Arab Times Blogs
د. جيمس الزغبي
jzoby@aaiusa.org
Blog Contributor since:
03 December 2007

Dr. James Zogby is president of Arab American Institute in Washington .DC

 More articles 


منى في امريكا

تعد تجربة المهاجرين في أميركا موضوعاً غنياً من حيث المعاني والدلالات. كما أنها تمثل بالنسبة لي موضوعاً شخصياً على اعتبار أن فهمي لها تشكل من واقع قصة عائلتي وتجربة عملي لعقود عدة. ولأن لأميركا علاقة معقدة يغلب عليها الصراع مع المهاجرين - فهي حيناً حاضنة وكريمة تجاه المهاجرين الجدد، وحيناً آخر متوجسة منهم وغير مرحبة بهم- فإن تجارب المجموعات الإثنية المتنوعة لهذا البلد شكلت وتشكل موضوعات للفن والإبداع. فلطالما نُقلت تجربة الإيرلنديين والإيطاليين واليهود والأميركيين اللاتينيين في الأدب والسينما، مما يتيح للأميركيين الآخرين ليس فقط معرفة قصة هذه المجتمعات، وإنما يكشف النقاب أيضاً عن بعض جوانب الشخصية الأميركية. ولكن حتى الآن، لم تنل تجربة الأميركيين العرب حظها من الإخبار والانتشار، مما يجعلها غير معروفة لدى قطاع واسع من الجمهور. ولكن ذلك لن يدوم طويلا.

وفي هذا السياق يأتي الفيلم المتميز \"أميركا\"، وهو أول شريط سينمائي مطول للمخرجة والكاتبة الفلسطينية- الأردنية الأميركية الشابة شيرين دعبس، الذي لا يمثل بدايتها السينمائية فقط، وإنما يشكل أيضاً مقدمة لتجربة المهاجر العربي في أميركا ما بعد الحادي عشر من سبتمبر. ويحكي فيلم \"أميركا\" قصة مُنى، وهي فلسطينية مطلقة من بيت لحم. ومع بدايته، نرافق البطلة أثناء رحلة عودتها من العمل إلى المنزل، عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية القمعية واللاإنسانية، مروراً بالجدار والمستوطنات التي تطبق على أنفاس الفلسطينيين. ولم تكن منى تضيق ذرعاً بكل هذا فحسب، وإنما كانت تخشى أيضاً على مستقبل وسلامة ابنها المراهق \"فادي\".

ثم يأتي خبر نجاحها في الحصول على تأشيرة هجرة إلى الولايات المتحدة ليمنحها الفرصة التي طالما حلمت بها، فرصة حياة أفضل. وكانت مغادرتهما المنزل وتوديعهما للعائلة لحظة صعبة ومؤلمة، ولكن منى وفادي كانا مفعمين بالأمل وهما ينطلقان في الرحلة التي ستشكل بداية حياتهما الجديدة. غير أن أحلام منى لن تتحقق بسهولة؛ فتجربتها مع مصلحة الهجرة والجمارك الأميركية، التي يطغى عليها الجهل والشراسة البيروقراطية، تشبه، من بعض النواحي، المعاملة التي كانت تلاقيها في نقاط التفتيش. ولكنها تتغلب على كل هذه المصاعب وتخرج إلى مطار شيكاجو، حيث تستقبلها عائلة شقيقتها، التي سبقتها إلى أميركا قبل أكثر من عقد من الزمن.

ولأن الحظ أراد ذلك، فإن قدوم منى إلى أميركا تزامن مع بداية حرب العراق، وهي فترة كانت فيها المشاعر المناوئة للعرب في أوجها في بعض الأوساط. وفي ظل هذه الأجواء، يخسر صهرها الطبيب مرضاه بسبب رد الفعل الشعبي؛ وتبدأ شقيقتها في فقدان صبرها بسرعة في ظل الكراهية والخوف اللذين يطبعان حياتهم. أما منى، فعلى رغم أنها متعلمة ولديها تجربة في القطاع البنكي، إلا أنها تفشل في إيجاد عمل في مجال تخصصها، ولكن لأنها تدرك أن عليها أن تصبح مستقلة، فإنها تواصل البحث عن وظيفة، وتضطر في الأخير إلى قبول عمل بأحد مطاعم الوجبات السريعة.

ثم يظهر التوتر حين تحاول منى، التي تشعر بالخجل من عملها، إخفاء مكان اشتغالها عن ابنها وأختها؛ وحين يتعامل \"فادي\" مع أقرانه المتعصبين الذين يتنمرون عليه في المدرسة؛ وحين تبدأ مشاكل عائلة شقيقتها نتيجة ضغوط الحرب والصعوبات الهائلة نتيجة الانحياز المناوئ للعرب. ولكن على رغم كل هذا، تستطيع الصمود في وجه هذه الصعاب، بل وتظل مفعمة بالأمل وتشعر بالامتنان لكل الالتفاتات الطيبة من أجانب وأصدقاء جدد هبوا لمساعدتها.

وتتعامل المخرجة شيرين دعبس مع شخصياتها بحب لا تخطئه الملاحظة، حيث تجعل كل واحد من أبطال فيلمها حقيقياً وجذاباً. وعلى غرار معظم أبناء المهاجرين، فقد نشأت دعبس نفسها في عالمين تحبهما معاً -حياة عائلتها وموروثها الثقافي، والحياة في أميركا- عالمان متنافران أحياناً، ولكنهما يميزان حياتها وتستفيد منهما لسرد حكايتها. ومن خلال فن المخرجة دعبس، سيعرف الأميركيون ليس فقط تجربة الفلسطينيين تحت الاحتلال، وإنما سيكون بمقدورهم أيضاً رؤية بلدهم، عبر عيني منى.

وأن يحظى هذا الفيلم بإشادة النقاد ويقطف الجوائز في عدد من المهرجانات، فذاك في حد ذاته يروي قصة أخرى. ولهذا، فإنني آمل أن يشكل هذا الفيلم الرائع مصدر إلهام لمزيد من الفنانين الأميركيين العرب الشباب حتى يحكوا قصتنا -وذلك حتى تصبح تجربتنا معروفة أكثر من خلال الفن، ويرى الأميركيون الأشياء الجديرة بالحب في هذا البلد، ولكن أيضا الأشياء التي ينبغي تغييرها من أجل جعله أفضل.








تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية