesh Flood Mythology).
). Mr. Ravi, if you try to be OBJECTIVE in your study and analysis, there will be common sense and understaning.
March 27, 2010 6:10 AM


(248091) 28
ردي الاخير على السيد اوبجيكتف
Ravi
يظهر ان السيد الذي بدون اسم متاثر جدا باشطورة جلجامش , الرومان والبيزنطيين كانوا يقوموا بتطهير عرقي في اغلب المناطق التي دخلوها ولذلك لا يوجد في سوريا من السكان الاصليين الا من كان عميلا لهم وباخلاص ولهذا تجد قله قليله منهم ما زالت موجوده ... هل انت من هذه المجموعه.....وقصة طوفان نوح صحيحه لانها وردت في التوراه المقدسه وهذه لا يمكن وصفها بانها من الاساطير...اما بالنسبه للنقاء العرقي لبني يعقوب فلا شك انه انقى واعرق دماء موجوده على الارض وقد باركهم الرب وايدهم بقوته لانهم شعبه المختار.!!واظن انك تشاركني الراي بينك وبين نفسك اليس كذلك؟؟؟ والشخص الوحيد الذي كانت لديه الشجاعه ليعلن رايه بصراحه هو نضال نعيسه.
March 27, 2010 7:55 AM


(248214) 29
To Professor Ravi:
Objective
Can you tell me why do you wish so much that all ancient peoples like the Arameans , Pheonicians and Babelonians.. etc. have been just "WIPED OUT" ???? Is it just to show that the Hebrews are the ONLY ancient ingredient of humanity?
Areameans and Phoenicians are still living dear professor.. Recent DNA investigation has proven that. In Maalula and Sydnaya , near Damascus, Arameans have inherited their Aramean language from thousands of years.. And since you are a professor, I am sure that you know that Aramean is the ORIGIN of Hebrew and Arabic..
March 29, 2010 6:08 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز