عرب تايمز - خاص   ...... 


قرر مجلس إدارة الاذاعة والتلفزيون برئاسة الدكتور مصطفى حمارنة استدعاء المدير السابق للتلفزيون والذي طرد من عمله قبل شهر على خلفية خلاف مع احد المذيعين لمساءلته عن سبب الهدر المالي والاخطاء الادارية التي أدت الى عقد اتفاقية بث تلفزيوني الى الولايات المتحدة الاميركية مع شركة جلوبال كاست رغم أن المؤسسة متعاقدة مع شركة كيلي وتوقفت عن دفع مستحقاتها بعد سنتين من البث المبرم بعقد يستمر خمس سنوات.
وكان عقد إتفاقية الشركة الاولى فُقد او سرق من ادارة التلفزيون دون معرفة سبب ذلك مما حدا بالمدير توقيع عقد مع الشركة الثانية بحجة عدم وجود اتفاقية لدى سجلات المؤسسة تفيد بوقوع الامر .... يذكر أن عقد البث مع كيلي بلغ مليونين و 800 الف دينار.وكانت الشركة المذكورة رفعت دعوى قضائية ضد التلفزيون الاردني كسبتها في الولايات المتحدة الاميركية الا أنه تم فسخ الدعوى والتوصل الى تسوية شبه نهائية تضمن حقوق المؤسسة بأن تدفع 800 ألف دينار من المبلغ المطلوب. وذلك بجهود قانونية محلية بالتعاون مع محامين دوليين.وينوي المجلس احالة المدير العام الأسبق الى دائرة مكافحة الفساد في المخابرات لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه فيما اذا ثبت لديها وجود مخالفات أو تسيب أو فساد وكان المجلس نفسه قد اشاد بالمدير المطرود بعد ان زعم انه استقال ليشغل منصبا كبيرا في العراق

وكانت المواجهة بين مدير التلفزيون الاردني واحد مقدمي البرامج المدعومين من قبل القصر قد ادت الى استقالة المدير بحجة انه سيعمل ناطقا للامم المتحدة في العراق .... وكان المدير قد امر مقدم البرنامج باجراء حوار مع صاحب جريدة يومية جديدة قيل متنفذا كبيرا يمتلك اسهما فيها ولما رفض مقدم البرنامج طلب مدير التلفزيون قرر مدير التلفزيون ايقاف المذيع عن العمل وايقاف برنامجه ايضا .... وبعد تدخل جهات عليا على علاقة بالقصر تم تسوية الامر بقبول استقالة المدير واعادة البرنامج وتم اخراج العملية في صورة مخالفة للواقع ببيان صدر عن مجلس الوزراء جاء على النحو التالي

وافق مجلس الوزراء على قبول استقالة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ايمن الصفدي الذي سيعمل ناطقا اعلاميا للامم المتحدة في العراق.وقرر المجلس في جلسته التي عقدها مساء امس برئاسة رئيس الوزراء فيصل الفايز تعيين السيد عبدالحليم عربيات مديرا عاما للمؤسسة بالوكالة.
وكان الصفدي قد تسلم مهامه كمدير لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون قبل عدة سنوات واشرف على خطط لاعادة هيكلة المؤسسة وتحديث برامجها.