Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

الزايدي وصل الهند..أمولا نوبة

كلما اقتربت الانتخابات يحرك / الرايس / أحرضان عن /الحركة الشعبية / المعروفة باهتمامها بالعالم القروي الامازيغي , الشيخ المسن و الضابط السابق بالجيش الفرنسي إبان الاستعمار الفرنسي لبلادنا.  الشيخ المسن أحرضان أو الأسد الذي سقطت أسنانه لا يريد الانسحاب من الحياة السياسية بشرف, فلازال هاد الكائن البشري يحاول فرض وجوده كلما دعت الضرورة لدالك .يحرك / الرايس / ملف الامازيغية من تحت عمامته / رزته/ رغم أم موضوع أمازيغ المغرب ظل رهينة بين أيدي مجموعة من أتباع شاهبندر الأمازيغ في إشارة إلى رائد   التطبيع مع الصهاينة المحامي الدغني  الذي جعل من قضية الامازيغية مطرقة على باب السلطة و أصبح الدغني دائم التنقل بين المغرب و إسرائيل , نزلت على الرجل شأبيب المحبة و الأخوة على بني صهيون / على وزن بني كلبون / . كل من موقعه جعل من الأمازيغية مجرد كرة تتقاذفها الأيادي لغرض في نفس يعقوب.

حزب آخر يقوده العقيد السابق عبد الله القادري المطرود شر طردة من الحزب المدلل / الأصالة و المعاصرة / هاد العسكري بلكنته البدوية استطاع في ظرف ساعات تكوين هياكل حزب جديد بعدما  ذاب حزبه  السابق داخل كواليس  / الأصالة و المعاصرة / .

العقيد القادري لا يرغب أن يفوته العرس الانتخابي المزمع عقده يوم 12 من الشهر المقبل, بسرعة قياسة نزل حزب بقدرة القادري و جماعته و بالتالي فمن يرغب في تكوين حزب فالوقت لازال في صالحه. أحد الظرفاء و هو صديق و شاب عاطل و مجاز في الحقوق  علق على الأمر قائلا /  و الله لو كان لي مقر لأسست حزبا تكون نواته من المتسولين ههههههههههه/.

ديناصور الحياة السياسة المغربية.

حزب الأصالة و المعاصرة و رمزه الجرار /جر يجر جررررررر/ يصول و يجول عبر ربوع المملكة و صاحب مفتاح الجرار ليس غير السيد فؤاد علي الهمة / صديق الملك / عراب الحزب الجديد الذي قلب الحياة السياسية بالمغرب فخلال الأسبوع الماضي توقف /جرار / الحزب بالمناطق الشمالية و جر عددا من الرؤوس من برلمانيين و مستشارين جماعيين و رؤساء جماعات. من الميمنة إلى الميسرة اصطف الضيوف الجدد و قلب الجميع المعطف و نفضوا غبار أحزابهم المعطوبة التي كان لها الفضل في وصولهم إلى المجالس الجماعية و البرلمان.

جماعة من الانتهازيين همهم الحصول على مكتسبات سياسية و الاحتماء بجدار حزب يحضا برضا أصحاب الحل و العقد كون أن الهمة شخصية مقربة من البلاط. لكن و الحالة هاته لا يمكن في أي حال من الأحوال أن نصدر حكما مسبقا على الحزب حيت ستكون الانتخابات امتحان يعز فيه المرء أو يهان و الحزب حصد خيبة في الانتخابات الأخيرة في مراكش و أسفي و حسب اعتقادي فحزب / الأصالة و المعاصرة / أخد حجما أكبر منه لغرض التشويش  و البلبلة السياسية, و الباب مفتوح لكل المقاولات الحزبية فالمواطن صاحب الكلمة الأخيرة.

حزب  عباس الفاسي .

حزب /الاستقلال / صار مند مدة يتقلب على جمر أعده له  الاتحاديون / الاتحاد الاشتراكي / فالقنبلة انفجرت بعد تصريحات / مصلح الدراجات سابقا / عمدة فاس المدعو شباط  الاستقلالي حيت وجه لكمة عنيفة للاتحاد بعدما اتهم الشهيد الاتحادي المهدي بن بركة بضلوعه في اغتيال عدد من رموز جيش التحرير .

عمدة فاس تحولت أدنيه إلى مغناطيس لالتقاط عدد من الأحاجي من قبل رزمة من الأبالسة اللذين يحسنون العوم داخل مياه الصرف الصحي و يكنون العداء لاتحاد الاشتراكي و اللعبة ماضية في اتجاه كسب ود الناخبين .بشكل ببغائي ردد شباط / على وزن صباط ..حداء / ما يقال له داخل الكواليس و أنا واتق أن الرجل ليس إلا تلميذ خايب  و النتيجة أصفار على أصفار, و كان ودي أن نضع الرجل داخل حلبة لمنازلة فقهاء التاريخ السياسي بالمغرب. على الأقل سيستمتع المشاهدون المغاربة بالفرجة و من تم التخفيف من ألام الحياة و مصاعبها.

حزب الراضي الذي نال رضا البلاط.

حزب الاتحاد الاشتراكي يحاول كسب ود الناخبين بعد أزمة مدونة  / الشؤم / لغلاب الاستقلالي و وزير النقل , فرغم أن الحزب قد صوت لصالح المدونة   للوزير السيئ الذكر من داخل صفوف الأغلبية و الكل يعلم ما جرته المدونة من خراب اكتوى بنارها المواطن الغلبان. تحول الحزب إلى مدافع عن مصالح شغيلة النقل التي رفضت المدونة شكلا و مضمونا و بالتالي تعالت زغاريد الاتحاديين و صبوا جم غضبهم و لومهم على الوزير لأنه استقلالي و ليس دفاعا عن الغلابة من يجنون خبزهم من خلال المقود.

حرب بين حزبين كانا بالأمس القريب يشكلون القطب الرئيسي و العمود الفقري لليسار تحولا إلى مجرد تجار انتخابات هادا كل ما في الأمر فمن يدافع عن مصالح الشعب هو الملك و ليس غير الملك و هادا يعيه كل شبابنا و  لن أستطيع أن أنقل لكم ما يروج على لسان الشباب لأنني أستحي من ذكره .

كل الأحزاب المغربية ليست   سوى مجموعة من الكتل السياسية المنبطحة ترتعد فرائصها من وهم الفشل و السقوط في دائرة النحس لان المواطن المغربي رغم انشغالاته فهو متتبع و هادا ما ألتقطه بعدد من الأماكن العمومية و خاصة داخل المقاهي. على لسان أحد الخلان و هو رجل تعليم ترك بصمة على جبيني بقوله /هل تعلم أن الاتحاد لم يعد سوى أطلال فبعد دخوله إلى الحكومة نزل المسخ على تاريخ حزب كنا نؤمن به  كما نؤمن بالقدر/ تسلم.. تسلم..

 كلام عقلاء و تلك عصارة الحقيقة و أشاطره الرأي بدون تعقيب.

باقي المقاولات الحزبية التي تحيط بنا كلها داخل سلة واحدة تتسول و تستعطف  الناخبين عن طريق عقد لقاءات  تواصلية قبل حلول يوم 12 / 06 / 2009 .

خارج المدار الحضري بين مداشر قرى منسية مهمشة و أخرى خارج التغطية لا يصلها أي مسؤول سوى الملك محمد السادس الذي استطاع أن يصل إليها رغم المسالك الوعرة حيت أكمل الملك الشباب الطريق على رجليه و قضى ليلة بين سكان القرى المشتتة تحت خيمة جد متواضعة.

تحركت قوافل القطط السمان و  الحيتان بهده القرى يتسابقون إلى تنظيم حفلات و لقاءات  مع القرويين بالأسواق الأسبوعية لصلة الرحم المقطوع مند سنوات.

سؤال بريء.

.أليس هاد هو الضحك على الذقون و استغلال البساطة و الفقر و حسن النية و البراءة السياسية لهؤلاء الدراويش؟؟.

جواب عفوي.

 انه الاستمناء بلعاب الشيطان .

مجمل القول و صفوته  أقول  // كل المقاولات الحزبية داخل كهف الخمول و النعاس و الاستكانة جامدة همهما الوصول الى أكبر عدد من الكراسي هؤلاء يحسنون عمليات الحساب بميزة حين و هم من يتحمل المسؤولية لما المغرب آل إليه المغرب  لأنهم لا يحاسبون مرشحيهم و لا  يفرضون عليهم دفتر التحملات بالمشاريع التي يتلونها على الناخبين .

الأحزاب تتحمل كامل المسوؤلية لأنها تبحث عن الوجوه  المعروفة و الأعيان و أصحاب الأرصدة المنتفخة  و المشاريع و البيزنيس بينما تغفل الوجوه الشبابية المتعطشة إلى خدمة الوطن و مسايرة سياسة السلطان الرامية إلى تشبيب المغرب.

لقد مل الشعب من الوجود التي صارت تجثم على  حياتنا لقد مل الشعب من هاته الشيوخ والحيتان و وجوه الدمامة.ارحلوا لا مكان لكم بيننا.

كفى نريد مغربا بدماء الشباب لنبني مغربا ديمقراطيا فعقليات القرن الماضي صارت متجاوزة و نحن أبناء اليوم يدا  في يد لبناء مغرب دون شوائب و لا محسوبية و لا رشوة.شبابنا المغربي مثقف لكنه مركون من قبل أصحاب الأموال الدين يوظفونها لشراء الذمم و استغلال الضعف  المادي ليعظ الدراويش.

خلال الانتخابات الأخيرة سمعت من صديق اشتغل مع أحد المرشحين بمراكش و هو وجه معروف لا يفك الخط. الشاب يدعى محمد من الحي المحمدي بمراكش على لسانه أنقل لكم ما قاله لي بكل أمانة و اله يشهد على ما أقول بس بالعربي و ليس بالعامية المغربية.

// لقد وعدني المرشح / ر.ع./ بمبلغ 200 درهم عن كل يوم نشتغل فيه لصالحه عن طريق توزيع المنشورات و كنا 10 شباب و كان المرشح حاتميا و  فاز المرشح لكن لا أحد منا نحن الشباب صوت لصالحه  لأنه لا يمكن لشخص يتلاعب بثروة يمكنه أن يفكر في مصالح  الفقراء//.

ملحوظة.

التصويت حق ديمقراطي لكل مواطن من خلال مشاركته يكون هو سيد البلاد إلى حين ظهور النتائج, و بالتالي فالمواطن هو الذي يحدد خارطة البلاد السياسية. طيب لكن اسمحوا لي يا جماعة الخير لا يمكننا أن نشاهد نفس الوجوه و نسمع نفس  النغمة ونتلقى  نفس البرامج.

هادا لساني لا أنكت به فالشعب في واد و الأحزاب في واد آخر, ألم يطلب الراحل الحسن الثاني من الأحزاب فتح أبوابها في وجه الشباب حتى نتمكن من خلق جيل متشبع بالعمل السياسي و الحزبي.و عنها سيكون للعرس الانتخابي طعم العسل و ليس طعم الحنظل.الشباب هو  العمود الفقري للبلاد و من غير هاته الفئة لن نضيف شيئا للمغرب فالعجلة متوقفة إلى أجل غير مسمى. 

نداء.

يا معشر السياسيين تصالحوا و تخاصموا فأنتم اللاعبين, لكن اعلموا أنه لا يمكن أن تعيدوا لنا الثقة في صناديق الاقتراع في أيام معدودة, و اعلموا أنكم ادا لم تنزلوا من أبراجكم العالية لن تستطيعوا لا اليوم و لا غدا في الحصول على ثقة الشباب. ليس كلامكم داخل  بلاطوهات  التلفزيون  و لا داخل القاعات الفخمة المكيفة و لا  أمام الميكروفونات سوف تقنعون شبابنا  اليائس المقهور.خطاباتكم مجرد قعات صابون و ترترة في أدن أصم .

كفى استيقظوا من أحلامكم  و غيروا ما بأنفسكم تم غيروا نظرياتكم , و عندها سترون الحقيقة لكن بشرط أن تحصلوا على فيتامين لا يباع في أي صيدلية بالمغرب و لكنه فيتامين يكتسب عن طريق معاشرة المواطن و الاستماع إليه و حل مشاكله داخل مقراتكم الحزبية المصابة بالصدأ بأقفاله التي لا تدور فيها المفاتيح إلا عند الضرورة. لنتصالح مع المواطن بصفاء القلوب و نقاوة اليد من أجل مغرب قوي بركائز فولاذية , هل تعرفتم على اسم الفيتامين انه بكل بساطة فيتامين / المواطنة / .

 لست منظرا لتنظير طوباوي مقطوع الجذور أو يستحيل فهمه فقط قرصه من المواطنة الحقيقة و قرصه من الطموح, و سوف نصل إلى حب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية, و لأولئك اللذين يوترون الوطن على الذات هم الفائزون بأصواتنا و تلك ثقة نضعها على عنق من يمثل مصالحنا و يدافع عنا .

هادا كلام مواطن مغربي شاب لقد حاولت تلخيص قدر الإمكان ما تردد على مسامعي من الشباب أصدقائي و معارفي. لا أخفيكم أيها الأفاضل و لست مبالغا ئدا قلت و الله إن الشباب المغربي شباب رائع لكن للأسف لا حد يريد سماعه.

مسك الختام كلمات بلون الورد و طعم العسل لشاعر المغرب الأول في ديوانه / أي رهان /

يقول الشاعر حسن المباركي الصحري.

ياخاطري هدئ براثن الكرى

و اقتل بداخلي عتابا ممترى

إن الفؤاد هده عدل الورى

و غدا رشادي في الرياح مقبرا.

إلى اللقاء مع تحيات محمد كوحلال    مرسول الشباب المراكشي.

                                                                                       يتبع.     


تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز