زيارة ألبابا ألى تركيّا
و أزمة جزيرة قبرص
عبد ألكريم سليم ألشريف
بكالوريوس علوم سياسيّة
December 22th, 2006
stalingrad_43@yahoo.com


يزور بابا ألفاتيكان " بندكت ألسادس عشر " دولة تركيّا الحديثة ألعلمانيّة ( رغم أنّ أغلبيّة ألشعب ألتركي لا يزال متمسّكا بألتعاليم ألأسلاميّة ) و أنا أعجب من طلب رئيس وزراء تركيّا " رجب طيّب أردوغان" مساعدة " ألبابا " في تعجيل انضمام تركيّا ألى ألأتّحاد ألأوروبي ( و قد كان ردّ " ألبابا" انّ حاضرة ألفاتيكان ليست كيانا سياسيّا و لا تدخّل ولا نفوذ لها في ألشؤون ألسياسيّة ) ! و أعجب أيضا من زيارة " ألبابا " لدولة تركيّا ذات ألأغلبيّة ألكاسحة ألمسلمة ! اذ أنّ ما يربط دولة تركيّا بألغرب ( أوروبا ألغربيّة و أمريكا ) هو عضويّة تركيّا في " منظّمة حلف شماليّ ألأطلسي ألناتو " , بألاضافة ألى رغبة تركيّا زيادة مصالحها عن طريق محاولتها ألأنضمام الى ألأتّحاد ألأوروبيّ ألّّذي يبدو بوضوح أنّه غير راض تماما عن تركيّا بسبب ايمان اوروبة ألغربيّة أنّ تركيّا هي دولة شرق أوسطيّة ذات أغلبيّة مسلمة , و هذا في حدّ ذاته يجعل تركيّا لا تشاطر سائر دول ألأتّحاد ألاوروبيّ , و أمريكا, سوى ألقليل من ألخصائص و ألمواصفات ألمشتركة . فدولة تركيّا هي شرق أوسطيّة من حيث ألتصنيف ألجغرافي و ليست دولة متواجدة في قارة أوروبّة , كما أنّ تركيّا , رغم كونها دولة علمانيّة حديثة بموجب ألدستور ( وهذه في حدّ ذاته استمرار لأنتفاضة " مصطفى كمال " ألّذي ألغى ألخلافة ألأسلاميّة ألعثمانيّة سنة 1923م و جعل تركيّا دولة علمانيّة غربيّة اوروبيّة ألغت استعمال ألأحرف ألأبجديّة ألعربيّة لكتابة أللّغة ألتركيّة واستبدلتها بألأحرف ألغربيّة أللاتينيّة ألمستعملة في أللغات ألأنجليزيّة , وألفرنسيّة, وألأسبانيّة , و لتلك ألأسباب أطلقوا على " مصطفى كمال " لقب " كمال أتاتورك , و تعني : " كمال أبو ألأتراك " ... ) الاّ أنّ غالبيّة ألمواطنين ألأتراك لا تزال تتمسّك بتعاليم ألديانة ألأسلاميّة .

حقائق عن تركيّا تقف عقبة أمام توجّهها نحو ألغرب

لقد حكم ألأتراك ألعثمانيّون كلّ ألبلدان ألعربيّة ( بأستثناء دولة ألمغرب ) لمدةّ أربعة قرون ( أربعمائة سنة ) من سنة 1517م ألى هزيمتها في ألحرب ألعالميّة ألأولى سنة 1917م ( خاصّة بعد خيانة ألعائلة ألهاشميّة لها و تحالف ألهاشمييّن مع ألأستعمار ألغربي مقابل وعود فارغة و كاذبة تماما أعطاها ألأستعمار ألبريطاني للجاهل ألكبير " ألحسين ابن عليّ آل هاشم " ألّذي كان سادن ألكعبة). كما توغّل ألأتراك خلال أوج أنتصارتهم ألعسكريّة و فتوحاتهم ألى شرقيّ أوروبة ووصلوا ألى مشارف مدينة " فيينّا " عاصمة ألنمسا ( أوروبة ألغربيّة ) مثلما امتدّ حكمهم ألى أواسط آسيا ليشمل اقليم " ألقفقاس " ( ألقوقاز ) بين ألبحر ألأسود غربا و بحر قزوين ( بحر ألخزر سابقا ) شرقا . و هذا يفسّر وجود أقليّات مسلمة في أغلب دول " ألبلقان " اذ يوجد أقليّات مسلمة في شماليّ أليونان , و في بلغارية , و ما كانت " جمهوريّة يوغوسلافيا ألشيوعيّة " خاصّة في اقليم " ألبوسنا وألهرسغ " , مثلما يفسّر وجود شعوب مسلمة في"ألقفقاس" في أواسط آسيا مثل دولة أذربيجان, و أقليم " ألشيشان" و " داغستان " ( و هذه كانت ضمن ألأتّحاد ألسوفياتي ألشيوعي ألبائد ) . و تأتي على رأس قائمة ألدول ألّتي تشمل أقليّات مسلمة جمهوريّة " قبرص " ألّتي حكمها ألأتراك لمدّة طويلة قبل أن تصبح مستعمرة بريطانيّة . و لدى خروج ألأستعمار ألبريطاني من قبرص في أواسط ألخمسينات من ألقرن ألعشرين حصلت تركيّا على ضمانات لبقاء " قبرص " مستقلّة عن ألأنتماء و ألنفوذ أليوناني ( دولة أليونان ) .
و قد تعرّضت ألأمبراطوريّة ألعثمانيّة ألتركيّة ألى ألكثير من ألحروب ألّتي شنتّها عليها مختلف ألدول ألأوروبيّة في أزمنة مختلفة , اذ شنّت عليها فرنسا , و بريطانيا , و روسيا ألقيصريّة حروبا شرسة من أجل ألتضامن مع ألدول ألمسيحيّة ألمحكومة للعثمانييّن ألأتراك ألمسلمين ( خاصّة " أليونان " حيث جرت مذابح من كلّ طرف ضدّ ألطرف ألآخر ممّا جعل ألدول ألأوروبيّة تتعاطف مع"أليونان" ألمسيحيّة و تسلخها بألقوّة عن ألحكم ألعثماني ألمسلم ).و كذلك كان ألحال في ألجبهة ألشرقيّة للأمبراطوريّة ألعثمانيّة اذ أنّ روسيا ألقيصريّة كانت تطمع في توسيع رقعة أراضيها ممّا جعلها تسلخ اقليم " ألقفقاس " عن ألحكم ألعثماني و تضمّه ألى امبراطوريّة روسيا ألقيصريّة من أجل حصول روسيا على منفذ ألى ألبحر ألأسود , ومنه ألى ألبحر ألأبيض ألمتوسّط عبر مضيقيّ"ألبوسفور" و " ألدردنيل " , و خير تذكير لنا عن أطماع روسيا ألقيصريّة اندلاع " حرب شبه جزيرة ألقرم " من 1854م ألى 1856م ( شبه جزيرة ألقرم هي أمتداد طبيعيّ لدولة " أوكرانيا " ( دولة سلافيّة Slavic country ) ألّتي من أشهر و أكبر مدنها " يالطا " , و " سفستوبول " , و خلال تلك ألحرب برزت ألممرّضة ألأنجليزيّة " فلورنس نايتنغل " Florence Nightingale ألّتي أعتبروها مؤسّسة علم ألتمريض !
و عند نهاية ألحرب ألعالميّة ألأولى خلال سنة 1917م سقط نظام ألحكم ألقيصريّ ألأمبراطوريّ في روسيا و أغتنم ألشيوعيّون ألفرصة للسيطرة على ألحكم في روسيا بزعامة " فلاديمير ألييخ أوليانوف " ( لينين ) , و قام ألشيوعيّون " ألبلاشفة " ( ألأكثريّة ) بألكشف عن مؤآمرات خطّة " سايكس بيكو" ألّتي كانت تنوي تقسيم أراضي ألأمبراطوريّة ألعثمانيّة ألمنهارة و توزيعها على ألأستعمار ألبريطاني , وألفرنسي , و رغم وصول ألخبر ألى ألمعتوه " ألحسين ابن عليّ آل هاشم " ألاّ أنّ أسياده ألأنجليز أقنعوه أنّ ألشيوعييّن انّما هم من ألكفّار , و أنه لا يجوز تصديقهم على ألأطلاق ... !
هل كانت تلك " سذاجة ألمسلمين" أم " مسلمي ألسذاجة " ؟؟؟
و حدث ما حدث وأستطاعت بريطانيا انزال ألهزيمة بألأمبراطوريّة ألعثمانيّة ألتركيّة ألمسلمة ( بمساعدة ألخونة ألهاشمييّن ) و أحتلّ ألأنجليز فلسطين و سيطر ألجنرال ألبريطاني " ادموند أللنبي" على مدينة ألقدس , وأستمرّ ألانجليز في مطاردة جيش ألعثمانييّن في بلاد ألشام حتّى تقهقر ألأتراك شمالا و تقوقعوا في موطنهم ألأصليّ " تركيّا" بلاد ألأناضول ( آسيا ألصغرى قديما ) !

و بعد تأسيس دولة اسرائيل ألحديثة سنة 1948م قامت تركيّا ألحديثة بألأعتراف ألدبلوماسيّ بشرعيّة دولة اسرائيل نكاية في ألعرب ألخونة ألّذين طعنوا ألأتراك من ألخلف بينما كان ألأتراك يدافعون بعناد عن فلسطين ضدّ ألحصار ألبريطاني ألخانق ( ممّا جعل ألمجاعة تنتشر أيّام " ألسفربرلك " ) .
و بعد وقوع انقلاب جمال عبد ألناصر في مصر ضدّ ألنظام الملكيّ سنة 1952م بدأ عبد ألناصر بتقديم ألدعم ألعسكريّ و المعنويّ لحركات ألتحررّ ضدّ ألأستعمار , و كان من ألدول ألّتي ساندها عبد ألناصر ضدّ ألأستعمار ألبريطاني حركة ألمقاومة ألقبرصيّة . و لدى حصول جزيرة قبرص على ألأستقلال استلم ألحكم ألأسقف ألراحل " مكاريوس " ألّذي ظلّ يحكم حتّى وقوع انقلاب عسكريّ ضدّه في 15 تمّوز 1974م في جزيرة قبرص . و بدأ ألأنقلابيّون ألقبرصيّون يكشفون عن نيتّهم في ضمّ قبرص ألى دولة أليونان ألأمر ألّذي رفضته دولة تركيّا مطلقا و أعتبرته يشكّل خطرا جسيما على ألأقليّة ألقبرصيّة ألتركيّة ألمسلمة في جزيرة قبرص ممّا جعل تركيّا , ألّتي كان رئيس وزرائها آنذاك ألراحل " بولنت أجاويد ", تغزو شماليّ قبرص انطلاقا من " رأس مرسين " في 20 تمّوز 1974م و تسيطر خلال مرحلتين منفصلتين من ألقتال على 40 بألمائة من مساحة قبرص ( ألجزء ألشماليّ لتلك ألجزيرة بما فيه مدينة/مرفأ "فاماغوستا" ) ! و بعد عدّة أشهر من ألغزو ألتركيّ لجزيرة قبرص ( كانت عمليّة ألأنقلاب في قبرص من تخطيط مخابرات " سي أي أيه " ألأمريكيّة ) قرّر ألبرلمان ألأمريكيّ ( ألكونغرس ) قطع أمداد ألسلاح ألى تركيّا رغم كونها عضوا في حلف ألأطلسي ألأمريكي ألأوروبي ( شأنها شأن أليونان ) ممّا جعل رئيس وزراء تركيّا حينها , سليمان ديميريل , يطرد ألخبراء وألفنّيين ألعسكرييّن ألامريكان من ألقواعد ألعسكريّة ألأمريكيّة لأغراض ألتنصّت و ألرصد ألأكتروني ألّتي كانت موجودة على أراضي تركيّا ... !
و ألمغزى من ذاك ألتحدّي ألتركي ألأمريكي هو كشف مدى ألتباين في مصالح كلّ من تركيّا و دول ألغرب ... ! اذ رغم أنّ تركيّا عضو في حلف ألأطلسي مع أمريكا و دول أوروبة ألغربيّة الاّ أنّ تركيّا لم تكن على استعداد للتخلّي عن حقّها ألقومي في قبرص على حساب مصالحها مع دول ألغرب (أمريكا و أوروبة ألغربيّة ) .
و في سنة 1985م تمّ ألأعلان عن قيام جمهوريّة قبرص ألتركيّة بزعامة "رؤوف دنكتاش" , ولم يعترف بها سوى دولة تركيّا ألأمّ ... ! و هكذا تبقى ألأزمة ألقبرصيّة ألعقبة ألرئيسيّة أمام محاولة تركيّا ألأنضمام ألى ألأتّحاد ألأوروبي ( و لسنا ننسى أنّ دولة أليونان هي عضو في "حلف ألأطلسي" و كذلك في ألأتّحاد ألأوروبي أيضا ) .
و يبدو أنّ من أفضل ألحلول لتلك ألأزمة هو اعطاء ألقبارصة ألأتراك درجة كبيرة من ألحكم ألذاتي ضمن جمهوريّة قبرصيّة واحدة ... !
ملحوظة : بسبب ألأنقلاب في قبرص في تمّوز 1974م قام ألقبارصة أليونانيّون بقتل ألقائم بأعمال ألسفارة ألأمريكيّة Rodger Davies , كما سقط نظام ألحكم ألعسكري ألديكتاتوريّ في أليونان ( بابادوبولوس , و غيزيكيس ) و حلّ محلّه نظام حكم مدنيّ جمهوريّ ديمقراطي بزعامة " كارامنليس " سنة 1974م , و وفاة ألأسقف مكاريوس سنة 1977 م .