Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

أم الجرائم بالمغرب أبطالها رجال الدرك الملكي.

مقدمة.

أعد الإعلامي المغربي / يوسف بجاجا / , ملفا يعج ببلاوي , ملف عليه بصمة تشير للاحدات الأليمة التي وقعت ببلدة / الخنيشات /  التابعة إداريا إلى محافظة / سيدي سليمان  شمال الرباط .

البلدة المنسية المهمشة تعرضت لتدخل همجي عنيف من قبل القوات العمومية بزراويطهم السوداء , و من اعتقلوهم مورست في حقهم كل أنواع و أصناف التعذيب السادي الوحشي, طعم / بتشديد و فتع العين / الإعلامي المغربي , ملفه الغني بتجاوزات  خطيرة لا تخطر حتى على  بال إبليس.

الملف استحوذ على أربعة صفحات بالأسبوعية المغربية / الأيام ع 368 / و أعتقد أن الملف يلزمه فتح نقاش موسع أو ندوة حول حقوق الإنسان بالمغرب في ظل حكومة أبانت  عن فشلها الواضح في  تدبي ركل الملفات العالقة. حكومة نزلت بمظلات و أتت بها رياح البلاط , لو كنا في بلد ديمقراطي يعرف معنى الديمقراطية لاستقالت حكومة  مولاي ..عباس الفاسي , فور اندلاع أحدات / الخنيشات / طزززز. و مليون ظزززز .لقد  حصل العجب العجاب في محافظة / سيدي افني / و نزل عباس الفاسي بتصريح أغرب من الخيال , حيت أكد للقناة الثانية أنه لا علم له بما يجري ب محافظة / سيدي افني /..شفتوا .. خيبتنا ..شفتوا النيلة /..قلت.. لو كنا في بلد ديمقراطي لاستقالت الحكومة  و قدم   الجناة و هم رجال   الدرك الملكي  ب / الخنيشات / و ممثلي السلطة المحلية  إلى العدالة , نظرا للجرائم التي اقترفوها  في حق رعايا السلطان محمد السادس . لكن للأسف الشديد فنحن في مغرب لم ينل من الديمقراطية سوى قشرة.. أيه.. و الله ..يا جماعة خير ..بس قشرة لا غير..

مدخل .

العنوان العريض المخيف جاء  كالتالي..

1 // لقد تعرض المعتقلون للتعذيب من طرف الدرك بوسائل تعود لسنوات الرصاص ..

2 //  أجهش المعتقلون بالبكاء جميعا أمام  المحكمة مؤكدين بأن كرامتهم أهينت من جراء المعاملة القاسية التي تعرضوا لها من طرف رجال الدرك الملكي

بلدة / الخنيشات/ توجد بقلب محافظة سيدي سليمان /و أين السلم يا ربي / غير بعيد عن العاصمة الرباط مفتاح المغرب , البقعة الجغرافية تعيش على بساط الفقر المدقع و التهميش تشبه إلى حد ما  محافظة / سيدي افني / , القدر اللعين لزم أهالينا و دراويش المنطقة  اللذين  لا يملكون من متاع الدنيا إلا البنون و كسرة خبز و أسمال  تغطي أبدانهم النحيلة . من جراء الأمطار الطوفانية التي ضربت بلدة / الخنيشات / على شاكلة / تسوماني / أتى على اليابس و الأخضر و حصد  أرواحا و جر بيوتا من تراب , و خنف أنفاس عدد من الماشية ,  التي تدر ملاليم على أصحابها . بالكاد تسد رمق أفواه يابسة و و جوه شاحبة / رحمتكم يا رب العالمين /.

نظرا للتعتيم الإعلامي و لعبة / كاش كاش / التي مارستها السلطة الرباطية , و وسائل الإعلام الرسمية و الشبه الرسمية و القناتين الميتتين الأولى و الثانية  المطزوزتين و المفجوعتين...الخ.

عندما هبت العاصفة أو الكارثة و هو, التعبير الصحيح , سارعت السلطة الرباطية بتقديم مساعدات استعجاليه / حلو  إلى هنا حلو.. بل عسل.. أو أصفى من العسل /. لكن المساعدات كانت غير كافية و لا تغطي حاجيات المتضررين , أي أنها لم تكن كافية حسب ما صرح به محامي المعتقلين للأسبوعية / الأيام ع368/ , د. عبد النبي بنزينة , مما تسبب في اندلاع فوضى بين المتضررين و القيمين على توزيع المساعدات . حينها شمرت السلطة الرباطية على سواعدها لإيمانها العميق بفلسفة الزراويط / جمع زرواطة / , و أنزلت جيش عرمرم من قوات الركل السريع عفوا أقول ..التدخل السريع , و بعدها كانت زراويط حكومة الفاسي تنقش ظهور الدراويش , بل إن السلطة الرباطية تفتقت لديها فكرة عبقرية لزيادة جرعة القسوة على رعايا السلطان و دالك بحجبها للمساعدات التي كان من المقرر إرسالها في وقت لاحق / و الله أعلم.. دي مقدرش  أؤكد أو أنفي ../ .

ما شاء الله ..حكومة الفاسي حقا تستحق شهادة ايزو لجودة زراويطها / الاسبانية المصدر / .

الحوار المثير للأسبوعية / الأيام / مع محامي المعتقلين د.بنزينة من خلال الحوار الهام جدا جدا .. ذكر المحامي أن بلدة / الخنيشات / دخلت خانة التعتيم الإعلامي السمعي و البصري و المكتوب , حيت أضاف أن الإعلام المغربي ضل صامتا و لم يولي أي اهتمام لمعاناة أهل / الخنيشات / , وكدالك تخلف نوام الأمة, يا لهوي .. أقول ..نواب الأمة / يقطعني /.و يضيف د. بنزينة أن الأحزاب المغربية ظلت خارج التغطية و لم تقدما أي دعم للمتضررين و هم أسياد صناديق الاقتراع  و حمل د.بنزينة المسؤولية الكاملة للسلطة التي لم تتخذ التدابير الوقائية للحفاظ على أرواح المواطنين و ممتلكاتهم ./ يبدو أن الأستاد بنزينة  فاكر نفسو إحنا عايشين في سويسرا / , حيت أكد د.بنزينة أن الأمطار انضافت إلى السد , مما خلف الكارثة و لمح د.بنزينة الى الاختصاصيين في مجال السدود / فقط لمح مش صرح.. ليه يا د عبد النبي  بنزينة  و النبي ..خليك صريح خايف من ئيه؟؟..خايف ليرفدوك من النقابة ..حسنا ما فعلت يا طويل العمر.. أهو الواحد يمشي حالو و خلاص.. السلطة عندنا في الرباط.. وحشة أوي ..أوي..رد بالك يا أفندي.. / . بعد الكارثة الطبيعية المتمثلة في الأمطار الطوفانية حلت أم الكوارث .. اربطوا أحزمتكم رجاءا لأنكم ستغرقون في بحر من الغرابة ..و تأكدوا من  أن الأحزمة مربوطة جيدا..

يقول د عبد النبي  بنزينة //

خوفا من الكارثة قد تكون أعظم أطلقت مياه السد لتغمر جميع الدواوير المجاورة و دون إشعار أغلب السكان , فأضيفت مياه السد إلى مياه الأمطار فهدمت البيوت و ضاعت الماشية و كل ما يملكه الناس من مال و زاد و قضى  الناس  ليال وسط المياه و مات منهم من مات و من عاش بقي ينتظر الموت لمدة تقوق تلاتة أيام //.

 العهدة على عمك د.بنزينة.

وقفة قصيرة.

من أعلى منبر وبمكبر صوت عالي الجودة ,  أود فقط أن أقرب القارئ /ئة/  من الحقيقة الكاملة و لست متحاملا على وطني ,ردا على بعض الرسائل /الزفت/ التي وصلتني بعد مقالي المطول   حول قطع العلاقات المغربية الإيرانية, بل إنني  اسأل الحق لأصحابه, و رفع الظلم و الجور عن أهالينا و دراويش  المغرب بدون زيادة و لا نقصان, لان الخبر الخاص بكارثة / الخنيشات /   تداولته وسائل الإعلام المحلية على أساس خبر عادي موجه للاستهلاك الإعلامي ليس إلا.. فالوطنية جرعتي اليومية. ده.. كان توضيح بس ..

تكملة .

يضيف د. عبد النبي  بنزية معلومة هامة جدا حيت يقول //

لقد  غابت  السلطة و ظل الناس ينتظرون من يدلهم كيف يصلون إلى حقهم في الحياة أولا , فهم مصابون بالأمراض و يعيشون في العراء حيت لا طبيب و لا دواء , لم تأت المساعدات , و حينما أتت بعد تأخر كبير جاءت  بكمية بسيطة جدا لا يمكن أن تفي بحاجيات و لو جزء يسير من الضحايا و مع دالك بدا العبث بهده المساعدات // .

تطرقت كل وسائل الإعلام المغربية إلى الفوضى التي تسبب فيها المواطنين ب بلدة / الخنيشات / و ذكرت أن بعض المواطنين قاموا بتخريب ممتلكات  خاصة و عامة , و الحقيقة جاءت على لسان د. بنزينة حيت يصيف //

بدأت النعرة القبيلة تتحرك و بدأت النعرة الانتخابية تتحرك أمام أعين الضحايا البسطاء اللذين يرون بأم أعينهم أ حقهم في المساعدات  لن يوفره لهم هؤلاء اللذين اعتادوا على الزبونية و الوساطة و الارتشاء, و جعلوهم يبدؤون في الاحتجاج // .

بعد أن انقضت السلطة الرباطية بمخالبها المسومة على مجموعة من الدراويش و  نهشت   أبدانهم النحيفة  بزراويطها , بتهمة احدات الفوضى و زرع الفتنة , أكد د.بنزينة أن من تم الزج بهم داخل مخفر الدرك الملكي عاشوا فترات من التعذيب و حصص من الهمجية على أيدي جلادي الدرك الملكي  الوحشي , همجية تعود إلى سنوات الرصاص.

توضيح .

سنوات الرصاص المقصود بها , الحقبة التي كان  فيها الحسن الثاني و مساعده الأمين الراحل  إدريس  البصري أقوى وزير داخلية عرفه المغرب,  حيت كانا الاثنان يجهزان المعتقلات  السرية و كان البوليس السياسي يخطف المناضلين ليال نهارا و معتقل / تازمامرت / نموذجا , يشبه إلى حد ما كهف يردم فيه المعتقلون و أغلبهم لقي حتفه و منهم من أصيب بالجنون و منهم من جر لائحة من الأمراض , كان هدا توضيحا مقتضبا //.  

استعملت  كل  الوسائل الوحشية  و الهمجية لرجال الدرك الملكي ,  إبداعات و اجتهادات من  فنون التعذيب بوسائل بدائية و متطورة لإجبار الضحايا على التوقيع على محاضر الاعتراف  المفبركة .

من بين أهم تصريحات د.بنزينة لأسبوعية / الأيام ع 368 / ذكر أن رجال الدرك الملكي كانوا يمارسون و حشيتهم على المعتقلين من باب الانتقام  من المتظاهرين اللذين أبوا إلا أن يفضحوا المتلاعبين و تعرية الفاسدين.

وقوف .. محكمة / محكمة مغربية طبعا / .

اعتقد د.بنزينة محامي دراويش بلدة / النيشات / أن ردهات المحكمة و المكان المقدس بقعة الأمن و الأمان و رفع الظلم عن المظلوم , و المتنفس لكل من أحس بضيق من جراء الاهانة و الاحتقار , و ستعاد للدراويش المعتقلين كرامتهم الضائعة بين أحدية  رجال الدرك  الملكي , و التعويض  على الأيام العصيبة التي قضوها بمخفر الدرك الملكي, لكن الرياح أتت بما لا تشتهيه رياح المعتقلين و لا دفاعهم .

أحلام دراويش و بسطاء  مقهورين و مغلوبين على أمرهم ,لاحولة لهم و لا قوة أصيبوا بصدمة عنيفة من خلال السرعة القصوى التي باشرت بها المحكمة الملف لغرض التخلص منه بعدما جيشت السلطة مداخل المحكمة بأفراد من القوات العمومية و أقامت طوقا أمنيا , لمنع أي تسرب إعلامي لأطوار المحاكمة. ممثل الميزان السيد القاضي ضرب عرض الحائط كل الدف وعات  الشكلية المتضمنة للخروقات التي قام رجال الدرك , و رفض السيد القاضي استدعاء الشهود و بالتالي كان  الحكم بإدانة المعتقلين. السيد القاضي لم يهتم  لتصريحات المتهمين اللذين استعرضوا على أنظار المحكمة الظروف التي مروا منها داخل مخفر الدرك الملكي , و من بينها لغة التهديد بالاغتصاب عن طريق استعمال / القنينة / بالعربي الفصيح أقول ..

إجبار المتهم على التعاون أو الجلوس على القنينة / أسلوب بوليسي مغربي مائة في المائة/.

 أضاف الضحايا على أنظار المحكمة , أنهم جردوا من ملابسهم بالإضافة إلى الصعق بالكهرباء /غالبا  قوة الضغط الكهربائي تكون في حدود 220v // و الصعق الكهربائي بالنسبة للرجال يرتكز على الخصيتين //. شفتوا.. حقوق الإنسان بالمغرب..شفتوا.. النيلة المنيلة ب 77 أف نيلة..  

كما سبق الذكر أعلاه أصدرت ا المحكمة حكمها بإدانة المتهمين و تلك كانت  الصدمة رقم 2 , و كان تعليق د.بنزينة على الحكم الجائر ,  أن الأمل معقود على جناح محكمة الاستئناف.  

مقتطفات من شهادات بعض المواطنين.

بنعيسى الوافي .

أخد منه الدهر مأخذه و انتشرت التجاعيد على محياه  يروي تفاصيل ما حصل لشقيقه بوجمعة الوافي يقول //

نحن كنا نسمع صرخ أهالينا و دوينا التي كانت تخترق جدران مقر الدرك الملكي // و يضيف بنعيسى // كيف لم ينتبهوا إلى أنهم /يقصد شقيقه  بوجمعة /  كانوا يمارسون التعذيب على رجل مسن و مريض // .حقا هؤلاء فصيلة بشرية مجردة  من كل إحساس , ماكينة للتعذيب الوحشي .

الناجي المزابي.

 يروي حقيقة ما حصل لأخيه  داخل مخفر الدرك الملكي حيت يقول // جردوا  أخي من ملابسه حتى أصبح كما  ولدته أمه // .

والدة هشام المراني.

أم المعتقل  هشام المراني  أكدت لمراسل الأسبوعية ما يلي أنقل لكم التصريح بالعامية المغربية كما جاء بالعدد 368 من / أسبوعية / الأيام /.

// خشاو لولدي تقشيرة ففمو كان لابسها هادي 15 يوم // تقصد // لقد وضعوا لولدي جوارب في فمه كان يلبسها مدة 15 يوما // .

  شهادات أخرى على نفس الإيقاع لكن نكتفي بهاد القدر..لان الأمر أحدت قشعريرة في بدني الرخو و جعلني أتقيأ زبده المرارة على مغربنا, الذي لازال يعيش على إيقاع الظلم و الجور ونهب حقوق الدراويش,مسلسل درامي بكل المعنى  أبطاله رجال الدرك الملكي و الإخراج تكلفت به وزارة الداخلية و التصميم و المحافظة حفنة من المخبرين / الكلاب/ اللذين التقطوا بهواتفهم النقالة صورا للمتظاهرين و قدموها على طبق دسم لرجال السلطة المحلية ليتم نقل التقرير بسرعة البرق  إلى الرباط .   

أيها الأفاضل و الفاضلات لقد  ارتكب رجال الدرك الملكي المغربي, جريمة لا تغتفر في حق رعايا الملك محمد السادس. دراويش لا حولة لهم  و لا قوة , مورس العقاب بشكل جماعي دون تمييز بين شاب أو شيخ أو مريض. علما أن المغرب  من البلدان الموقعة على وثيقة احترام حقوق الإنسان , على الورق طبعا.

سؤال إلى كل من ..

 أين حكومتك يا عباس. الفاسي .حضرتك بلا شك مش عارف ئيه لبيحصل أصلك وزير مجرد ديكور؟؟

ما رأي الجنرال العجوز حسني بن سليمان قائد الدر الملكي ؟؟

ما رأي المنظمات الحقوقية الدولية ؟؟

الى اللقاء

محمد كوحلال // إعلامي و ناشط حقوقي مستقل عضو جمعية / كيف   كيف /



(272565) 1
ألدارجة المصرية
مغربي
من غير ألجيد أنك لاتتقن العربية ألفصحا وتستعين بألدارجة ألمصرية في ألكتير من كلماتك وأنا أرا من وجهت نضري أن هادا ضعف فيك
September 30, 2010 3:00 PM


(279803) 2
توضيح
محمد اتميمي
سير يا خانز الحالة كون ما الجدارمية كراك كلاوك الشفارة و الشمكارة اللي نتا كدافع عليهم يا ولد العريان يا الجيعان
November 29, 2010 10:51 AM


(358109) 3
كلمتي لصاحب التعليق رقم 2
أمين
الدرك الملكي مهمّتُهُ خدمة الشعب و ليس تعذيب الشعب و كلُّنا نعرف من هم رجال الدرك الملكي, أقول لك بالمغربية الله إجيبك في يدهم و تشوف واش باقي تعاود تقول هذا الكلام يا ولد العريان يا الجيعان.
February 8, 2012 3:34 AM


(393693) 4

معاد
كنشكرك على اهتمامك لهذه الاسطر التي تتحذث علىالدرك الاسفل من النار وليس الدرك المغربي لان هاد راهم غير اقوانع اولاد الخيرية حاشا واش عرب مغاربة شكرا
December 7, 2012 4:09 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز