طانت امريكا دائما في ادبيات معمر القذافي هي الشيطان ولا يجوز اخذ اي شيء عنها لكن شعار طز في امريكا ذهب مع الريح وبدأ ابن القذافي يروج لشعارات اخرى اخرها في لقاء اجرته معه محطة الجزيرة القطرية حيث قال انه لا يوجد ما يمنعه من خلافة ابيه وذكر المشاهدين بان بوش الحالي خلف اباه بوش الاب

مقابلة الجزيرة مع ابن القذافي اثارت سخرية المعارضة الليبية التي ردت عليه بالقول ان بوش الابن كان عضوا في حزب وجاء عن طريق الانتخاب لان الحزب رشحه وليس لانه ابن جورج بوش الاب بينما معمر القذافي جاء الى الحكم على ظهر دبابة وقتل الالاف وعلق طلبة المدارس على المشانق وهو يحكم منفردا منذ عام 1969 وبالتالي لا مجال للمقارنة


من ناحية اخرى اكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان ليبيا تخلت عن دعم الارهاب كما كان يتم اتهامها، وعن برامجها النووية الكيميائية والبيولوجية بفضل دبلوماسية ناشطة للغرب وبشكل غير مباشر بسبب سقوط نظام صدام حسين في العراق. وقال سترو لهيئة الاذاعة البريطانية في اشارة الى الحرب على العراق ان اعتماد دبلوماسية ناشطة هو بالتاكيد طريقة افضل للتقدم بدلا من الاضطرار الى اللجوء.

كما هو ضروري في بعض الاحيانا، الى العمل العسكري. وكان سترو يتحدث قبل دقائق من وصول رئيس الوزراء توني بلير الى طرابلس للقاء العقيد معمر القذافي.

واضاف سترو ان ليبيا لم تكن دولة تشجع الارهاب فحسب وانما بدت متورطة في اعمال ارهابية، لكنها كانت ايضا تسعى الى امتلاك قوة نووية وكيميائية وبيولوجية معتبرا ان هذا التغيير الليبي تطلب الكثير من الشجاعة من قبل العقيد القذافي. وتابع ان الخطأ الوحيد الذي قامت به اجهزة استخباراتنا هو انها قللت من شان حجم القدرات الليبية في مجال الاسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية.

واضاف ان نتيجة الضغط الدبلوماسي وبشكل غير مباشر الاطاحة بنظام صدام حسين كانت اننا خلصنا العالم من تهديد فعلي من جانب ليبيا في مجال الاسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية.