Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


الطلبة الصحراوين بين الدروشة و الصعلكة

مدخل.

لا ريب أن بعض المغرر بهم من الطلبة المنحدرين من المحافظات الصحراوية / جنوب المغرب / وراء القلاقل و احدات الفوضى, داخل الحرم الجامعي لكونهم تزحلقوا على قشرة موز , و انجروا بسبب قوة مغناطيس الطيش , و بالتالي سقطوا في فخ التنويم المغناطيسي لجهات معادية للوحدة الترابية للمملكة .

تأثيرات شرقية جافة صحراوية قادمة من الجارة / المسمومة / المتخمة بالحقد الدفين على الجار المغربي المسالم .فئران التخريب التابعة لعصابة البوليساريو و ممولها رئيس نظام الفساد الجبار بوتفليقة الذي نهب خيرات شعب الجزائر, فصار شباب الجزائر عرضة لأمواج الفردوس المفقود , بينما كوكبة أخرى من الشباب الجزائري فضلت الموت البطيء بين أزقة و دروب جمهورية الظلام , تلك كانت صورة مقتضبة عن نظام جنرالات الصالونات و دمية قصر المرادية الدكتاتور بوتفريقة بن بو تفريكة آل بوتفليقة.

الإعلام الجزائري مصاب بالشلل الكلي عدوى أصابت حتى الإعلام المغربي , سؤال ملح أوجه إلى ساسة الجزائر و هو كالتالي.

كيف لنظام انتهازي شفط الدجاجة و بيضها و استحوذ على ثروات الشعب و اعتقل رواد الرأي الآخر و أبدع سياسة الاعتقال و التضييق , و تكميم الأفواه, نظام بهده المقاييس لا يمكنه أن يدعي دفاعه عن حق الصحراويين  في تقرير مصيرهم في إشارة إلى المحتجزين المغاربة بمخيمات العار بصحراء الجزائر؟؟

الجزائر لا يهمها سوى إبعاد المغرب عن الصحراء الشرقية  التي تعج بالمعادن , فالغاز غازنا و الحديد حديدنا و البترول بترولنا.

لم يكل ساسة الفاصوليا بالجزائر و أغلبهم من أصل مغربي و تحديدا من وجدة المتاخمة للحدود المغربية , في حفر الفخاخ و زرع الفتنة  و رفع راية البلبلة و تمرير العملاء , و التحرش بالمغرب على  صعيد الآلة الدبلوماسية العالمية. بل تمادى تجار دماء شعبنا الجزائري العظيم إلى زرع حفنة من الشباب الصحراوي الطائش داخل المحافظات الصحراوية بالعيون الداخلة   و محافظات أخرى, بل  جندت حفنة من الطلبة ضد وطنهم الأم و منبت آبائهم و أجدادهم و على الأرض التي يأكلون من خيراتها و ينعمون بأمنها, و زعيم البوليساريو عبد العزيز نموذجا حيت ينحدر هدا الخائن من مراكش. و أقول / حاشا أن يكون هدا الكائن البشري مراكشيا / .

  لأنه لا يشرف أهل مراكش عاصمة المرابطين و المجاهدين و سلالة يوسف بن تاشفين أن يكون ناكر الجميل الخائن محمد  عبد العزيز ابنا لهده المدينة الفاضلة , بل انه فقط يحمل وثيقة الازدياد بمراكش ليس إلا.

تطور وسائل الاتصال سهلت مأمورية التواصل و سهلت أيضا شعرة التواصل بين رجال المخابرات الجزائرية و بعض الطلاب المنحدرين من المحافظات الصحراوية , و من تم انتقلت يرقة الفتنة لتكبر و تصير جرثومة تدب بين صفوف الطلبة الصحراويين بجامعة القاضي العياض بمراكش, و حشو أدمغتهم بفلسفة بيزنطية الغرض منها تسخيرهم للمطالبة بالانفصال .سياسة فعالة أعطت أكلها فتحول زمرة من الشباب الصحراويين اللذين جاؤوا إلى مراكش لطلب العلم و العرفان و السعي وراء عربة العلم  و توسيع المدارك , و الكل يعلم أن هؤلاء الطلبة الصحراويين كانوا من خيرة الشباب طوال عقود خلت , و الانضباط ميزتهم و النشاط محرك لا يفارقهم في تتبع مسيرتهم الطلابية و تعلقهم بوطنيتهم تاج على رؤوسهم مبخرة أريحها يعطر مداخل و مخارج جامعة القاضي عياض.

النكسة.

الطيش و فورة الشباب و لهيب البلطجة , علة طارت بلب البعض و منهم من تحول بين عشية و ضحاها من طالب وطني متشبع بوطنيته إلى كائن بشري مجرد من كل إحساس تجاه  الوطن , و بالتالي أصاب المسخ  الطائر الوديع ليصبح نسرا كاسحا بمنقار ينقر و يزرع الرعب بين صفوف الطلبة الآخرين , ماكينة للتخريب و زرع الفتنة و زلزلة المدرجات , و الطالبات أخدن نصيب الأسد من الهلع و صراخهن غطى فضاء الجامعة .

صدق الحكيم  حين قال // ادا أتى العيب من أهل العيب فلا يعتبر عيبا // .

أسوار جامعة القاضي عياض بمراكش , تحكي أمجادها و تاريخها العريق و تاريخها  يكتب بمداد من دهب في حق رواد الجامعة الأوائل , أسماء كانت تلعلع علما و نشاطا و إبداعا و تدوينا, في مجالات شتى . للأسف ولى زمان الكد و النشاط و العلم و العرفان و البحت العلمي , و حل محله زمان الصعلكة حتى أضحت جامعة القاضي عياض , مشتل للعنصرية و الفوضى المفتعلة و تصفية الحسابات السياسية الضيقة, التي لا تقبلها خرم إبرة.  فعندما يغيب العقل و الرزانة تحل الهمجية و التسيب و يفتقد المرء إلى فرامل تكبح جماحه.

القانون واضح وضوح الشمس في كبد السماء , فيما يخص الاعتداء على ممتلكات المواطنين و الدولة , و التدخلات الأمنية كانت تحت راية القضاء على الشغب و استتباب الأمن و ردع الفوضويين , إلى هنا كلام جميل ..طيب.. لكن  بعض رجال الأمن تجاوزوا الخطوط الحمراء , و كانت اجتهادات البعض منهم مبالغ فيها حيت الهراوات و الركل و الضرب المبرح و أمور أخرى رفعت من مستوى العنف لدى الطلبة و هدا أمر طبيعي. أضف إلى دالك الوحشية التي تعرض لها الطلبة بالمقر الرهيب للشرطة القضائية بمراكش , و ما سمعته من عدد من الطلبة أحدت لي دوران في دماغي و جلهم أصدقائي و أعرف مدى صدقهم , روايات يقشعر لها البدن أيها الأفاضل و الفاضلات, قبل أن نكمل في الاسترسال أرجو فقط أن تشدوا أحزمتكم رجاء, بشكل جيد.

بعد أن  حل  الضيوف  الطلاب بالمقر الرهيب للشرطة القضائية بمراكش كان الطلبة المساكين على موعد  مع باقة من التعذيب الوحشي و السادي.. اش منك ...ضرب, فلقة , صفع , هراوات, تنزل على ظهور الطلبة , و كأن ظهورهم عبارة عن سجاد ..الخ

حسام طالب صحراوي و هو صديق قديم أعتز بصداقته ينحدر من محافظة/ الداخلة/ بالصحراء المغربية , قمت  بإجراء دردشة لغرض معرفة رأي طالب صحراوي حول الأحداث و تقييمه لعدد من الأمور داخل الحرم  الجامعي. فقط  أشير, وهدا الرأي الشخصي , أنني أختلف مع الطالب في عدد من الأمور , حيت لاحظت الارتباك و التدبدب  و مطالبتي بتغيير جمل بأخرى, لا شك أن الخوف كان يدق باب قلب الطالب الصحراوي حسام .

الرأي و الرأي الآخر.

 س // ما هو تعليقك على الأحداث التي عاشتها جامعة القاضي عياض ؟؟

ج //  كانت  أحداثا أليمة بكل ما تعنيه الكلمة ’ تخللها صراع داخلي عنيف بين الطلبة , بسبب تيارات خارجية, يوم 14. 05 .2008 يوم أسود فقد اعتقلت قوات الأمن عددا كبيرا من الطلبة جلهم مظلومين , فالاعتقالات كانت عشوائية بل تعسفية , ورجال الأمن كانوا في قمة العنف و الانتقام يتطاير من عيونهم مما خلف إصابات كثيرة و خطيرة في صفوف الطلبة أغلبها كسور عظام.

س // ما هو السبب وراء تظاهرة الطلاب الصحراويين دون غيرهم من الطلبة الآخرين ؟

ج // لا أعتقد أن الطلبة الصحراويين من نظم المظاهرة بجامعة القاضي عياض , لكن عندما تستفز القوات العمومية  الطلبة عندها سيكون الرد بالمثل.

س// هل هناك  جهات خارجية و راء تحريك الشغب بالجامعة ؟

ج // لا.. / يضحك / ليس هناك أي جهة خارج أسوار الجامعة تحرك الطلبة الصحراويين , فقط نحن كنا نطالب بحقوقنا المشروعة .

س // بخصوص مادا .

ج // تسريع صرف  المنحة و مطالب أخرى.

س // كيف تقيم الوضع التعليمي بالمغرب بصفة عامة و بجامعة القاضي عياض بشكل خاص؟

ج //  الوضع التعليمي بجمعة القاضي عياض أعتبره كارثة بكل المقاييس بل وضع منحط و تحركه المحسوبية و الرشوة و البيع و الشراء في / الوحدات / الدروس , و الامبالات في وضع النقط و تسجيل الغياب لطلبة مداومون على الحضور.

س // أعتقد أنك تبالغ ؟

ج // / يا أخي كوحلال لقد وجدت اسمي في سجل الغياب و أنا موجود بالمدرج و أنا أنقل لك ما يدور بكل أمانة.. أرجو  التركيز في طرح الأسئلة.

س // هل تريد أن نكمل الدردشة يا حسام ؟

نعم نعم .. فقط بدون طرح أسئلة استفزازية أرجوك.

س // كيف هي نوعية العلاقة بينكم و بين الطلبة الآخرين و خصوصا فصيل الطلبة القاعديين؟

ج // انك لئيم يا كوحلال.. أنا أعرف أنك قاعدي حتى النخاع , على كل حال, الاحترام رابط يربطنا , و الصداقة قاسم مشترك بيننا و الوطنية ميثاق يجمعنا.  

كلمة أخير يا حسام.

أتمنى أن تتحسن الوضعية التعليمية بالمغرب , و خاصة بجامعة القاضي عياض و كدالك أرجو أن تتحقق المطالب المشروعة للطلبة و التسريع في صرف المنحة التي تأخذ ردها من الوقت مما يترتب عنه مجموعة من الأزمات المادية الخانقة , و تستفحل الأزمة بين صفوف الطلبة و تحد من عنفوان الطلاب في طلب العلم و الاستعداد للامتحانات ,فجلنا ينحدر من طبقة شعبية فقيرة , و المنحة التي نتوصل بها بعد طول انتظار لا تسمن و لا تغني من جوع , فأنا أشتغل في وقت الفراغ في نادي للانترنيت لتسديد تكاليف الدراسة , الملاليم أو المنحة كما يسمونها لا تكفي حتى لسد الرمق فما بالك  بالمصاريف الأخرى.

شكرا يا حسام بارك الله فيك.

إلى هنا انتهت الدردشة المسائية  بما لها و ما عليها و لكم واسع النظر أعدكم بملف سميته// أم الجرائم بالمغرب // فضائح الدرك الملكي. المغربي .و  .إلى دالك الحين أستودعكم الله و السلام عليكم



(275392) 1
sahraa
ahmed salihi
يا أبا در.التعليم في بلادنا متأزّم ولا سبيل إلى إلقاء الإتهامات. بدل التعاون قصد تحقيق إقلاع لبلد يتعطش لأجله.فنكون بذالك أعدنا غلطة التاريخ مرة أخرى .بدل
الإستفادة منها...
October 26, 2010 5:59 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية