عرب تايمز - خاص   ...... 


قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان رجل الاعمال الاسرائيلي حاييم سبان ينوي شراء نصف اسهم قناة "الجزيرة" القطرية.وقالت الصحيفة الاسرائيلية ان سبان اجرى مفاوضات في الاشهر الاخيرة مع امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني.واضافت ان المفاوضات انطلقت قبل نصف سنة، خلال زيارة قام بها سبان مع الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الى قطر.
واوضحت "يديعوت احرونوت" ان سبان وكلينتون شاركا في لقاء دعا اليه مركز "سبان للشرق الاوسط،"، كما شارك في هذا اللقاء مئات الشخصيات من العالم العربي.وقالت الصحيفة ان امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني استضاف هذا اللقاء "الذي تم خلاله التداول في قضية السلام". وتابعت انه خلال اللقاء "تحدث سبان مع الامير واقترح عليه شراء 50% من اسهم قناة الجزيرة التي يملكها".
واضافت الصحيفة ان "الامير تعامل بجدية مع عرض سبان وفي اعقاب ذلك بدأت مفاوضات بين الاثنين استمرت اربعة اشهر". لكن المفاوضات توقفت بحسب الصحيفة، بعد ان قرر امير قطر استئجار خدمات مكتب مراقبة الحسابات الدولي (برايس ـ ووترهاوس) لاجراء تقويم للقناة.
واشارت الصحيفة الى ان سبان كان قد باع حصته في شبكة "فوكس" الاميركية عام 2001 لشركة سوني. وبلغ حجم الصفقة 1.5 مليار دولار.واقتنى سبان في العام الماضي اسهماً تمكنه من السيطرة على شركة "برو7 سات1"الالمانية مقابل مبلغ 225 مليون يورو. كما يمتلك رجل الاعمال الاسرائيلي 23% من اسهم القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي التجارية