Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

فضائح السجون المغربية سجن / بولمهارز / بمراكش نموذجا..

مصاب     

اكتظاظ و ازدحام شديد و اختناق و هواء ملوث , قهر تغطيه أسوار عالية و بوابو حديدية .حقوق مهضومة تذوب كرامة السجين , و لا تساوي جناح بعوضة .سجن مراكش / بولمهارز / السيئ الذكر فضاء المتناقضات بامتياز فهناك  سجناء يقضون عقوبتهم , و أنى بهم زبائن بفندق من صنف 5 نجوم / شيراتون /. بينما أكثرية السجناء ينطبق عليهم القول , أنهم مجرد / حشرات / فبعضهم يفضل لعب دور عبد لصالح أثرياء السجن من لهم الحظوة و الكلمة المسموعة داخل الإدارة نظرا لإمكانيتهم المادية و هم  في غالبيتهم تجار مخدرات أو باعة الكحول بالسوق السوداء.

الزنازين ضيقة جدا لا يجد فيها السجين متسعا  لبسط رجليه , فما بالك حين يقترب موعد النوم , فتخيلوا معي كيف سيقضي السجين الكحيان ليلته. فالاحتكاك المباشر الوسيلة الوحيدة ليتمكن السجين من الظفر ببعض السنتيمترات ليبسط بدنه و يستسلم للكوابيس تحت ظروف لا إنسانية  و مهينة.

لقد كنت أول مدون مغربي يحصل على صور من داخل سجن / بولمهارز / مند مدة عن طريق بريدي الالكتروني , و الصور غنية عن كل تعليق تجعل الناظر يتحسر بلا شك على حال هده المخلوقات البشرية . فهم يشبهون إلى حد ما قطعا من / السردين / داخل علبة تكاد تنفجر.

لكن الأقبح و المشين أن هناك سجناء جدد ليس لهم الخبرة بمتاهات السجون و لا بثقافة الصعلكة يكون هؤلاء الدراويش مجبرون على قضاء ليلتهم الأولى   داخل المراحيض / الحمام / .حتى تنفك عقدتهم و ينصهرون في عالمهم  الجديد داخل/  طنجرة / عالم السجون العالم الآخر الرهيب .

الراوي.

حكايات و روايات أغرب من الخيال سمعتها من سجناء سابقين  كانوا ضيوفا على سجن / بولمهارز / بمراكش , السيئ الذكر الرهيب , و حسب ما سجلته في / كناش فضائح مغربية / أن هناك سجين قضى مدة عقوبته و أخدته كنموذج / غريب جدا / صدقوني يا جماعة الخير.

الحكاية تبدأ عندما تصل سيارة الشرطة محملة بالسجناء  و سوف أتحدت عن السجناء الجدد , اللذين لم يسبق لهم  دخول السجن. ما أن تدخل سيارة الشرطة باحة  السجن / بولمهارز / تنفث الضيوف الجدد , و قبل الاسترسال في الحديث فقد تأكدت من الأمر من عدة ألسنة. كده إحنا حلوين..و أرجوا أن تربطوا أحزمتكم جيدا خشية أن يطير بكم العجب العجاب مع رياح مغربنا الحبيب  مغرب الغرابة. و تأكدوا رجاءا أن الأحزمة مربوطة جديدا..شكرا على تفهمكم أيها الأفاضل و الفاضلات.

قلت .. عندما تحل سيارة الأمن الوطني يقوم الساهرون على سجن / ألكاتراس / يا لهوي.. عفوا أقول / بولمهارز بمراكش / .  بإجراءاتهم  الروتينية و يتم عد السجناء و كأنهم بهائم يلجون مذبحا عموميا. فقط هناك أمر هام أشار له المصدر / سجين سابق / حيت هناك أشياء لا يعرفها إلا المعنيون بالأمر أي نعم..فهناك البعض أقول ..البعض من ..الموظفين بالسجن المذكور ببذلة رسمية مش قميص نوم ..لا و ألف لا.. بزي رسمي .. و هم  في حقيقة الأمر ليسوا سوى/ قناصة / من نوع مختلف , مهمتهم اختيار الوجوه الشبابية / كاستينك / التي سوف تؤنس وحدة / ملوك الزنازين /  لكن هناك شروط متعارف عليها بين الشريحة القليلة من الموظفين و سجناء 5 نجوم. أي نعم ..هناك عرف متعارف عليه..الناس عاملين شغلهم مزبوط..الله يزيد و يبارك..

دفتر التحملات.

يشترط السجناء / فايف ستار / أصحاب المال و الجاه اللذين ينعمون بالبحبوحة / اللهم لا حسد / , أن يكون الأنيس شابا و سيما مقبول الشكل فتي العظم , أي بالعربي الفصيح , بضاعة لازالت لم تفتح بعد/ سجين جديد/  ..ما شاء الله.. ادن هناك معايير خاصة  و قواعد.. حتى يتوصل / مالك الزنزانة / بالأنيس الذي سوف يدفأ سريه.

صفوة القول.. و مجمله يجب أن يكون الوافد الجديد على سجن  / بولمهارز / جاهلا بخبايا السجن و / ثقافته / العجيبة . يعني مغفل..

مزاد علني.

بعد أن يحل/  الضيق / المحضوض يدق ناقوس / البورصة  بين ملوك الزنازن / للظفر باللحمة الطرية / و لعاب الجميع يتساقط على الفوز بالفخدتين المليحتين / اللهم لا حسد / فالطلب كبير و العرض قليل,     طبعا الأمور تمر بسرية تامة بدون شوشرة / الناس عارفين هم بيعملو  ئيه بعد أن يصل مؤشر المزاد إلى نقطة النهاية يصل الوافد الجديد  / العروس / إلى / بيت الزوجية / الزنزانة التي تشبه  جناح في فندق فخم..

غرفة المسافرين.

ما أن يطأ الضيف قدميه على عتبة الزنزانة حتى يصبح الضيف مدللا و العطف و الحنان يغمره من  أخمص القديمين حتى أعلى شعرة في الرأس, أعتقد أن هده العاطفة الجياشة تفوق عاطفة الأم..الله.. الله .. يا سلام..اللهم زد و بارك.. يحضا الضيف بكل ما طاب و لد من المأكولات,  من الضروريات حتى الكماليات , من حشيش و كحول –المهم يمكن أن نقول بالفم المليان إنها .. بحبوحة ما بعدها بحبوحة و لا ينقص  الضيف المحضوض ,  سوى سيارة و سائق خصوصي. لكن الدلوع  أو الضيف الكبير لا يمكنه أن يستمر في / جنة / السجين سوى تلاتة أيام .. تلاتة أيام مش أكتر. أهههههه...يا حلاوة يا ولاد..عسل بل أصفى من العسل.

اليوم الرابع.

بعد استكمال واجب الضيافة تلاتة أيام بالتمام و الكمال,  بعدها مفيش غرفة مسافرين و لا زفت..حنشوف مادا سيحصل؟؟.

 عندها يتحول / مالك الزنزانة / إلى شخص آخر يكشر عن أنيابه و يزيل القناع , و تبدأ عملية الإغراء , بشكل مرن و حنية و التحرش الجنسي بشكل عصري متحضر أي  السهل الممتنع  و عندها يكون الضيف المسكين / الغلام / بين خيارين لا تالت لهما.. إما أن يطيع أوامر سيد الزنزانة أو يقذف  به إلى خارج النعيم المغشوش  تحت ذريعة أنه مريض بمرض معدي ,  أي ذريعة حتى لا ينكشف أمر أولائك الحراس المتعاونين أمام  السجناء الآخرين..

. كد إحنا خالصين يا عم   كوحلال..مصير السجين الجديد يكون بين زملائه  يصارعون   النتانة و الأوساخ و انعدام النظافة و العراك, و يقتاتون من فضلات المطبخ , وجبات لا تقبل بها حتى الجرذان.

اتخاذ القرار بلا شك صعب و القبول بطلب مالك الزنزانة , سوف يريح / الضيف / أو / الغلام / من عذاب السجن, على الأقل سيكون محمي من الأمراض و عنتريات بعض الحراس و بعض فتوات السجن. مجرد رأي ليس إلا.

 هناك  معلومة هامة وجب الإشارة إليها فبل المرور إلى المحور الآخر , ادا كان سيد الزنزانة غير قادر على فراق الحبيب و متلهف على الفخدتين الطريتين  و الحالة هده لا يجد وسيلة غير المخدرات / الحشيش / طبعا هو.. في غبرو.. كبلسم شافي للنار التي تحرق قلب مالك الزنزانة.. و هكذا يصل الثعلب إلى نقطة النهاية.. و ينال الغاية المنشودة التي كلفته الكثير..

مجمل القول.

زنازن سجن / بولمهارز / بمراكش عبارة عن مستنقع تذاب فيه كرامة السجين فلا حقوق و لا هم يحزنون..روائح كريهة تنبعث من مبخرة قوامها غياب النظافة فليس هناك ثقافة حقوق السجين. الأمر لم يصل بعد إلى المسؤولين عن قطاع السجون بالمغرب. للأسف و الضحية السجين لأنه من المفروض أن يكون السجن ساحة للتهذيب و إعادة إدماج السجين في المجتمع حتى يعيد ثقته في نفسه بدل التسلح بفلسفة..

 السجن للرجال و التربية على لوح الصعلكة .ليس لدينا في المغرب أخصائيين لمساعدة السجناء على إعادة الأمل في الحياة و إدماجهم بالمجتمع دون الإحساس بأي نقض........

و أحمل المسؤولية كدالك لبعض الحراس اللذين يمارسون عنترياتهم على السجناء الضعفاء الدراويش بإيعاز من الإدارة فهناك .حراس مرتشون و ما أكترهم يغطون الطرف عن بعض الممارسات المشينة التي يتعرض لها بعض السجناء  من قبل فتوات السجن.

حالة خاصة.

سيدة كان لها ابن بسجن بعيد عن مراكش.. و قد روت لي السيدة عن  ذكرياتها  الأليمة , عندما كانت تتحمل مشقة الزيارة إلى السجن للاطمئنان على ابنها المعتقل , و قد كانت تزوره  بشكل غير منتظم نظرا لحالتها المادية الضعيفة جدا , و كانت لا تستطيع تلبية كل طلبات ابنها من مأكل و سجائر و طلبات أخرى. فحسب ما روى لها ابنها فالوجبات داخل  السجن,  لا يقتات منها سوى سجناء 5 نجوم تحت الصفر. و البقية سبق ذكرها أعلاه.

حكمة.

يقول السيد حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة  السجون بوزارة العدل //

ليس هناك تعذيب بل تأديب // .ما شاء الله ..كلام جميل لكن ليس في مغربنا الحبيب فربما يقصد المسؤول سجون سويسرا أو جزر الوقواق.

حوار.

قد يظن البعض أنني متحامل على بلدي و هدا غير صحيح بل  أسأل العدل و الديمقراطية و فضح المستور لبناء مغرب برداء جديد  كما يرغب في دالك عاهل البلاد. أو ربما يعتقد البعض أن خيالي خصب أنسج الروايات و مؤشر الاجتهاد  مرتفع و لهم أقول ..

لا هدا و لاداك ..الموضوع كان مقررا في برنامجي مند مدة لكن ظروفا خاصة منعتني, تم أضيف شعرة الصدق رابط يجمعني مع كل قرائي, هدا من جهة أما من جهة أخرى يا جماعة الخير.

 من حسن حظي أن يومية مغربية عالجت موضوع السجون بالمغرب , حيت قدم لي أحد الخلان الحلوين العدد 469 من يومية / الصباحية / التي أجرت   حوارا مطولا و مفيدا مع السيد الشرقاوي , رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان الذي أكد ما يلي..

// تعرف السجون المغربية اكتظاظا  و نقصا حادا في التغذية و ضعف التطبيب// , و أضاف الحقوقي المغربي ,  معلومة هامة و غاية في الأهمية حيت أشار إلى الانتشار الواسع للمخدرات و الاعتداء الجنسي و تفشي ظاهرة الابتزاز و الرشوة و المحسوبية , بالإضافة إلى التعذيب / ده كلام عمو الشرقاوي مش كلامي / و الاعتداء على السجناء / كمان يا شرقاوي /  و حرمان بعضهم من حقهم من التطبيب  و الدراسة , و قيام بعض الحراس بوضع سجناء يعانون من  أمراض معدية و سريعة الانتقال مع باقي السجناء الآخرين  وسط  الغرف و العنابر  / يا لهوي.. يا شرقاوي ..يا لهوي.. كل ده عندنا  // . و تطرق  السيد الشرقاوي, إلى الاعتداء الجنسي و الاستغلال البشع  للأطفال / أحدات / , من طرف بعض السجناء بإيعاز من الحراس ./ كلام مزبوط/   مائة في المائة يا عمو  الشرقاوي و لا يقصد سجن / بولمهارز / بمراكش تحديدا  بل التصريح هو  تعميم عن باقي سجون المغرب و عليه وجب التوضيح. شفتوا  الخيبة .. شفتوا حقوق السجين بالمغرب..

و للقراء واسع النظر.

خاتمة.

الأقلام الحرة تمزق   بكارة الخنوع و الاستكانة و الخوف , و تجعل الحقيقة تسيل كما تسيل مياه الشلالات .فزواريب    الفساد منتشرة بمغربنا الحبيب من شرقه إلى غربه  و من جنوبه إلى شماله , و ما يدعيه بعض ساستنا أننا نعيش في دولة الحق و القانون , أقول ..

تلك تصريحات لا تمر سوى عبر قنوات الصرف الصحي  و الشعب المغربي شعب دكي و الدليل,  الصفعة القوية  التي تلقتها المقاولات الحزبية خلال الانتخابات الأخيرة تلك كانت عظة مسمومة من شعب متخم بأراجيف السياسيين. مغربنا يعج بلوبيات الفساد من شفطوا الدجاجة و بيضها , الفراريج المفترية .

 تشهد الساحة السياسية المغربية تسخينات لكل الأحزاب استعدادا للانتخابات المقرر تنظيمها في شهر / يونيو / حزيران 2009 .هرولة و تدافع لأجل الحصول على التزكية لبعض المرشحين و سماسرة الانتخابات , تم كدالك  هناك أصحاب الأقلام من طينة أيس كريم, يجتهدون في تزويق البرامج و طلائها بوعود عسلية,  التي سمعناها لعقود خلت مع إعادة صياغتها من جديد مع تغيير طفيف  ليس إلا..

أليس هدا هو الاستمناء بلعاب الشيطان ؟؟ و الضحك على الذقون ؟؟ فبرامجهم معروفة و لا تخرج عن جميع البرامج  الأخرى , كل البرامج تتلاقى في قاسم مشترك ..ألا هو.. ئيه يا كوحلال يا ولدي.؟؟

برامج مرشوشة ببهارات الكذب..ينصر دينك..يا ابن الحلال..

.ينصر دينك يا كوحلال يا ابن الهبلة...صح ..صحيح ..مزبوط..

آخر كلمة.

لقد تعرضت  لعدد كبير من نبال الشتم و الكلام من تحت  الحزام , بالإضافة إلى البحت الميداني التي تجريه السلطة المحلية  بمراكش, بخصوص التعرف على سلوكياتي و نشاطاتي . عمل مخابراتي.قح..عن طريق عون سلطة.. داخل حينا الزبالة  يتجول المخبر و يسأل الجيران.ليقدم لرئيسه تقريرا كاملا حول سلوكياتي و السبب وراء  تجنيد السلطة لعيونها مرده لكتاباتي الساخرة..ئيههههههههه..الحلاوة .. ده.. يا كوحلال أهو انت صرت ولد مشهورو بكرة يخدوك يا ابن الكلب  على السجن..مش بعيد..

.طيب.. عايزين يتعرف على كوحلال, أقول لهم كوحلال مغربي حتى النخاع  له قدرة كبيرة جدا جدا في النفخ لتطير أوراق الزيزفون و يظهر لمن يهمهم  الأمر عيوب الفاسدين..و لا أخفي  أن هناك سياسيين و مسؤولين و  وطنيين  متسلحين بالوطنية..بارك الله فيهم .و أكرر مرة أخرى إلى من لا يعجبهم كلامي و يحاولون النيل مني بعبارات قدحيه  لهؤلاء الحشائش  اليابسة أقول // ادا أتى العيب من أهل العيب فلا يعتبر عيبا // .و أطمئن بالي و أنا أستند على عكاز فولاذي قوامه ما يلي // ادا أتتك الضربات من الخلف  فاعلم أنك  في المقدمة // . لأنني لا أتقاضى أجرا عما أكتبه بل أجد الكتابة متنفس لمواطن مصاب باختناق شديد في التنفس. حتى صار قلمي رشاش في صدور الفاسدين و أصبح حاسوبي الشخصي معرضا لفيروسات , ضريبة النضال قاسية جدا.لكن صدق  الأحبة في مصر المحروسة عندما قالوا .. / عمر  ذيل الكلب ما ينعديل / و أنا مجرد كلب سينبح إلى حين تعاد الكرامة   لكل سجين مقهور و لكل مواطن داسته أقدام الجبابرة , و إلى من أحس بالظلم.  أحس بصفعة تؤلمني في خدي كلما أهين ضعيف من ضعفائنا . أو مست كرامة مغربي من طينة الدراويش..هكدا أنا..

و الله الموفق. و دمتم و دام الوطن بألف خير.

إلى اللقاء.

 مع تحيات محمد كوحلال // ناشط حقوقي مستقل و مهتم بشؤون المثليين      



(224549) 1
المغربقبر الدروش
حسن
انا احب بلد واوردهانا يتحسن ولو ضحية بعمر من اجل هدايجب ان نقوم بقمع الفاسدين و القوادو الحكومة
November 1, 2009 11:43 AM


(292352) 2
امسك بايدي السجين الى النور
فضيلة
بعدما قرات المقال تفاجات كتيرا مما اسمع بانه يحصل في بلد اسلامي القوي ياكل الضعيف وانا غير راضية بما يحصل في هدا السجن لان وضيفة السجن شيء مغاير لهادا هي واجب عليها ان تنور طريق السجين لا ان تزيد الطين ماء ان تمسك بيده هدا يسمى شدود جنسي ولله حرم هدا
February 2, 2011 11:33 PM


(336319) 3
تحية لك
يوسف
شكرا لك اخي على وصف الوقائع كما هي
September 25, 2011 9:58 AM


(353235) 4
لا حول و لا قوة الا بالله.
عبدالله
'يا محمد انك لا تهدى من احببت '
ثم هناك ' انك لتهدى الى الصراط المستقيم'
اذن هناك هدايتان ' هداية ارشاد ' و 'هداية توفيق'
هداية ارشاد هى من مسؤولية المخلوق وهى صتف الامانة التى عرضت على الجبال.
اما هداية توفيق فهى من الخلق وحده
على هدا الاساس فقد قمت بمسؤوليتك امام الله و هو التوجيه الى الطريق المستقبم اما التوفيق فهو من اختصاص الله وحده.
notre devoir et notre redsponsabilité se limite à l'orentation de l'acte vers le droit chemin simplement l'orientation et l'acte en lui meme il lui faut du temps et de l'energie c est à dire الحوت و القوة و الوقع هو انه لا حول و لا قوة الا بالله.
بارك الله فيك فقد اديت الامانة .
عن التبرانى فى الكبير غن ابن عبس عن ابى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال'تناصحوا فى علمكم فان خيانة احدكم فى علمه اشد من خيانته فى ماله و الله سائلكم يوم القيامة.
جازاكم الله عن عدم الخيانة فىيما علمت .
كن متيقنا بان الله سيحفظك ما دمت من جنده.

January 10, 2012 1:26 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز