* عرب تايمز .... الياور رئيسا للعراق والباجه جي اعتذر عن الرئاسة بسبب ما نشرته عرب تايمز عن انه كان ولا يزال من مطارزية الشيخ زايد

اختار مجلس الحكم العراقي غازي الياور زعيم قبيلة شمر وصديق العائلة الحاكمة في السعودية وصاحب اكبر شركة اتصالات فيها وخريج جامعة جورج تاون الامريكية رئيساً للعراق ليصبح أول رئيس عراقي مؤقت فور نقل السلطة من الاحتلال للعراقيين في 30 يونيو الحالي. وقد أكّد الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة بالعراق اليوم الثلاثاء تعيين غازي الياور رئيساً للعراق في ادارة مؤقتة جديدة، كما تقرر اختيار نائبين لرئيس الجمهورية وهما الدكتور إبراهيم الجعفري نائباً أول وهو سنّي مسلم والدكتور روش شاويس نائباً ثانياً وهو من أصل كردي. وقد تم الاعلان عن تشكيلة الوزارة الجديدة برئاسة إياد علاوي.

وعقب إختيار غازي عجيل الياور رئيسا للعراق خلال الفترة الانتقالية المقبلة بعد اعتذار الدكتور عدنان الباجه جي عن تولي المنصب. تمّّ الاتفاق على اختيار الدكتور ابراهيم الجعفري نائباً أول لرئيس الجمهورية وروش شاويس نائباً ثانياً لرئيس الجمهورية فيما اختير برهم صالح نائباً لرئيس الوزراء إياد علاوي.

وفي ما يلي لائحة باعضاء الحكومة الانتقالية العراقية الجديدة التي ستتسلم الحكم بعد 30 يونيو حتى الانتخابات العامة المقررة قبل يناير 2005، بحسب ما اعلنها مجلس الحكم الانتقالي العراقي اليوم الثلاثاء:

- رئيس الوزراء: اياد علاوي.

- نائب رئيس الوزراء ووزير الامن الوطني: برهم صالح.

- وزير الخارجية: هوشيار زيباري (هو نفسه في الحكومة الحالية).

- وزير النفط: ثامر غضبان.

- وزير الداخلية: فلاح حسن النقيب.

- وزير المالية: عادل عبد المهدي.

- وزير الدفاع: الشيخ حازم شعلان.

- وزير العدل: مالك دوهان.

- وزير حقوق الانسان: بختيار امين.

- وزير الكهرباء: ايهم السامرائي (هو نفسه في الحكومة الحالية).

- وزير الصحة: علاء عبد الصاحب العلوان (وزير التربية السابق).

- وزير الاتصالات: محمد علي حكيم.

- وزير الاسكان: عمر فاروق.

- وزيرة البيئة: مشكاة مؤمن.

- وزيرة المغتربين والهجرة: باسكال ايشو.

- وزير التعليم العالي: طاهر البكاء.

- وزير الصناعة والمعادن: حاجم الحسني.

- وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية: ليلى عبد اللطيف.

- وزير الثقافة: مفيد الجزائري.

- وزيرة الزراعة: سوسن الشريفي.

- وزير التربية: سامي المظفر.

- وزير الري: عبد اللطيف رشيد (هو نفسه في الحكومة الحالية).

- وزير التخطيط: مهدي الحافظ (هو نفسه في الحكومة الحالية).

- وزيرة الاشغال العامة: نسرين البرواري.

- وزير العلوم والتكنولوجيا: رشاد عمر مندان.

- وزير التجارة: محمد الجبوري.

- وزير النقل: لؤي حاجم العرس.

- وزير الشباب والرياضة: علي فائق الغضبان (هو نفسه في الحكومة الحالية).

- وزيرة شؤون المرأة: نرمين عثمان.

- وزير الدولة لشؤون المحافظات: وائل عبد اللطيف (عضو مجلس الحكم الحالي).

- وزير دولة من دون حقيبة: قاسم داوود.

- وزير دولة من دون حقيبة: مامو فرحان عثمان.

- وزير دولة من دون حقيبة: عدنان الجنابي.

من جانب آخر تعهد رئيس الوزراء العراقي الجديد اياد علاوي اليوم الثلاثاء في كلمته العلنية الاولى بعد تعيينه في هذا المنصب، بالعمل لقيام دولة ديموقراطية في العراق. وقال علاوي في مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس العراقي الجديد غازي الياور وموفد الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي بعد 35 عاما من النظام القمعي بدانا اليوم مسيرتنا نحو السيادة والديمقراطية. وكان علاوي الشيعي اختير الجمعة لترؤس الحكومة العراقية الجديدة التي ستتسلم مسئولياتها في الثلاثين من يونيو المقبل اثر نقل السلطات اليها من قوات الاحتلال.

من ناحية أخرى أكّد الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة بالعراق اليوم الثلاثاء تعيين غازي الياور رئيساً للعراق في ادارة مؤقتة جديدة، والياور من مواليد الموصل عام 1958 ، حاصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة البترول في السعودية والماجستير من جورج تاون الامريكية، وستتم مراسم التنصيب ظهر اليوم وسيحضرها الأخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والحاكم الأميركي بول بريمر. وقالت مصادر مجلس الحكم ان الياور اختير رئيسا للعراق بعد ان رفض عدنان الباجه جي المرشح المفضل لدى واشنطن تولي المنصب. من جانبه أعلن عدنان الباجه جي اليوم الثلاثاء انه اعتذر عن قبول منصب رئاسة الجمهورية العراقية، بعدما لمس وجود اكاذيب تقول بأن سلطة الاحتلال تريد ان تفرضني لمنصب الرئاسة، وقال في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي عرض عليه المنصب بناء على استطلاعات للرأي والدعم الذي لمسه من كافة شرائح المجتمع العراقي شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. واضاف بعد تفكير، قررت ان اعتذر عن قبول هذا المنصب وتابع الباجه جي لمست ان هناك بعض الجهات التي عبرت عن عدم ارتياحها لإشغالي هذا المنصب، واضاف رأيت ان اشغالي هذا المنصب كرئيس ولو لأغلبية العراقيين لا يفي بالغرض عدا ذلك رأيت ان هناك اكاذيب تقول بأن سلطة الاحتلال تريد ان تفرضني لمنصب الرئاسة وهذا غير صحيح. وتابع سلطة الاحتلال لم ترشحني ابدا. بالعكس سلطة الاحتلال رشحت شخصا آخر وبعد ترشيحه رأت بان هناك غالبية من الشعب العراقي تؤيدني فتبدل موقفها واشار الباجه جي الى ان رئيس الجمهورية في المرحلة الانتقالية في العراق هو منصب رمزي ويمثل سيادة العراق، لذا اعتقد انه يجب ان يشغله شخص يحظى بدعم وتأييد من كل قطاعات الشعب العراقي وشرائحه، مضيفا ان "هذا الرئيس سيكون عامل توحيد وليس عامل تفرقة. وتحدث عن "اسباب شخصية" تقف وراء اعتذاره، مشيرا الى ان "تكتلات واضحة" كانت تستهدف ابعادي او استبعادي عن منصب الرئاسة لاسباب كثيرة ... وقد علمت عرب تايمز ان ما انفردت عرب تايمز بنشره عن الباجه جي من انه كان مطارزيا للشيخ زايد ويحمل الجنسية الاماراتية كان مطروحا على مائدة المفاوضات حيث اشار خصومه الى انه لا يجوز تعيين وزير ومطارزي سابق لدولة مثل الامارات رئيسا للعراق ولا زالت اسرة الباجه جي في ابو ظبي وحراس الباجه جي يتقاضون مرتباتهم من الامارات ا.

وقالت رجاء حبيب الخزيعي عضو مجلس الحكم ان المنصب عرض على الباجه جي وهو وزير خارجية سابق "81 " عاما لكنه رفضه وان الياور وهو المرشح المفضل لمجلس الحكم قبل المنصب، وقال مساعد لعضو في المجلس ان الباجه جي والاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص في العراق هنا الياور على اختياره رئيسا للعراق، كما اكد مساعد للياور اختياره رئيسا للبلاد.


وقد أصبح غازي مشعل عجيل الياور، أول رئيس للعراق بعد صدام حسين، وقد اختاره للمنصب أعضاء مجلس الحكم الذي كان الياور آخر رئيس له قبل انتقال السلطة إلى حكومة مؤقتة عراقية، نهاية هذا الشهر. والياور أحد أبرز شيوخ قبائل شمر العربية المعروفة والتي ينتمي إليها عرب من طائفتي الشيعة والسنة ولها امتدادات في بلدان عربية مجاورة.

وهو ابن أخ محسن عجيل الياور، شيخ مشايخ قبيلة شمر، ويحظى الياور بتأييد واسع من جميع الأطراف القومية والدينية والطائفية والسياسية في العراق، وذكر أنه ترشيحه حظي بموافقة معظم أعضاء مجلس الحكم. وينتمي الياور الذي ولد عام 1958 إلى محافظة الموصل في شمال العراق. ودرس الهندسة في جامعة جورج تاون في واشنطن. وعاش نحو 15 سنة في المملكة العربية السعودية حيث درس هناك وأدار لسنوات عدة شركة للاتصالات.

وعرف الياور، الذي ارتبطت صورته بالزي العربي التقليدي لدى ظهوره أثناء القيام بنشاطاته السياسية، بانتقاداته للسياسة الأمنية للقوات الأميركية في العراق. وكان قد صرح في مقابلة صحفية بأنه لن يقبل الرئاسة إلا إذا كانت لها سلطة حقيقية. وطالب أيضا بإخلاء القصر الجمهوري في بغداد باعتباره رمزا لسيادة العراق والقصر أحد المباني الرسمية التي تشغلها القوات الأميركية منذ الاحتلال وتعتزم واشنطن تحويله إلى سفارة للولايات المتحدة.

وكان مجلس الحكم قد قال إن الياور أكد للرئيس الاميركي ، جورج بوش، في مكالمة كان يعزيه فيها بوفاة عز الدين سليم، على رغبة الشعب العراقي في التمتع بسيادة كاملة في الثلاثين من يونيو عبر قرار جديد من الامم المتحدة يلغي تبعات القرار 1483 الذي شرع لوجود الاحتلال الاميركي في العراق.

وقد جرت اليوم الثلاثاء في بغداد المراسم الرسمية لتنصيب اعضاء الحكم العراقي الجديد الذي سيتولى ادارة البلاد حتى الانتخابات العامة التي يفترض ان تجري في بداية العام 2005. وجرت المراسم في قصر سابق للرئيس العراقي السابق صدام حسين يقع في حي الحارثية حيث انفجرت الاثنين سيارة مفخخة ادت الى مقتل اربعة اشخاص واصابة 21 آخرين بجروح. وصفق الحضور للرئيس الجديد غازي الياور ونائبيه ابراهيم الجعفري وروج شاويس ورئيس الوزراء الجديد اياد علاوي. وقال ممثل كوفي انان الامين العام للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي في كلمته ادعو الشعب العراقي ان يعطي هذه الحكومة العراقية الجديدة التي ستمارس واجباتها في ظل السيادة العائدة اعطوهم فرصة وساعدوهم واحكموا عليهم بعد الاطلاع على برامجهم.

واضاف ان البلد بحاجة لوحدة وطنية ولااعتقد ان شعب العراق عاجز عن تحقيق هذه الوحدة الوطنية وبناء ماتحطم خلال السنوات المظلمة الماضية. واوضح الابراهيمي ان العراق عانى كثيرا خلال السنوات الماضية من حربين وعشر سنوات من عقوبات ظالمة ونظام كان غاية في القسوة على شعبه، ويتطلع العراقيون اليوم الى نسيان هذا الماضي الكئيب والخروج من هذا النفق المظلم.

وتابع يقول ان حكومة اليوم هي الخطوة الاولى على الطريق الذي سيكون طويلا وشاقا ووعرا وان من تم اختيارهم لهذه المهمة سيكونون اكفياء قادرين على ادائها. واكد الابراهيمي لا اعتقد ان هذه الخبرة المتوفرة في العراق كان يمكن ان تتمثل في حكومة من 33 عضوا لان هنالك طاقات كبيرة جدا خارج هذه الحكومة. وتابع لاشك ستجدون هذه الطاقات لخدمة العراق ولمساعدتكم على اداء هذه المهمة.

واشار الابراهيمي الى انه تم خلال الايام القليلة الماضية الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية مستقلة ستعمل على الاعداد للانتخابات في موعدها في يناير من العام المقبل بالتعاون مع فريق مع الامم المتحدة. واوضح ان الامر الاخر الذي تم الاتفاق عليه هو عقد مؤتمر وطني موسع في الشهر الاول