Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

ما الدافع وراء فسخ عقد الصداقة بين المغرب و إيران

 مدخل.

حمى إيرانية مغربية.

قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران , قرار مبهم  و بدون  شك يعجز المحللون و أعتد السياسيين المهتمين بشؤون المنطقة العربية فك شفرة اللغز المحير .

العلاقات المغربية الإيرانية كانت دوما , توصف بالعلاقات الباردة و الفاترة و السكون يخيم على العلاقات مند أمد طويل.

فمند وصول الفقيه الخميني إلى كرسي السلطة قادما من منفاه بلندن, ارتكب أبو عمامة , مجازر / هو لوكست / ضد كل المعارضين لقيام الثورة الخمينية , و قذف عرش الشاه  وسط الطبقة الكادحة التي عانت من ويلات نظام استبدادي , و استغل الخميني حرارة التعاطف الشعبي مع ثورته المغشوشة  ليصبح المستبد رقم 2 بعد الشاه الذي جمع حقائبه في اتجاه المغرب , فنزل ضيفا عزيزا على ملك المغرب الراحل الحسن الثاني , الذي كان يكن كرها شديدا لنظام أبو عمامة في طهران .

تحركت بيادق نظام الثورة بطهران و فقهاء العمامات المهلهلة يحركون  الدسائس  بمباركة الإمام الأكبر الخميني , ضد المغرب .فبعدما اشتد عود النظام الديني الإجرامي بطهران , تحرك العملاء لنشر دعوتهم الخمينية , و نشر المذهب الشيعي و تبليط عقول المغاربة بأدبيات الثورة الإسلامية . حاولت إيران بكل ما أوتيت زعزعة الاستقرار الديني الذي يتعكز على المذهب المالكي الذي فرضه الحسن تماشيا مع نظامه الملكي ليس إلا.. غرس البلبلة وسط شباب و طلاب الجامعات كان الهدف المرسوم من داخل   محراب الخميني , و بالتالي إشعال الفتنة  و تحريك النعرة الطائفية.

مراكش عام 1984

عاشت مراكش على إيقاع انتفاضة شعبية عارمة عمت كل أحياء المحافظة المرابطية المعروفة بهدوئها و شموخ نخيلها , و تاريخها العريق , لكن البؤس  و الفقر و ارتفاع الأسعار بشكل جنوني , حرك جحافل الشباب الساخط على سياسة الحسن الثاني  المعروف عنه الحزم و الجبروت و معالجته لكل المعضلات تحت مظلة المقاربة الأمنية , و إطلاق العنان للبطش و التنكيل.

ما لم يكن في الحسبان التصعيد الخطير الذي تزعمه الطلبة و كنت حينها / لسة كتكوت /  فقط أحسن استعمال الحجارة بيدي اليسرى, حيت رفع  المتظاهرون صورا للإمام الأكبر و عراب الثورة الإيرانية الخميني , و ترديد شعارات من قبيل // الثورة.. الثورة.. يا إمام // و شعارات أخرى مناوئة لنظام الحسن الثاني ,  بالإضافة إلى صور للثائر الكبير شيغيفارا.  

الرسالة وصلت إلى ديوان الملك الحسن , لقد استطاع نظام أبو عمامة التغلغل  وسط مملكة الحسن الثاني  وتمرير رسالته بكل نجاح , أفكار لا تخطر حتى على بال إبليس  لقد جندت إيران حينها ضعاف العقول و النفوس و تم شحنهم بأفكار بالية عن الثورة . سيرد الحسن على الإيرانيين بأسلوبه الخاص و هو الداهية و العرف بخبايا الأمور في طهران , حيت استقدم الحسن الثاني خيرة العلماء من مملكة الوهابيين , لصد المد الشيعي داخل مملكته   التي لم تعد محصنة , ضد التيار الشيعي الذي بدأ يقض مضجع الحسن الثاني  الذي حرك جموع العلماء و فقهاء البلاط و جر الجميع من جلا ليبهم لانقاد المغرب من الشبح الإيراني. ها كدا تحركت القاطرة ليكون أخر الملتحقين بعض الزوايا المعروفة بفلسفة التصوف.

حكومة البلاط و حكومة الأحزاب.

مفاتيح السلطة بالمغرب يتم تحريكها من داخل البلاط , أمر يعيه كل سياسي و متحزب و رضا البلاط شرط أساسي  لدخول أي حزب غمار العمل السياسي و خوض الانتخابات التي كانت دوما تخضع لعامل التزوير, و توزع الكعكة على المحضوضين , فالحصول على كرسي بالبرلمان أو الجماعات المحلية مرجعية تتقاسمها كل المقاولات السياسة بالمغرب حتى الإسلاميين أصحاب المرجعية الإسلامية و الحق يقال.. أنهم أصحاب مرجعية الكراسي ليس إلا.. بس الاختلاف الحاصل أنهم غيروا ربطات العنق بالجلابيب المهلهلة ..كلو مهلهل في بلدنا المغرب  / اللهم لا شماتة /   بمختلف اتجاهاتها.أحزابنا الميمونة... من يمينها إلى يسارها إلى وسطها لها مرجعية موحدة لا غير , و هي مرجعية / الكراسي / أي الحصول على الأغلبية داخل مجلس  النواب , أو كما يفضل تسميته المغاربة / مجلس النوام / .عناق الحقيبة الوزارية حلم و منى الجميع حتى الإسلامويين, و في نهاية المطاف فالحكومة الفعلية تشتغل بصمت داخل البلاط , أما حكومة الأحزاب أو الواجهة أو السلطة التنفيذية ,  فدورها ينحصر في معالجة ملفات اجتماعية   و  ربما المجالس الجماعية/ المحلية/   تستطيع القيام بالمهمة. لتبقى الملفات الكبرى من اختصاص  حكومة البلاط الحكومة الحقيقة بالمغرب , بأناملها تحرك خيوط اللعبة السياسية بالمغرب ..هادا هو المغرب فلا تستغرب عزيز القارئ. فقط أرجوا أن تربطوا أحزمتكم رجاءا, لأنكم و لا شك ستصابون بنوبة ضحك..   شكرا على تفهمكم..

طيب .. القرار الخطير الذي اتخذه المغرب بخصوص قطع العلاقات مع إيران  ليس له مبرر مقنع و القرار المغربي يدخل في خانة الأخطاء الفادحة التي سار عليها المغرب .فبعد التضامن الذي قدمه المغرب  كتابيا بس لا غير ..لدعم مملكة البحرين , التي تنكل بالإخوة الشيعة و ترمي  بهم غياهب سجون المنامة , المغرب قام بواجبه في دعم مملكة البحرين ضد التهديدات الإيرانية , و الحقيقة أقول الحقيقة , و أعني ما أقول ..أن التهديد  الإيراني كان زلة لسان و خطأ دبلوماسي  ليس إلا..فقط الخوف جاثم على ملوك و أمراء دويلات الخليج..كل البلدان العربانية قدمت الدعم الكلامي للبحرين  و  انتهى الأمر..

لكن القرار المغربي بقطع العلاقات مع إيران كان متسرعا  و خطأ   فادح جدا  جدا مليون مرة .لمادا ؟ / يا كوحلال يا و لدي ؟

على عهد الرئيس  الحالي أحمدي نجادي  لم يقم هدا الأخير بأي عمل سياسي سلبي ضد المغرب  أو اتخاذ أي قرار يضر المغرب كيف دالك ؟؟ لم تقدم طهران دعما لعصابات البوليساريو, و لم تساند أطروحة الجزائر في الدفاع عن حق الصحراويين في تقرير  مصيرهم / مسرحية جزائرية معروفة / , و لم تقدم إيران و لو دولارا  واحدا لتسليح البوليساريو , و لم تسيء لقضية المغرب الأولى في إشارة/ طبعا / لقضية الصحراء , لم تقدم إيران أي دعم سياسي للنظام الفاشي بالجزائر بخصوص الصحراء , رغم العلاقات الطيبة  بين البلدين و الزيارات و التعاون المتين  بين الجزائر و طهران.

ادن لمادا هدا التصرف المغربي المشين؟؟ صحيح أن العلاقات المغربية الإيرانية لم تتراوح مكانها الجامد مند أمد طويل جدا , وحرارة التعاون لا تجاوز حرارة مستودع ثلاجة خربانة عند جزار حارتنا , و علاقة  ثنائية ميتة اللهم و جود سفارة إيرانية بالرباط و مغربية بطهران , لا تقدم و لا تؤخر و جيش عرمرم من الموظفين  محشو داخل السفارة , يكلف الرباط ميزانية محترمة.

مجرد تخمين.

أعتقد أن هناك  أطرافا  خفية تسعى إلى تدمير التقارب الإيراني  المغربي بعد ما  تم الإعلان عن زيارة مرتقبة لملك المغرب لطهران. القرار المغربي أكرر خطير جدا  و ربما المغاربة لم يحسبوها بشكل جيد..لمادا يا كوحلال يا  حبيبي ؟؟ لان إيران مستهدفة من قبل جرذان تل أبيب و جيوش الأمريكان , و مخابراتها التي لا تضع المنظار و تراقب كل تحرك إيراني على الخليج من مقرها العام بالدوحة غير بعيد عن قناة الجزيرة , وكر الخبث و النفايات القطرية و الميوعة الإعلامية..

إيران مراقبة  دوما حتى من جيرانها العربان , فنظام العمامات المهلهلة بطهران تحت مجهر العالم بسبب البرنامج النووي / الزفت / . لكن من واجب الدول العربية  و المتسالمة عفوا أقول الإسلامية , فرغم الاختلافات , فمن المفروض الوقوف إلى جانب هدا البلد الإسلامي و لا يجب إطلاقا و بتاتا و نهائيا , أن تظل إيران معزولة و و حيدة  و عرضة بين مخالب الصهاينة و الأمريكان, تقاوم استفزازاتهما و معهما المنتظم الدولي. من واجب الحكام العرب فتح كل الملفات العالقة على أساس لا غالب و لا مغلوب , لا ريب أن هناك قضايا معقدة بين دويلات الخليج و إيران لكن دالك لا يمنع من جمع الأنفاس و فتح قنوات الحوار. / يا حلاوة يا ولاد / . مناي أن يلتحم الدم العربي و الإسلامي ,  ليصبح كرة نقذفها في وجوه كلاب تل أبيب و أسيادهم في البيت البيضاوي  و كل أعداء الأمة العربية.  

خلوا أعصابكم باردة / انجليزية /  يا معشر  الزعماء  العرب و تسلحوا  بحكمة العقل و الابتعاد عن التيارات  الأمريكية  و الصهيونية. / صعبة ده..لا.. و الله.. يا كوحلال يا ابن الهبلة / .

الكل يعلم أن الحرب كانت و مازالت حامية الوطيس بين مهلكة آل سعود , و نظام العمات المهلهلة بطهران, داخل العراق, حيت جنوبه شبه محتل من قبل الحرس الثوري الفارسي و الجماعات الصفوية  التي تذبح كل معارض للوجود  الإيراني  بالمنطقة و البصرة نموذجا. نظام أبو تعبان بالرياض يحاول ضخ العراق بالفكر الوهابي الذي ينكل بالشعية بالمنطقة الشرقية و محافظة / القطيف/  نموذجا . عصابة الوهابيين , لا تقل جرما  و عن  عصابات الجماعات  الشيعية الصفوية  بالعراق فكلا  المذهبين في كفة واحدة.

 صحيح أن التسلح الإيراني و برنامجه النووي / المنيل ب 75 ألف نيلة /  نشر الذعر بين أمراء النفط , مما دفع الأمريكان و الصهاينة إلى تحريض هده الدويلات ضد إيران , و منع كل السبل لفتح صفحة جديدة بين طهران و دول الخليج.

رأي كوحلالي.

متأكد و هدا رأي الشخصي أنه ادا ما قرر الزعماء العرب فتح قنوات للحوار فحتما سيصل الجميع إلى حل توافقي يرضي  الجميع , شريطة أن تكون هناك حسن النوايا و يحاول الزعماء العرب قدر الإمكان الاستقلالية في اتخاذ قراراتهم  الحاسمة بدون الرجوع إلى البيت الأبيض. فتبعية المغلوب للغالب سياسة كلفت المواطن العربي الكثير و سقطت الأرواح من جراء الجبن العربي و مات الآلاف من العراقيين وعذب الآلاف منهم  ,  في سجن أبو غريب و البقية تعرفونها.. و من غزة لكم البقية. يا الاهي أي جبن و أي سياسية استحمارية هده. / الله يرضى عليك يا كوحلال يا ولدي /.

هفوات الدبلوماسية المغربية.

في عز الهجمة الصهيونية على غزة خرج شافيز بقراره الشجاع حين طرد الجرثومة الإسرائيلية بكراكاس السفير الصهيوني , بعدها بأيام معدودة سحبت المملكة المغربية سفيرها من كراكاس , هل فهمتم شيئا ؟؟ .التبرير المغربي جاء على لسان التلميذ الخايب وزير الخارجية مع وقف التنفيذ , الرواية المغربية تقول باختصار شديد  // ما تنسوا شدوا أحزمتكم رجاءا// كراكاس تدعم البوليساريو , طيب ../ نمشيها عشن عايزين نمشيها /.

لنفتح السيرة الكاملة للعلاقات الثنائية بين كراكاس و عصابات البوليساريو , / افتح يا كوحلال يا ولدي الله يرضى عليك / .

فنزويلا كانت دائما و مند 1983 تدعم البوليساريو , جميل..أي قبل مجيء شافيز , و العلاقات بين عصابة تندوف و فنزويلا  ليست وليدة اليوم و الدعم السياسي و المادي و اللوجيستيكي  ظل مستمرا , و قد سبق لشافيز تعيين السيد موخيكا ريكاردو , السفير السابق بالجزائر , سفيرا فوق العادة بمخيمات العار بتند وف, و لم يحرك المغرب ساكنا / ليه مش عارف ؟؟ / , قام عمك شافيز بإقناع الرئيس البوليفي , ايفومو راليس , للتكتل داخل كوكبة المناصرين لأطروحة البوليساريو , و المغرب كان و لازال يلعب دور المتفرج / يا عيني و الله حرام / و اكتفى , أي المغرب , بوضع الكفين على الخدين .استقبل عمك شافيز الخائن لوطنه المسمى محمد عبد العزيز زعيم عصابة البوليساريو , رائد سياسة القمع و السياط على ظهور معارضيه. حيت خصه شافيز باستقبال حار بكاراكاس عام 2004 شهر / شتنبر / أيلول و خاطبه شافيزقائلا // فنزويلا ستتحول الى ناطق باسم مصالح الصحراويين في العالم // . و بفضل سياسة شافيز المدروسة و المركزة التحق بالمركب التشافيزي , كلا من , رئيس الالكواتور بعد بوليفيا و كوبا ./ شفتوا  الخيبة / .

خاتمة.

الرباط  قطعت علاقاتها مع إيران لكونها تريد حشر أنفها في الشؤون الدينية ..داخل المملكة..

فك الارتباط الدبلوماسي مع كراكاس لكونها تدعم البوليساريو..

حقا انه مغرب غريب فقد توازنه الدبلوماسي و بالتالي أصاب العجز الكلي  الآلة الدبلوماسية الخربانة , أو الخردة و هي بلا شك في أمس الحاجة إلى ضخها بقطرة زيت حتى تعاود الاشتغال,و أقترح ما يلي ..

على ساسة الرباط إطلاق  طلب عرض دولي لأجل استئجار سياسيين محنكين آخر تحنيكة .. لتسيير شؤون المغرب السياسية على الصعيد الدولي.

فالأحزاب المغربية جامدة همها الوصول إلى البرلمان و الحكومة. و سفارات المغرب بأمريكا اللاتينية خارج التغطية , و أيضا سفارات المغرب بالقارة السوداء , منشغلة بالمتنزهات و طبيعة إفريقيا الخلابة / اللهم لا حسد / بينما التغلغل الجزائري وصل حتى عاصمة جنوب إفريقيا . و قدمت الجزائر رشاوى لبعض الزعماء الأفارقة على شكل هبات , و قدمت شو كولاطة  لشراء ذمم بعض الأحزاب الإفريقية. و حادثة الحزب السنغالي الذي  خلق أزمة دبلوماسية بين الرباط و داكار بسبب تصريحات سياسي سنغالي يدعم فيها أطروحة عصابات البوليساريو .

و إلى حين استيقاظ ساسة المغرب من سباتهم  العميق , لا يسعني إلا أن أنتظر  المنبه و يبدو و الله اعلم أن الساعة خربانة كلو خربان في هاد البلد.

إلى اللقاء



(217190) 1

mohamed
انت اللي خربان مش المغرب
July 29, 2009 3:12 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز