بطل هذه الفضيحة هو الدكتور محمد عبد الرحمن الشرنوبي الاستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة الكويت .... فالمذكور كما قالت جريدة " الوطن " الكويتية الاسبوع الماضي ( ابريل عام 1984) قام بترجمة كتاب spatial organization لمؤلفه " رونالد ابلر " و " بيتر كولد " من جامعة بنسلفانيا و " جون ادامز " من جامعية ميناسوتا ونسبته الى نفسه وسماه " البحث الجغرافي " وتقول جريدة الوطن بالحرف : " ان الدكتور الشرنوبي ادعى تأليفه دون الاشارة لذلك المصدر الذي تمت الترجمة منه وقد علمنا - تضيف الوطن - ان هذا الكتاب المسروق كان من اعمال الدكتور الشرنوبي الاساسية التي تقدم بها للترقية الى رتبة استاذ بجامعة الكويت .

ولم تكتف " الوطن " بهذا المأخذ على الدكتور الشرنوبي - نسب الكتاب لنفسه - وانما هناك مصادر اشار اليها الدكتور الشرنوبي باللغة الانجليزية وهي وهمية للتمويه وتغطية السرقة التي ارتكبها وهي ايضا منقولة من المصدر نفسه .

ويشغل الشرنوبي صاحب الكتاب المسروق عدة مناصب فهو استاذ في قسم الجغرافيا ويقوم بالتدريس لبعض المقررات وهو مسئول مكتب التوجيه والارشاد بكلية الاداب بجامعة الكويت وهو ممثل جامعة الكويت بترشيح من من كلية الاداب في الاطلس العربي وهو - لعدة سنوات - الحديث ما زال للوطن الكويتية - " عضو لجنة تطوير مناهج الاجتماعيات بوزارة التربية في الكويت " .

وتختتم جريدة " الوطن " الكويتية مقالتها حول " الفضيحة العلمية " بقولها : " لقد بلغ التلاعب في العلم في جامعة الكويت حدا لا يطاق والسؤال هو : هل يتحرك المخلصون والغيورون على العلم والمجتمع لوقف هذا الزيف وهذه السرقات العلمية وانقاذ ابنائنا الذين يقومون بتعليمهم "؟.