عرب تايمز - خاص   ...... 


صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على نظام معدل لنظام رسوم جوازات السفر يستوفى رسم مقداره 15 الف دينار بموجبه عن اصدار جواز سفر عادي في الحالة الخاصة التي يعود تقديرها الى رئيس الوزراء وهذه تعني ان الحكومة قد تبيع الجواز مقابل هذا المبلغ لتاجر او سياسي او رجل اعمال من بوركينافاصو طالما انه قادر على الدفع

وبموجب النظام الجديد يستوفى عن جوازات السفر المؤقتة الرسوم التالية:
* اصدار جواز سفر 100 دينار وتجديد جواز سفر منتهي المدة 50 دينارا واصدار جواز بدل تالف 100 دينار وبدل فاقد للمرة الاولى 100 دينار وفاقد بعد المرة الاولى 200 دينار.
اما تجديد جواز سفر غير منتهي المدة فرسومه 100 دينار ورسوم اصدار جواز سفر اذا قدم من غير صاحبه 100 دينار والاضافة على جواز سفر 20 دينارا عن كل ولد.
اما رسوم الجنسية فتستوفى الرسوم التالية داخل المملكة الاردنية الهاشمية من قبل دائرة الاحوال المدنية والجوازات وفي خارج المملكة من قبل السفارات والمفوضيات والقنصليات او الجهة التي ترعى مصالح الاردنيين وهي:
100 دينار عن طلب الجنسية بموجب المادتين 4 و5 من القانون وطلب التجنس و1000 دينار عن طلب التخلي عن الجنسية الاردنية و500 دينار عن طلب التخلي عن الجنسية و3000 دينار لمنح الجنسية بموجب المادتين 4 و5 و5000 دينار لشهادة التجنس و3000 دينار لمنح الجنسية للمستثمر في المملكة.
اما رسوم طلب العودة الى الجنسية الاردنية 1000 دينار و250 دينارا لطلب الحصول على الجنسية الاردنية من قبل الزوجة العربية او الاجنبية التي تتزوج اردنيا.
ويستوفى رسم اعادة الجنسية الاردنية لمن سبق وتخلى عنها بالعملة الاجنبية وبما يعادل سعر الدينار بالسفارة الاردنية في الدولة التي يحمل جنسيتها.