كنا نعتقد ان نسبة البطالة بين الشباب في الاردن تصل الى 30 بالمائة فقط كما نشر الزميل اسامة فوزي في احدى مقالاته ولكن توقعاته كانت خاطئة .... فها هو ماجد الحباشنة امين عام وزارة العمل في الاردن يصرح للصحف الاردنية ان ستين بالمائة 60% من الشباب في الاردن من 15 عاما عاطلين عن العمل وقامت وكالة الانباء الاردنية بترا بتوزيع هذه الاخبار السعيدة على الصحف العربية والعالمية ....

وجاء في الخبر الذي وزعته بترا :قال امين عام وزارة العمل ماجد الحباشنه ان الوزارة بدأت التحضير لعقد المؤتمر الوطني حول الفقر والبطالة والذي يركز على دور الشباب ويمكنهم من طرح رؤيتهم لمعالجة الفقر والبطالة ضمن توجة للتحقيق شراكة مستدامة مع كافة القطاعات.

واضاف خلال لقائه اليوم الفريق الوطني لمشروع اعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الشباب في الاردن ان المرحلة المقبلة تتطلب تنظيم الجهود واعادة توزيع الادوار والتنسيق مع اطراف حكومية واهلية للخروج بحلول منطقية وقابلة للتنفيذ عبر برامج وطنية لمعالجة الفقر والبطالة.

واشار الحباشنه الى ان الوزارة اغلقت عددا من المهن امام العمالة الوافدة لمعالجة مشكلة البطالة كما ورخصت 20 مكتبا متخصصة بتشغيل الاردنيين اضافة الى تعيين مستشارين عماليين في عدد من الدول العربية وكذلك فتح مركز وطني للتشغيل الالكتروني.

كما ونفذت الوزارة مجموعة من المشروعات التدريبية والتشغيلية الرامية الى توفير تدريب نوعي تمكن العامل الاردني من المنافسة على فرص العمل في سوق العمل الخارجي.

وبين الخبير في المشروع الوطني لتطوير قطاع الشباب محمد على ذياب في اللقاء ان مشاركة الشباب من القوى العاملة في الفئة العمرية 15 الى 24 تشكل حوالي 28 بالمائة وتبلغ نسبة العاطلين عن العمل منهم حوالي 60 بالمائة من مجموع العاطلين عن العمل في المملكة.

وقال ان من حق الشباب الحصول على التعليم والتدريب وتطوير مهاراتهم ومواهبهم وتطوير برامج التدريس لتواكب متطلبات سوق العمل اضافة الى حقهم في الوظيفة المناسبة وتشجيعهم على المبادرات الفردية والتعاون مع الاخرين وتعزيز قيم العمل التطوعي لديهم.0