Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

دروس في الجزائرية لغير الناطقين من ألأشقاء العرب

 

ماذا يعني "جَبْلي رَبّي"؟

يعني أظنّ

ترجعُ في الأصل ِ إلى:

 ألهَمَني  ربّي الظنّ  لأنْ  أعتقدَ  بذلكْ

"قلّقني"  أي أقلقني  

والألفُ المحذوفةُ نَحّاها القلقُ وأطنانُ القهوة

"هبّلني  قعْ" =  أوْصلَني نَحوَ الهَبَل ِالكامل ِبالكوفايين .

"لالا" =  نفيان ِاستفهاميان ِبمعنى:

أليس كذلكْ؟

يبقى أن  تدْرِكَ, تفْهَمَ  وَتعي ذلكَ

يا مِسكينْ

 

وحينَ يُقالُ "ما شكّيتشْ"

حاذرْ أنْ تسقط َ في  الشكِّ  وسوء ِالفَهم ِ

بفعل ِ ال "ما"

فهي ليستْ نافيةً

بل زائدة ٌوالمعنى: إنّي

أشُكّ ولا أثقُ بنجاح ِالأمر.

و إنْ لم يُسعفكَ الحَظُّ

 ويأتيكَ "الزّهرْ"

وتفهم َ ِسرّ "الهدرة"  واللهجة ِ وخفاياها

إذّاك فأسرعْ  "غَاوِلْ دُرْكْ":

أي أطلقْ سَاقيكَ الآنَ

وَعَجّل فِرّ.

 

أمّا

  أمّ الكلِماتِ ومفتاحُ البركاتْ

فتميمة ُ ِسحْرٍ  منْ  شقّين

تخْرُج ُ  منْ  بَين ِ الشّفَيتَن:

"ألله .....غالب"

تُفتح فيها الأبوابُ , مَصاريعُ الأبوابِ

تُحمى الأعمارُ

 وتُجبى الأرزاقْ

 

بألله غالب

تُقطع كلّ الشّارات ِعلى الطرُقاتِ

وفي الأنفاق

تداس الأرجل ُ

 والأعناق

وُيهزم ُ شرطيٌ كانَ يُحاولُ

حجزَ السّيارةِ

 والأوراق

 

"بألله غالب"

يغلبُ نورُ الشمس ِ وموج ُالبحرِ وحرّ الظهرِ إلى الصحراءْ

وُيكسرُ قِفْلُ البابِ الصعبِ إلى الأشياءْ

 

يكفي أنْ  تنطِقَ:

  "ألله غالب"

حتّى

تملكَ

سحرَ  سليمانَ .. عَصى موسى

تصبح ُ ِمثلَ الخِضْرِ وعيسى

تمشي على صفحاتِ الماءْ

 

تتجاوزُ كلَّ التحصنياتِ

 خُطوط َ الممنوعاتِ

حُدودَ الدائرة ِالحمراءْ

 

تفعلُ ما  طابَ لكَ أنْ تفعلْ

تعطي أسباباً.. تتنصّلْ

تنْكِثُ عَهْداً

تخْلِفُ وَعْداً

تتأخّرُ عنْ كلِّ  مَواعيدِكَ

لا تتعطّلْ...

ألله غالبْ!



(221748) 1
Arab Nations
Ashraf Mohamed
Dear, with the respect of our brothers/sisters in Algeria, you should of teaching them an Arabic and not teaching us their dialoge. Thank you
September 27, 2009 9:17 PM


(221787) 2
الكلام والهدرة - 1 من 2
عربي عاش في الدزاير
ثاني يوم من وصولي للجزائر قبل أربع سنوات، رحت أشتري من "باتيسري" شي آكله .... أهل الشرق بيحبو ياكلو الصبح ولكن في الجزائر ما إلك إلا الـ كرواسان.

رحت على المحل وقلتلو أعطيني كرواسان (عرفتها لأنها نفس الكلمة بالإنجليزي) وسالتو عن فطيرة ما عرفت شو بداخلها وقلتله: شو هاي ؟

قاللي: هاي "كيش أوو فروماج" ... قلتلو هاي "الفروماج" شكلها فرنسي وأنا ما بفهم فرنسي بالمرة... شو معناها بالعربي إذا سمحت....؟

قاللي: آآه ... فورماااااج.... قلتلو حبيت تكحلها، عميتها !!! شو فورماج؟؟ لبنة ولا جبنة ولا زبدة ؟؟ قاللي: آه .. الجبن الجبن.




September 28, 2009 6:18 AM


(221789) 3
الكلام والهدرة - 2 من 2
عربي في الدزاير
ولكن بعد شهر أو شهرين بديت أفهم الكلام، والآن أتحدث الهدرة الجزائرية لدرجة أن قليل منهم يقدر يعرف من وين أصلي ... ولكن هذا لا يحدث لكثير من المغتربين هنا ولا يستطيعون التواصل مع الجزائريين، وخصوصا إخواننا المصريين.

أنا الآن أسمع الراي والشعبي وأستطيع التفريق بين الشرق والغرب والجنوب بسهولة ... والحمد لله !

أنا بحب الجزائر مع إنها مليانة تناقضات .. لكن الله غالب يالطالب :)
September 28, 2009 6:20 AM


(221805) 4
To Ashraf No 1
عربي في الدزاير
Hey dude ... I saw your comments on other articles and seems like you insist to write in English.

In other comments you stated that you’ve been in the US for the past 14 years; which I doubt, and still cannot write a single phrase without huge mistakes.

Write in Arabic “yir7am waldaik”

Our brothers in Algeria are real men “rijaaal” …I treated with them and I have lots of friends over there.

I can assure you if Palestine was on the frontier of Algeria, the filthy zionists and Israelis would’ve gone long time ago from this occupied territories.

Where are you from ?
September 28, 2009 8:56 AM


(221846) 5
Dear Brother "Ashraf Mohamed"
Yones
Could you please tell us which Arabic should we learn? I am Algerian and I do speak Arabic "العربية الفصحى", sorry if I am writing in English. As your note was in English, I am not sure if you speak Arabic, I am sure that you do speak your own dialect but I am talking about real Arabic “العربية الفصحى”
I live in North America and I put my kids in a week-end school to learn Arabic but unfortunately, the teachers use their own dialect to communicate with each other.
I hope there is a way to get rid of those
September 28, 2009 2:02 PM


(222081) 6
To 4 and 5
AR
to brother 4:
i absolutly agree with you. If palestine was close to Algeria, Israel would have vanished in no time. At least you will not protect the borders of Israel as if you were paid to do it.

take it easy in number 1.

for brother Yones 5: you said it right, every one tells you Algierian you do not speak Arabic as if they were speaking Arabic. I have dealth with Algerian and Egyptions, if you focus you would see that Algerians speak a better arabic than Egyptions. with all respect to all
September 30, 2009 4:19 PM


(222143) 7
إسرائيل الكبرى
الجغرافي الكبير
أنتم مخطئون . إذا كانت إسرائيل بجانب الجزائر فستمتد حدود إسرائيل من المحيط الأطلسي و جبال البرانس إلى بلاد الهند و السند و ما وراء النهرين .
October 1, 2009 8:25 AM


(222802) 8
Reply on # 4 AAAnnnd 5
Ashraf Mohamed
Dear brother s or sisters, First I don't have an arabic words on my computer. That is the reason I'm writing in English. I haven't shouted any of our brothers or even though insulting any of Algerian people, they are my nation eventhough I'm an Egyptian. So please stop your hate and ugly tone. My english is not good because I read and writ better arabic then it. Did you get it? To # 5 I have kept reading and arabic book beside my education to talke and wirt good arabic. #4 , plz shut up. .
October 8, 2009 9:15 AM


(265277) 9
فرنسا هي التي خربت الجزائر لغويا
ميلود
فرنسا هي التي خربت الجزائر لغويا و على كل الاصعدة
ففرنسا العجوز التافهة و التي تحصل على رفاهيتها بمص دماء الافارقة الفقراء هي التي تزرع الفتنة بين العرب و الامازيغ و يساعدها على ذلك اعداء الاسلام مثل البربر العلمانيين و الكثير من المسيحيين العرب و اللبنانيين ..فلا تساعدوا هذه العجوز الشمطاء فرنسا و تتركوها تستغلكم و تلعب بكم بل حاربوها و حاربوا عملاءها من البربر العلمانيين و غيرهم و قولوا لهم انه بفضل تسامح الاسلام بقيت الاقليات موجودة حتى زمننا هذا و لو احتلت فرنسا اراضينا بدل المسلمين العرب لقتلت كل الاقليات و فرضت لغتها و دينها بالسيف