From : rsl.press@gmail.com
Sent : Saturday, September 9, 2006 9:46 PM
To : arabtimesnewspaper@hotmail.com
Subject : صحافيون بلا قيود تدعو للثورة على فساد القضاء والعدالة بالمغرب
 

 

السيد المحترم: التاريخ

الموضوع: شكاية بشأن وضع القضاء بالمغرب

سيدي المحترم التاريخ: نرفع إليك هذه الشكاية ربما لأول مرة لكي نشتكي من وضع عدالتنا وقضاءنا بالمغرب لأنك أنت الوحيد الكفيل بتدبير هذا الأمر الذي لم يعد أي أحد في بلدنا قادرا على الحسم فيه، وذلك بجعل قضائنا قضاء نزيها ومستقيما وشجاعا بما تحمل هذه الكلمة من معاني شتى تصب في إقامة العدل والتقدم والرقي.

سيدي التاريخ: عندما نتكلم عن القضاء والعدالة في تطوان ركزنا على محكمة الاستئناف بها، إنما نقصد القضاء والعدالة بمغربنا الحبيب برمته:

وتعود حليمة إلى عادتها القديمة بشكل أكثر فظاعة وأكثر تنظيما وجرأة. وحليمة فهي محكمة الاستئناف بتطوان، أما عادتها القديمة فهي الفوضى والفساد وانهيار العدالة وسيادة الاستهترار بالعدل كقيمة، وبمصالح المواطن وأصبحت النزاهة والموضوعية عملة نادرة، وأنه عندما يتعلق الأمر بالعدل فإن درجة الحساسية تكون عالية جدا في تلمس استهدافه، ويكفي إصابة الأذى لعدة مناطق في الجسم ليحس هذا الأخير بالألم العام. فإذا كانت الشروط قد تجمعت من كل حدب وصوب وصنعت حملة 2003 داخل محكمة الاستئناف بتطوان وذهب فيها من القضاة من ذهب سواء نهائيا أو جزئيا، وأدب فيها من أدب وعاد من عاد، فإنه قد تراجعت شيئا ما بعد ذلك بقليل أساليب الفساد والعلاقات غير القانونية، التي يغتني منها القضاة ومن يحوم حولهم، وأحنى مهندسو تلك الأساليب رؤوسهم إلى أن تمر العاصفة، وحوصرت رقعة زيت الفساد هناك، لأنها كانت معروفة ومضبوطة، خاصة بعد تعيين المسؤولة الجديدة على محكمة الاستئناف بتطوان، وكانت هناك بوادر تفكيك شبكة المصالح والعلاقات المالية بين عدة أطراف تشكل العدالة لو استمرت الإدارة المطلعة عن الأحوال، واستمر البحث الجدي من طرف الأجهزة المركزية في كل الشكاوى والأفعال المشبوهة، ولم تتحرك الأيادي الخفية المستفيدة لإيقافها وإفراغها من محتواها
آلة الفساد سيدي التاريخ المحترم عادت وبشكل قوي، وتتقوى شيئا فشيئا كلما ابتعدنا عن حملة ,2003 خاصة وأن العامل النفسي يساعد على نسيانها وتبخر آثارها والتيقن من عدم العودة إليها، بل هناك من لا يعبأ بأية عودة للتفتيش وللحملة، ولا حتى بالإيقاف عن العمل بعد جمع ما يكفي للعيش الرغيد وضمان المستقبل بالمشاريع الحرة. ولما لا بجنسية غربية شمال الوطن أحسن من العمل المضني بذلك الأجر الزهيد.
سيدي التاريخ نحترمك ونجلك ونعلم أنك ملم عالم جامع لما يدور في عدلنا وليس لدينا من الوقت لنحادثك عن بعض المغربات: يكفي أن نقول لك بأن هناك مستشار عوقب بإنذاره في شأن الرشوة، ولا يزال يمارس مهامه في أمان تام وربما فعل الآن أكثر مما أنذر عليه، لقد حاولوا إيهامنا بإحداث تغييرات على مستوى الأطر البشرية إلا أنه هيهات أن يخدعونا. إنها محكمة الاستئناف، البقرة الحلوب تدر قصورا وفيلات وسيارات وحسابات.

لنكن صرحاء، وعلينا أن نصرخ ببعض مشاكلنا، لأنه مستقبل أبنائنا، ومن يخفي هذا السرطان كمن يضع أبناءه وفلذات كبده على سكة الموت. وعلينا أيضا فضح جيوب مقاومة الإصلاح، التي تنشط وتتمظهر في جميع قطاعات المجتمع تعبث بحياة المواطنين وسمعة الوطن حتى أصبح الوطن مادة دسمة لتقارير المنظمات الدولية آخرها تقرير منظمة الشفافية الدولية، منظمة العفو الدولية حول انتشار الفساد والرشوة داخل الجهاز القضائي، وذلك قبل تقرير الخارجية الأمريكية في بداية سنة .2003

لا نريد أن نقول لك: هل تعلم بأن الظلم منتشر يصنعه المال. أو هل تعلم أن المال يزيل من هذا ويعطي لذاك. هل تعلم أن حركة المال الخبيثة والقبيحة في عملية العدل هي التي جرت على المغرب كله إلى هذا الوضع، أو هل تعلم أن الحق عاجز عن إسقاط الظلم والاعتداء، أو هل تعلم بأن الارتشاء واللصوصية أصبحا من صفات الذكاء والحداثة وديال الوقت وما عدا ذلك غباء ومسكنة.

سيدي التاريخ نحن المحامون ضعفاء أمام من نحاول فضحهم أمام الشعب والملك، ونعلم أنها مغامرة أخرى وخيمة العواقب في حالة ما إذا كنا أكلة سائغة لهم، نرفع صوتنا طالبين منك التدخل بما تملك من قوة لتقوية جبهتنا، وإضعاف جبهتهم، حشد السند والدعم لنا من كل الوطن، فلا زال به أبناء صالحون مناضلون يحبون لهذا البلد التقدم والرقي والعدل في الدرجة الأولى وعلى رأسهم القضاة النزهاء، الذين يجمعون بين النزاهة والشجاعة والكفاءة، نريدهم في مقدمة من يقاوم الإساءة لرسالتهم السامية: إقامة العدل.

ولا يفوتنا أن ننوه برجال القضاء هنا وهناك، النزهاء الشرفاء، الذين حرموا على أنفسهم المال الحرام، وهم موجودون فعلا نعرفهم ويعرفوننا، لا نريد إقحامهم ضمن من نتحدث عنهم.

ونختم هذه الرسالة إلى جانب السيد المحترم التاريخ، ونطلب منك أن تستعمل كل صلاحياتك، أنت الذي تحرك آلة العلاقات البشرية في تطورها وحركتها على الكرة الأرضية، ومن أبسط ما نطلب إفادة لجن البحث والتقصي، التي سوف تكشف الفساد وتقتلعه، وجند لذلك الشجعان والنزهاء والأكفاء والمطلعين، ونعلم أنك لذلك بالمرصاد.ولازال بجعبة الراوي ما يروي.

والسلام
توقيعات المحامين: عبد اللطيف قنجاع، محمد أجعوب، الحبيب حاجي، بورحايل خالد، شرف شقارة، عبد الصمد البشتاوي، العز بن عزيزة (ذة من الرباط)، النقيب محمد أقديم (نقيب السابق للمحامين، بنصالح حميد، مصطفى الإدريسي، شوقي أجانا

http://maghariba.jeeran.com
تدعوكم للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية للمجتمع المدني بتطوان
http://groups.google.com/group/1RSL
Source Reporters Sans Limites Presse Révolutionnaire
المصدر صحافيون بلا قيود صحافة ثورية